الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

احذر.. ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على وظائف المخ ويضر القلب والكلى

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 09/يوليو/2019 - 08:11 م

تشهد العديد من البلاد حول العالم تغير في المناخ، يصاحبه موجات من الحر الشديد، شملت بلدان أوروبية تخطت درجات الحرارة بها الـ45 درجة، الأمر الذي جعل الحكومات تصدر تحذيرات للمواطنين بتجنب الأنشطة الشاقة خلال الأوقات الحارة من اليوم.

ويقول عالم في مجال الصحة البيئية لدى هيئة الصحة العامة في إنجلترا، “أوين لانديج”، إن التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة، تؤدي إلى آثار سلبية طفيفة ومؤقتة، كالغثيان، والدوار، والتعب، مضيفاً أنه “من المهم في هذه المرحلة القيام بخطوات تمنع الآثار السيئة الجدية للحرارة”.

أضرار ارتفاع درجات الحرارة على الجسم

وحسب هيئة الصحة العامة في إنجلترا، فإنه عندما تصبح الحرارة مرتفعة جداً قد يفقد الجسم الماء والملح مما يؤدي إلى إعياء الحرارة، ومن أعراضها الصداع، والضعف، وتشنجات في العضل والإغماء، بالإضافة إلى ضربة الشمس، وهي الحالة الأكثر خطورة، ولكنها أقل شيوعاً، وتحدث عندما تزيد حرارة الجسم عن 40 درجة مئوية.

كما صرح الطبيب كوري سلوفيس، رئيس قسم طب الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت، لـCNN، إن درجات الحرارة ربما تؤدي إلى تغيرات عميقة في وظائف المخ قائلاً: “أنت معرض لخطر الإصابة بأضرار دائمة في المخ، والقلب، والكلى نتيجة ضربة الشمس، كما أنك معرض لخطر الموت لأن السكتة الدماغية الحرارية قد تكون قاتلة.”

أوروبا تحترق.. موجة حر غير مسبوقة تجتاح فرنسا وإسبانيا (فيديو)

وبينما حذر أنتوني يونج، أستاذ فخري في علم الأحياء التجريبي في جامعة كينجز في لندن، من أن معظم الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس فوق البنفسجية غير مرئية بالعين المجردة.

وبالنسبة لسرطان الجلد قد يستغرق ظهوره حوالي 20 عاماً، ويمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية إلى تسريع شيخوخة البشرة، والتسبب في التجاعيد العميقة.

“الحر القاتل”.. فرنسا تتعرض لموجه طقس حارة لم تشهدها منذ 2003

الفئة الأكثر عرضة للخطر 

وأوضح أن كبار السن والأطفال الصغار  هم الأكثر تعرضاً بشكل مباشر لآثار ارتفاع الحرارة خلال موجات الحر، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل أمراض القلب، أو الأمراض العقلية، وفقاً للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

ارتفاع درجات الحرارة.. تعرف على حالة الطقس اليوم الثلاثاء بمحافظات مصر

تابع مواقعنا