الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“تكية الذهب”.. افتتاح متحف نجيب محفوظ بحضور رئيس مجلس الوزراء بعد 13 عاما من وفاته

القاهرة 24
أخبار
السبت 13/يوليو/2019 - 11:40 ص

أكثر من 60 عمل أدبي، وجائزة نوبل وقلادة النيل، سنوات الوفاة بعد المرض الشديد نتيجة التعارض الفكري مع تيار متطرف، كلها امور لم تكن كفيلة لافتتاح واحد من أفضل أدباء العالم، وهو نجيب محفوظ ، الذي تستعد وزارة الثقافة أخيرا، لافتتاح متحف يضم مقتنياته وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وفى هذا الصدد قال محمد منير، المستشار الإعلامى لوزارة الثقافة، إن افتتاح المتحف يأتى بعد 13 عاما من التأجيل المتواصل، مضيفا أن الوزارة واجهت العديد من العقبات والتحديات الكبيرة التى تمكنت من التغلب عليها، لتصل إلى إنجاز المتحف بالصورة الحالية التى تليق بقيمة وقامة أديب عالمى مثل نجيب محفوظ.

التنمية الثقافية تشيد بالفكرة

وبدوره أشار الدكتور فتحى عبدالوهاب، رئيس صندوق التنمية الثقافية، إلى أن فكرة إنشاء متحف يخلد ذكرى نجيب محفوظ، بدأت عام 2006، تبعها قرار اختيار تكية «أبو الدهب» لتكون المكان المناسب. وأضاف فى عام 2016، بدأ التعاقد الفعلى مع الشركة المنفذة للمشروع، ثم تم تجهيز الشروط والمقايسات المطلوبة، قبل أن يتم تأجيل التنفيذ لعدة مرات ولأسباب مختلفة، حتى تمت الموافقة على تنفيذ الرؤية التى قدمها المهندس كريم الشبورى، حيث أحدث الكثير من التغيير فى سيناريو العرض المتحفى، ومنها أن تصبح قاعات العرض إلى 7 قاعات بدلا من اثنتين، وأن ينتقل المتحف إلى الطابق الثانى، بدلا من الطابق الأرضى، بناء على آراء استشارية تتعلق بنسبة الرطوبة، وغيرها من العوامل الأخرى.

وأوضح «عبدالوهاب» أن ميزانية إنشاء المتحف بلغت نحو 15 مليون جنيه، وتم تمويلها من موازنة الدولة، بعد دخول صندوق التنمية الثقافية ضمن الموازنة فى عام 2017، وهو الأمر الذى أتاح لهم العمل والتعاقد مع الشركات المنفذة بكامل قوتهم.

يتكون متحف نجيب محفوظ من طابقين؛ الأول به قاعات للندوات، ويضم مكتبة سمع بصرية، ومكتبة عامة، ومكتبة نقدية تضم أهم الأبحاث والدراسات عن أعمال نجيب محفوظ.

الشهادات والأوسمة

أما الدور الثانى فيضم جناحا للأوسمة والشهادات التى نالها الراحل، وآخر لمتعلقاته الشخصية مع بعض الأوراق بخط يده، فضلا عن قاعة المؤلفات التى تضم جميع أعمال نجيب محفوظ بطبعاتها القديمة والحديثة، إضافة إلى الأعمال المترجمة إلى جانب قاعة للسينما وعدة قاعات أخرى تحمل أسماء «الحارة ــ رثاء ــ أحلام الرحيل ــ أصداء السيرة ــ تجليات ــ ونوبل».

وتعود فكرة إنشاء متحف للأديب نجيب محفوظ بعد رحيله فى العام 2006، حيث تعالت أصوات المثقفين للمطالبة بضرورة وجود متحف يضم مقتنياته الخاصة ويخلد ذكراه، حيث استجاب لهذا الطلب الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة آنذاك، وأصدر قرارا يحمل رقم 804 لسنة 2006، باختيار «تكية أبو الدهب» ــ أثر رقم 68 ــ لتكون متحفا للأديب الراحل، وذلك لقرب التكية من المنزل الذى ولد فيه محفوظ بحى الجمالية، وهى المنطقة التى استوحى منها محفوظ معظم شخصيات رواياته، وكتب عن كثير من الأماكن بها. وتكية محمد بك أبوالدهب، «شيدت عام 1187 هجرية»، تُعد ثانى أهم مجموعة أثرية تجسد روعة العصر الإسلامى بعد مجموعة الغورى.

تابع مواقعنا