الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

12 مليون طن سنويًا.. هل تتأثر واردات مصر من القمح الروسي بالغبار النووي؟ الزراعة تُجيب

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 15/أغسطس/2019 - 12:12 م

كشف الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعة بوزارة الزراعة، تفاصيل إجراءات الحجر الزراعي تجاه استيراد القمح الروسي المصدر الرئيس للاستيراد بالنسبة لمصر، بعد الانفجار النووي الذي شهدته خلال الأيام الماضية”.

وقال “العطار” في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24“، إن كل الشحنات التي يتم استيرادها لا يوجد بها أي إشعاعات نووية أو غيرها، لافتا إلى أن هناك ممثلين من هيئة الطاقة الذرية تقوم بسحب عينات في الموانئ للتأكيد من خولها من مصادر إشعاع، وأي شحنة تدخل مصر يتم فصحها بالكامل”.

وأوضح رئيس الحجر الزراعي، أنه تم مخاطبة السفارة المصرية في روسيا للتعرف على الأماكن التي تأثرت بالانفجار النووي في روسيا، وهل تستورد منها مصر أقماح أم لا؛ لاتخاذ الإجراءات الحجرية والوقائية حيالها، موضحا أن الحجر الزراعي تحرك من اليوم الأول للانفجار، مؤكدا أنه لا يتم وقف الاستيراد من روسيا بدون أسباب، لكن في حالة وجود أي أسباب سيتم وقف لاستيراد لحماية المصريين”.

وأوضح “العطار”، أن الانفجار وقع في منطقة شمال روسيا وتأثيره في نطاق معروف بالنسبة للسفارة المصرية في روسيا، مؤكدا أن طلب منها تقريرا حول مدى تأثر الصوامح وأماكن تخزين القمح المجهز للتصدير إلى مصر بهذا الإشعاع، مضيفا “ما يهني هو دخول قمح سليم إلى مصر”، مؤكدا أنه في حالة وجود شحنة قمح بها إشعاع يتم رفضها بالكامل”.

وتحتل المرتبة الأولى في استيراد القمح في العالم وأكبر مشتر للقمح الروسي، بما يقرب من 12 مليون طن سنويا.

أقرأ أيضا..

القمح الروسي .. إسرائيل تنشر شائعة التسرب الإشعاعي الروسي لإحباط مشروع الضبعة

تابع مواقعنا