السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل رسم “التاتو” حلال؟.. الإفتاء تُجيب (فيديو)

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 24/أغسطس/2019 - 11:18 م

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن رسم التاتو على أجزاء الجسد، تجوز عن طريق “المايكرو بيلدينج” فقط.

وأشار الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن رسم الوشم “التاتو” عن طريق “المايكرو بيلدينج” حلال، مضيفا أن الوشم الحرام هو الذي يتم فيه غرز الإبر في الجلد حتى خروج الدم ثم يحشى هذا المكان بالصبغة.

وقال إن “المايكرو بلدينيج” حلال بسبب أنه يتعامل مع الطبقة الثانية، أو الثالثة، من الجلد فقط، وبالتالي فإنه يزول بعد فترة حوالى ستة أشهر إلى سنتين، وأنه ليس من الوشم.

أقرأ أيضا..

هل يجوز كتابة القرآن الكريم على الأرض؟.. الافتاء تجيب

وفي سياق منفصل، أجابت دار الافتاء على إحدى الأسئلة الموجهة إليها على صفحتها، بجواز كتابه القرآن الكريم على الأرض عند عدم وجود أوراق أو ألواح يُكتب عليها القرآن.

وأوضحت صفحة الإفتاء، على موقع التوالصل الاجتماعي “فيس بوك” أنه “في بعض الكتاتيب في البلاد الإسلامية لا يتوافر لدى التلاميذ أو بعضهم ألواح لكتابة القرآن الكريم عليها بغرض حفظه وتعلمه، ولا وسيلة أمامهم إلا أن يكتبوه على الأرض، فهل يجوز ذلك شرعًا؟”.

وأجابت الدار أنه: “إذا كانت الكتابة على الأرض هي الوسيلة المتاحة لتحفيظ القرآن في هذه البلدان؛ فإنه لا مانع حينئذٍ من الكتابة على الأرض؛ بشرط أن يكون ذلك في بقعةٍ تُحمَى من المرور أو الجلوس عليها أو وضع شيء فوقها، وتكون الكتابة بطاهر وعلى طاهر، ويكون محو الكتابة بالأيدي لا بالأرجل، بحيث يُتَعامَل مع هذه الكتابة وموضعها بمنتهى الاحترام والتقدير الواجبين لآيات القرآن الكريم”.

هل يجوز صيد الأسماك صعقا بالكهرباء؟.. “الإفتاء” تجيب

وفي وقت سابق، ردت دار الافتاء المصرية، على سؤال أحد متابعى صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، حول صيد الأسماك بالصعق الكهربائى، جاء نصه :”ما حكم صيد الأسماك بالكهرباء؟”

وقالت دار الإفتاء:”عملية صيد الأسماك والأحياء المائية بطريقة الصعق الكهربائي حرام شرعًا، سواء أكان التيار المستخدم قويًّا أم ضعيفًا؛ لِمَا فيها من إيلام الأحياء المائية وتعذيبها.

هل يجوز الدعاء بواسطة الهاتف لشخص خارج مكة؟.. دار الإفتاء تجيب

الافتاء تجيز سفر المرأة المعتدة من وفاة زوجها مع أولادها

بعد تصريحات نائب المرشد.. مرصد الإفتاء: الإخوان ترمي بأفرادها في الهلاك ثم تتنصل منهم

تابع مواقعنا