• بحث عن
  • هائم في دنيا الله.. الذكرى الـ13 لوفاة الأديب العالمي نجيب محفوظ

    عبدالله أبوضيف

    يحل اليوم 30 أغسطس، الذكرى الـ13، لرحيل الروائي العالمي نجيب محفوظ، الذي رحل عن عالمنا في عام 2006، والذي ترك لنا إرثًا هائلًا من الأعمال الخالدة.

    “قرآن يُتلى فى بهو الاستقبال”.. كيف صورت ثلاثية نجيب محفوظ شهر رمضان (فيديو)

    هو أول عربي يحصل على جائزة نوبل للأدب فضلا عن روايته “أولاد حارتنا” التى أثارت الجدل سنوات عديدة حتى منعت من النشر لفترة قريبة إلا أنها أكبر قطعة فنية صنعها، فيقف القارئ لحظات طويلة متأملا ما يعرضه عليه نجيب محفوظ من رموز ووصف للعالم من خلال هذه الحارة.

    وتحتفي الأوساط الأدبية والثقافية بمصر والعالم، اليوم الجمعة، بذكرى رحيل الأديب الكبير نجيب محفوظ، الذي رحل عن عالمنا في 30 أغسطس من العام 2006.

    ولد نجيب محفوظ بحي الجمالية بالقاهرة القديمة في 11 ديسمبر 1911، يعتبر أول عربي يفوز بجائزة نوبل للآداب عام 1988، كتب العديد من الروايات منها الثلاثية والحرافيش والسراب وزقاق المدق وأولاد حارتنا وغيرها، وتدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها قيمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم، وعادة ما يناقش قضايا العدل والخير والجمال.

    فى بادرة طيبة، نشرت العديد من المنصات الإلكترونية التابعة لإعلام المصريين، على مواقع التواصل الاجتماعي،  اقتباسات من مجمل أعماله على صفحاتها. فما أغفل موقع “جوجل” التذكير برحيل الأديب العالمي، ولم يحتفى به حتى الآن.

    جدير بالذكر أن يوم 30 أغسطس الجارى، ذكرى رحيل الأديب العالمى نجيب محفوظ. ويعد نجيب محفوظ (1911- 2006) من أكبر الكتاب فى مصر والوطن العربى قد حقق نجاحا عالميا بعد فوزه بجائزة نوبل للآداب فى عام 1988.

    تدور أحداث جميع رواياته فى مصر، وتظهر فيها سمة متكررة هى الحارة التى تعادل العالم، من أشهر أعماله: الثلاثية وأولاد حارتنا والتى منعت من النشر فى مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب، بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدباً واقعيا فإن مواضيعاً، كما أنه يعد من بين الأدباء التى نقلت أعماله إلى السينما والتليفزيون.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق