الثلاثاء 19 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

انهيار استثمارات بـ80 مليار جنيه.. كيف تلاعب السماسرة والشركات بصغار مربين الدواجن والأسعار؟

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 06/سبتمبر/2019 - 10:21 م

كشف مربون وأصحاب مزارع الدواجن ، عن تفاصيل تلاعب السماسرة في أسعارها بالأسواق، ما يعود بالضرر على المربين والمستهلكين، لصالح السمسارة وكبار شركات التى تعمل فى الثروة الداجنة.

وقال ماجد عتمان، أحد مربين الدواجن فى محافظو كفر الشيخ، إن السماسرة يشترون الدجاج بأسعار 18 جنيها للكيلو وتصل إلى الأسواق بسعر 28 جنيه للكيلو، مشددا على أن هناك سرقة كبيرة من قبل السمسارة الذين أصبحوا من كبار الملاك وأصحاب الأموال في فترة وجيدة.

وأضاف “عتمان” في تصريحات لـ”القاهرة 24″، إن البورصة الموجودة في بنها بالقليوبية لا تقوم بأي دور وغير مفعلة من الأساس، مطالبا بضرورة تدخل وزارة الزراعة لمواجهة التلاعب بالمربين والمصريين من قبل السماسرة الذين يحدوون الأسعار على أهوائهم الشخصية.

بعد قرار الحظر.. وقف استيراد 250 ألف طن من الدواجن ومصنعاتها بقرار سيادي (خاص)

الدواجن

بينما أكد سيد الصعيدي، أحد التجار، أن تدني الأسعار وتلاعب الشركات الكبرى في الأسعار بالتنسيق مع السماسرة ستقضي على 60% من صغار المربين خلال هذا العام، مطالبا بضرورة وجود كيان قوي من وزارة الزراعة يضم مجموعة من الخبراء لتحديد أسعارها.

وأوضح “الصعيدي”، لـ”القاهرة 24″، أن بورصة دواجن القليوبية غير مفعلة وتقوم بفرض رسوم إجبارية على أي سيارة دواجن تمر على طريق بنها، على الرغم من عدم تقديمها اي خدمات للمربين.

الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة، أكدت أنه جاري عمل منصة إلكترونية من قبل شركة حكومية تكون منصة لتسويق كافة المنتجات والمدخلات الخاصة بالثروة الحيوانية والداجنة والزراعة، مؤكدة أنها ستكون سوقا مفتوحا لا احتكار فيه”.

وأشارت في تصريحات لـ”القاهرة 24″، إلى أن هذه المنصة قادرة على واجهة استغلال السمسارة وتحقيق هوامش ربح مناسبة للمزارعين والمربين.

اللجنة 222 هي السر.. تفاصيل حظر استيراد الدواجن ومصنعاتها

تابع مواقعنا