الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مقترح إثيوبي لإلغاء 3 توربينات من سد النهضة لتوفير النفقات وبناء سد جديد (صورة)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 18/أكتوبر/2019 - 07:09 م

أرسل كيفل هورو، كبير مهندسي مشروع سد النهضة الإثيوبي، مقترحا إلي شركة الكهرباء الاثيوبية المسئولة عن توليد الكهرباء من السد، لإلغاء 3 توربينات من إجمالي التوربينات المقرر تركيبها في السد لتوليد الكهرباء.

وقال مدير المشروع في مقترحه، إن وجود وحدات إضافية من شأنه أن يضخم تكلفة السد، موضحا أنه من المثالي أن تستثمر الدولة الأموال التي ستستخدم في التوربينات الثلاثة في بناء سدود أخرى تولد طاقة وطاقة إضافية”.

وقال عباس الشراقي رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث الإفريقية، إن إثيوبيا رفعت مواصفات سد النهضة من 85 م ارتفاع وسعة تخزينية 11.1 مليار م3، إلى 145م  ارتفاع، و74 مليار م3، وسعة كهربائية من 1200 الى 5250 ثم 6000 وأخيرا 6450 ميجاوات.

وأوضح أن إدارة سد النهضة وفقًا لكيفل هورو، كبير مهندسي السد اقترحت على الحكومة الاثيوبية خفض ثلاث وحدات من 16 في محاولة لخفض التكلفة، خاصة وأن كفاءة توليد الكهرباء أقل من 29%، رغم أن متوسط السدود فى العالم من 60 الى 70%.

إثيوبيا تُخفض قدرة سد النهضة الكهربائية بنحو 20%.. هل سيؤثر في حجم التخزين وسنوات الملئ؟

طاقة سد النهضة

وأشار إلى أن المقترح أكد أن إجمالى ما سوف يولد من 13 توربين لن يقل عن الـ16 توربين، موضحا أن المقترح أشار أيضا إلى أنه يمكن الاستفادة من أموال الثلاث توربينات فى بناء سد جديد لتوليد مزيد من الكهرباء.

ولفت إلى أن تخفيض عدد التوربينات لن يؤثر على مواصفات السد من ارتفاع وسعة تخزينية، بل أن تصريف المياه من 13 توربين الى السودان ومصر سوف تكون أقل من التي تمر من 16 توربين، لافتا إلى أن الحكومة الاثيوبية لم ترد على هذا الاقتراح حتى الآن.

وأوضح أن هذا المقترح بالنسبة لمصر ليس له أي قيمة بل أنه سوف يخفض كمية التصريف اليومي من السد، متسائلا “ماذا تفعل مصر لو أعلنت اثيوبيا عن وضع حجر الأساس لسد جديد؟، مؤكدا أن هذه هي المشكلة الحقيقية والتى يجب أن نصل فيها لحل فى سد النهضة لكي نطبقة على أى مشروع قادم، ولا يتكرر سيناريو سد النهضة من جديد”.

جزء من خطاب كبير مهندس سد النهضة
جزء من خطاب كبير مهندس 
تابع مواقعنا