الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خالد العناني: انتظروا اكتشاف آثري جديد قريبًا (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 01/نوفمبر/2019 - 11:20 م

قال خالد العناني وزير الآثار، إن 90% من الاكتشافات الأثرية في مصر تتم بأيدي مصرية من موظفي وزارة الآثار.

وتابع العناني، خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي، خلال تغطية خاصة للافتتاح الرسمي لمعرض آثار الملك توت عنخ آمون في العاصمة البريطانية، عبر فضائية “صدى البلد”، أنه خلال افتتاحه المعرض ركز في حديثه على المتاحف الإقليمية في مصر في: “أسوان وسوهاج والمنيا وكفر الشيخ وطنطا ومرسى مطروح وشرم الشيخ والغردقة والمعبد اليهودي والإسكندرية”.

وأضاف خالد العناني وزير الآثار، أن الدعم المقدم من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء، لن يحدث أي من الانجازات الأخيرة في مجال الآثار.

وأوضح العناني، أن معرض توت غنخ آمون تم بيع أكثر من 200 ألف تذكرة للمعرض قبل أن يبدأ.

وكشف خالد العناني، عن وجود أكثر من كشف آثري جديد في أكثر من منطقة آثرية سيتم الإعلان عنه خلال الشهر المقبل.

وفي وقت سابق، قال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، إن مصر لديها ما يقرب من 100 إلى 150 مرة من الآثار التي تزورها السياح، فلا يوجد بقعة في مصر بدون آثار، وذلك على مدار العصور، نحن نعيش فوق طبقات من العصور التاريخية يومًا تلو الآخر نكتشفها لنا وللعالم”.

العناني: لا يوجد بقعة في مصر بدون آثار

وأوضح العناني، خلال كلمته بندوة الآثار المصرية بين الاكتشافات الحديثة والمشروعات الكبرى، اليوم الأثنين، بجامعة حلوان: أن مصر أمام العالم تنفرد بكلمة الفراعنة، حيث لا يوجد مجال لمصر في العالم إلا ويطلق عليه بلاد الأهرامات والفراعنة، كما أن المنتخب المصري يعرف أمام نظرائه بالفراعنة.

وأضاف وزير الآثار أنه دائمًا عندما يسرد تاريخ مصر لابد أن يسرد من الجنوب جغرافيًا حتى الشمال، قائلًا: “التوحيد والنيل والفيضان جاءوا من جنوب مصر، فصعيد مصر هو أساس تاريخها، فأسوان تعرف قديمًا بكلمة “السوق” لما كانت من مركزًا تجاريًا خاصة للسفن التي كانت تأتي لمصر محملة بالبضائع”.

تابع مواقعنا