الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محامي ضحايا “رأس الحكمة”: القبض على رجل الأعمال ياسين عجلان أثناء هروبه للسودان

القاهرة 24
أخبار
السبت 04/يناير/2020 - 02:05 ص

كشف زكريا الصياد، محامي ضحايا وحدات منتجع “رأس الحكمة” المتهم فيها رجل الأعمال ياسين عجلان وآخرين بالحصول على الأرض بتوكيلات مزورة، تفاصيل إلقاء القبض على المتهم الرئيسي، أثناء محاولته الهروب خارج مصر على الحدود السودانية.

وقال “الصياد”، محامي الموكلين وبعض المساهمين في شركة الأسواق المصرية، في تصريحات لـ”القاهرة 24“، إن الأجهزة الأمنية ألقت القبض علي عجلان منذ يومين على الحدود السودانية أثناء محاولته الهروب بعد الحكم عليه في قضية التزوير واستعمال محررات مزورة الصادر بشأنها حكماً من محكمة جنايات مطروح في 4 نوفمبر 2019.

وأوضح المحامي أن رجل الأعمال ممنوع من السفر وهناك اتهامات له أيضا بالانضمام إلى كيانات إرهابية، موضحا أن المعلومات التي توفرت لديه تشير إلى أن المحامين الخاصين به يعملون الآن على التقدم بطلب إعادة إجراءات للقضية.

أحداث القضية

وتعود القضية إلى بيع وحدات سكنية على البحر بالكيلو 74 بمنطقة رأس الحكمة في مطروح بعد استيلائها على الأرض عبر التزوير في محررات رسمية، موضحا أن رجل الأعمال كان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الأسواق المصرية الواقعة في 14 شارع عماد الدين القاهرة، واشتغل سلطاته في بيع بعض العقارات التابعة لها والموجودة في جميع أنحاء مصر، والتصرف فيها بشراء أرض في الساحل الشمالي وتزوير أوراقعها وبيعها بالمخالفة للقوانين.

واشار إلى أنه بعد الحكم عليه بـ15 عام هو وآخرين متهمين في القضية حاول الهروب عبر الحدود السودانية لكن تم القبض عليه، وجاري ترحيله الآن إلى القاهرة، موضحا أيضا وصول معلومات له ببدء تقديم طلب إعادة إجراءات له من قبل المحامين الخاصين به.

وفي حكمها، أكدت محكمة جنايات مطروح إلى أن المتهم الخامس في القضية ياسين عبدالفتاح عجلان (رجل أعمال)، قام بطريقتى الاتفاق والمساعدة مع آخر مجهول، في ارتكاب تزوير في محرر رسمى، وذلك بطريق الاصطناع وجعل واقعة مزورة في صورة صحيحة، بأن أمد المجهول بالبيانات اللازمة فقام باصطناعها، على غرار الصحيح منها، وذيلها بتوقيعات نسبها زورا إلى المختصين فتمت الجريمة.

وبناء على الاتفاق والمساعدة، وتم استعمال المحررات المزورة، وتم تقديمها ضمن مرفقات الطلب المؤرخ 28-5-2015، إلى مسئولى محافظة مطروح، كما قدم رفق طلب تقنين وضع يده إلى الهيئة العامة للتنمية السياحية، كما قدم محضر التصديق رقم 62 (أ) لسنة 2015، توثيق الأهرام الخاص بمحضر الجمعية العمومية المؤرخة 4-1-2015، موضوع الجريمة، الموصفة، فيما زور من أجله بأن قدمه رفق طلب مؤرخ 5-1-2015، من وكيلته، إلى مركز ومدينة الضبعة لإرفاقه بملف اتحاد الملاك، واستعملا المتهمين السادس والسابع، استعملا المحررات المزورة، فيما تم تزوره من أجله، للحصول على أراض دون وجه حق.

تفاصيل اتهام ياسين عجلان

وفي وقت سابق أحال النائب العام السابق المستشار نبيل صادق، أكبر قضايا التزوير والفساد بمحافظة مطروح إلى محكمة الجنايات، والمتهم فيها رجل أعمال وآخرون من العاملين بمكتب توثيق الدخيلة والضبعة والأهرام ومدير الشئون القانونية بمجلس مدينة الضبعة، وتتعلق بتزوير محاضر اتحاد ملاك قرية النخيل بمطروح لصالح رجل الأعمال دون علم أعضاء الاتحاد الأصليين، حتى يتمكن من الاستيلاء على قطعة أرض مساحتها 6 ملايين متر مربع عن طريق تقنين الأوضاع بأوراق ومستندات مزورة.

وقال تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات أن المتهم تقدم للهيئة العامة للتنمية السياحية بطلب تخصيص مساحة 600 فدان، بما يعادل 2.5 مليون متر مربع، بالساحل الشمالى، تشمل الأرض المملوكة لاتحاد ملاك النخيل، وقدم الأوراق والمستندات المصطنعة التى حصل عليها بمشاركة باقى المتهمين لإثبات صفته كمأمور لاتحاد ملاك النخيل، وحتى يتم التعامل معه بنظام تقنين الأوضاع على الأرض المتاخمة للأرض.

وأسفر التحديد النهائى عن مساحة 6 ملايين متر مربع تحت العجز والزيادة لحين الرفع المساحى والتسلم على الطبيعة، وبناء على ذلك صدرت الموافقة المبدئية فى 5 أبريل 2016 بتخصيص مساحة 6 ملايين متر مربع تحت العجز والزيادة بواقع 42 دولاراً للمتر أو ما يعادلها بالعملة المحلية، على أن تسدد دفعة مقدمة بواقع 27% من القيمة الإجمالية التى تعادل 68 مليون دولار.

الحكم في القضية

وقضت محكمة الجنايات بالإسكندرية بالسجن المشدد على 7 متهمين بينهم رجل الأعمال ياسين عجلان في القضية التي اتهموا فيها بالتزوير للاستيلاء على 6 ملايين متر مربع من أراضي الدولة بمنطقة الساحل الشمالي.

وتضمن حكم المشدد 5 سنوات لـ3 متهمين هم “أنصاف.ع” باحث قانوني بالشهر العقاري، و”فايز.ر” موثق بمكتب توثيق الضبعة، و”هويدا.ف” موثقة بالشهر العقاري، والسجن المشدد 15 سنة لـ”عبداللطيف.ع” مدير الشؤون القانونية بمجلس مدينة الضبعة، ورجل الأعمال ياسين عجلان واثنين آخرين هما محمد السيد محمد وطارق حمزاوي.

تابع مواقعنا