• بحث عن
  • “القومي للطفولة” يتدخل لمنع زواج طفلة يتيمة الأبوين في سوهاج

    أعلن المجلس القومي للطفولة والأمومة، إحباط زواج طفلة يتيمة الأبوين تبلغ من العمر 15 عامًا، من قرية عنيبس بمركز جهينة في محافظة سوهاج.

    وقالت الدكتورة عزة العشماوي، أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة، إن خط نجدة الطفل التابع للمجلس تلقى بلاغًا من أحد الأهالي -طلب سرية بياناته- يفيد بالتجهيز لإقامة عرس لطفلة بقريته.

    وأضافت في بيان صحفي، أنه تم على الفور توجيه البلاغ إلى لجنة حماية الطفل بالمحافظة المذكورة وبالتعاون مع إحدى الجمعيات للتقصي والتأكد من البلاغ واتخاذ اللازم.

    وأوضحت عشماوي، أنه تم التأكد من صحة الواقعة، وعلى الفور تم إبلاغ مركز شرطة جهينة وتحرير محضر بالواقعة بنقطة شرطة عنيبس، وتم استدعاء ولي أمر الطفلة “الخال” لوفاة الأب والأم، حيث اتخذت كافة الإجراءات القانونية لوقف الزيجة.

    وأكدت أنه تم أخذ كافة التعهدات والإقرارات على ولي أمر الطفلة بعدم إتمام الزواج قبل بلوغها السن القانونية، كما حرص المجلس على توعية الأهالي بمخاطر زواج الأطفال والتداعيات الناجمة عن ذلك سواء الصحية أو النفسية أو القانونية أيضًا.

    وشددت أمين المجلس القومي للطفولة والأمومة، على أن هذه الواقعة تعد انتهاكًا صارخًا لحقوق الطفل بالمخالفة للمادة 80 في الدستور والمادة 96 والمادة 31 مكرر من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008، والتى تنص على عدم جواز توثيق عقد الزواج قبل بلوغ سن الطفلة 18 عامًا.

    ولفتت إلى أن المجلس يناهض هذه الظاهرة بكل ما أوتي من قوة، من خلال آلياته فى كافة محافظات الجمهورية لمناهضة ظاهرة “زواج الأطفال”، مؤكدة اتخاذ الإجراءات التي من شأنها حماية الأطفال من أي انتهاكات أو عنف يمكن أن يتعرضوا له، موضحة أن السن القانونية للزواج، سواء للفتيات أو الذكور 18 عامًا؛ وفقا لقانون الأحوال المدنية وقانون الطفل.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق