الخميس 02 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على الفرق بين أعراض البرد وفيروس كورونا الجديد وكيفية الوقاية

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 07/فبراير/2020 - 05:42 م

تسيطر الهواجس على الأسرة المصرية مع حلول النصف الدراسي الثاني من العام، خاصة مع زيادة الجدل الإعلامي حول فيروس كورونا الجديد، والذي تتشابه أعراضه مع الانفلونزا الطبيعية، ومن ثم يصعب التمييز بينهما، إلا أن منظمة الصحة العالمية أكدت أنه يمكن التمييز بين فيروس كورونا الجديد والانفلونزا العادية، التي لها أعراض مشابهة، من خلال عدة عوامل وعلامات، والتفريق بين فيروس كورونا الجديد والانفلونزا العادية يظهر في التعريفات للاثنين واللذين نشرتهما منظمة الصحة العالمية في إطار التمييز بينهما.

صنع في ووهان.. “القاهرة 24” يتتبع مسار كمامات الوقاية من كورونا فى مصر (تحقيق)

 

فيروس كورونا الجديد

فيروس كورونا الجديد يمتلك عدة مسميات، إلا أن اسمه العلمي هو “MERS-CoV”، وهو اختصار مصطلح متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وفيروس كورونا الشرق الأوسط، وكورونا نوفل، وهي اختصار الكلمات الإنجليزية (Middle East Respiratory Syndrome).

وتم اكتشافه في الرابع والعشرين من شهر سبتمبر من عام 2012، وكانت محاولة عزل الفيروس قد تكللت بالنجاح من جثة رجل متوفٍّ، بعد أن بدت عليه أعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا لكنّها تطورت مع الزمن؛ كالفشل الكلوي.

أعراض فيروس كورونا الجديد

-انسداد الجيوب الأنفية، إفرازات مخاطية (رشح).

-ارتفاع درجة حرارة الجسم: ترتفع درجة حرارة المصاب لتصل إلى 39 درجة.

-سعال: يصاب المريض (حامل الفيروس) بالكحة الجافة والشديدة.

-التهاب قناة التنفس العلوية (الحلق) الحمى، التهاب رئوي حاد.

-في الحالات المتقدمّة من الإصابة بفيروس الكورونا يؤدّي إلى الفشل الكلوي.

 

الانفلونزا العادية

في سياق منفصل تبدو الانفلونزا العادية مشابهة في الأعراض لفيروس كورونا الجديد، حيث تغزو فيروسات الإنفلونزا الجزء العلوي من الجهاز التنفسي فتصيبه بالالتهاب، وتكثر الإصابة بالإنفلونزا في الموسم الشتوي، لذلك تُصنّف هذه الإنفلونزا بالموسمية، وتنتشر بسرعة بين الأشخاص، وتغزو جميع الفئات العمرية دون استثناء، وهي أعراض مشابهة لجميع أنواع الإنفلونزا: فيروس إنفلونزا أ، فيروس إنفلونزا ب، فيروس إنفلونزا جـ.

أعراض الإنفلونزا

ارتفاع درجة حرارة المصاب: حيث ترتفع درجة حرارة جسم الشخص المصاب إلى (38-41) خلال أربعةٍ وعشرين ساعة من الإصابة.

رعشة: وتظهر رجفة مفاجئة على المصاب.

آلام في العظام (الظهر والأطراف).

سعال.

رشح (زكام).

قشعريرة.

التهاب الحلق والرئتين.

العطس.

احتقان الأنف.

القيء.

تعب عام في الجسم.

 

صداع.

آلام في الأطراف (الأكتاف والرجلين واليدين).

 

زغللة في العينين (اضطراب الرؤية).

إسهال.

 

التهاب الأذن.

طرق الوقاية

مع تشابه الأعراض بين الاثنين، تؤدي وسائل الوقاية إلى نفس النتيجة، وتسهل عملية العلاج حتى لمرضى فيروس كورونا الجديد والذي لم يتم التوصل إلى علاج لمرضاه إلى هذه اللحظة، الحرص على أخذ لقاح ضد الإنفلونزا، حقن أو رذاذ بالأنف، تجنّب البرد قدر المستطاع، الامتناع عن مخالطة المصابين بالإنفلونزا، الابتعاد عن ملامسة الأسطح الملوثة، المداومة على غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون.

ياتي هذا مع عزل الشخص المشكوك بإصابته بفيروس كورونا لحين التأكّد من ذلك أو عدمه، بينما لا يتطلب نفس الأمر مع الانفلونزا العادية والتي تقل نسب نقلها إلى الآخر وفعاليتها بالمقارنة بفيروس كورونا الجديد.

أول تعليق من “الصحة” حول أزمة نفاذ كمامات الوقاية من كورونا داخل الأسواق المصرية

تابع مواقعنا