• بحث عن
  • وزير التعليم يحسم الجدل المثار حول نظام امتحانات الثانوية العامة 2021

    السيد موسى

    حسم الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الجدل المثار حول نظام امتحانات الثانوية العامة 2020/ 2021، مؤكدًا على أنه لا توجد فروق في الامتحانات عن السنوات الماضية، سوى في نظام توزيع الدرجات.

    وقال شوقي، في بيان له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إن دفعة الثاني الثانوي للعام الدراسي الحالي، أثناء وصولهم للثانوية العام المقبل، ستكون امتحاناتهم موحدة في نهاية العام بالأسئلة الجديدة ،أي نظام التقييم المعمول به منذ التحقوا بالصف الأول الثانوي.

    وأشار وزير التعليم إلى أنه ستظهر نتائجهم بالدرجات، ويكون المجموع من 410، كما كان الحال سابقا، وهذا ما سوف يعتد به في تنسيق الجامعات بلا تغيير عن السنوات السابقة، وأن الفارق الوحيد سيكون في توزيع الدرجات لتغيير أسلوب التقييم.

    وتابع طارق شوقي، “كل ما نقوله هو أن التنسيق يلبي الرغبات بدءًا من المجاميع العليا ثم الأقل فإذا كان أعلى مجموع، على سبيل المثال، 80 % فإن الكليات المرغوب فيها سوف تأخذ 80% وليس 98% كما كان الحال في الأعوام السابقة.

    وأوضح أن التنسيق يلبي الرغبات من المجاميع الأعلى إلى الأقل، متابعًا: “ولذلك فإننا نحاول شرح أن المهم للطالب أن يحاول تحسين مستواه النسبي بالنسبة للدفعة، مما يعزز فرصه في تلبية رغباته في الجامعات بدون النظر إلى الأرقام المجردة”.

    ويشار إلى أنه منذ الإعلان عن نتيجة الفصل الدراسي الأول لطلاب الصف الثاني الثانوي، من أسبوعبن، وهناك حالة من التوتر تسيطر على أولياء الأمور، الذين يعلقون مستقبل أبنائهم وضياعه على “منظومة التعليم الجديدة”.

    وخلال مؤتمر الإعلان عن النتيجة، الذي عقد الأربعاء الماضي، حرص الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على بث رسالة طمأنينة لأولياء الأمور والطلاب بشأن امتحانات الثانوية العامة، مؤكدًا على أنها لا علاقة لها بالصفين الأول والثاني الثانوي.

    بدء تسجيل استمارات الثانوية العامة 2020.. تعرف على الخطوات والمحاذير

    تلك الكلمات التي وجهها طارق شوقي لأولياء الأمور كانت مقلقة أكثر من كونها مطمئنة، الأمر الذي جعلهم يتساءلون عن نظام امتحانات الثانوية العامة 2020/ 2021.

    في وقت سابق، كشف الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم، نظام الثانوية العامة الجديد، مؤكدًا على أن التشعيب بالنسبة للصف الثالث الثانوي كما هو وفقا للقانون الحالي.

    وحسب تصريحات مسؤولي قطاع التعليم الفني، فإن طلاب الثانوية العام 2021 سيكونون مقسمين إلى شعبتين فقط؛ علمي وأدبي، مؤكدًا على أنه لن يكون هناك تشعب بالشعبة العلمية إلى علوم ورياضة كما كان من قبل في السنوات الماضية، بما فيهم الثانوية العامة الحالية 2019/ 20120.

    أوضحت المصادر، على ان الدراسة تعتمد على المحتوى الرقمي، وذلك عن طريق بنك المعرفة وكتاب المدرسة، فضلًا عن عدم تطبيق نظام التراكمية، حيث يؤدى الطلاب امتحاناتهم وفق قانون الثانوية القديم إلا في حال عدم تغييره.

    المدارس تفتح الباب أمام الطلاب لتسجيل الاستمارة الورقية لامتحانات الثانوية العامة 2020

    وأشارت المصادر إلى أن الامتحان سيكون واحدا فقط في آخر العام الدراسي، وتكون النهاية الكبرى للدرجات كما هي 410 درجات، والامتحان معتمد على الأسئلة المتحررة وفق نظام التقييم الجديد.

    وشددت المصادر على أن أسلوب الأسئلة يقيس الفهم ومن المنهج، على أن تكون معظم الأسئلة اختيار، مثلما يحدث مع طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي لهذا العام، على أن يكون التقييم بنفس الطريقة.

    وقالت المصادر إن الأسئلة موحدة على مستوى الجمهورية، إلا أنها قد تكون مختلفة في ترتيبها مع الطلاب لكن مضمونها واحدا، وذلك لمنع الغش بين الطلاب.

    “التعليم” تعلن رابط تسجيل الاستمارة الإلكترونية لامتحانات الثانوية العامة 2020

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    CIB
    CIB
    إغلاق