الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سياسة وليس صحة.. القرار رقم 7 يكشف عنصرية قطر تجاه المصريين بسبب كورونا (صور)

القاهرة 24
أخبار
الأحد 01/مارس/2020 - 10:33 م

قررت السلطات القطرية، فرض قيود على جديدة على المواطنين المصريين أو القادمين من جمهورية مصر العربية، لمواجهة انتشار فيروس كورونا لديها.

قرار قطر الصادر عن هيئة الطيران المدني حمل رقمي 7 و8، وفيهما قررت قطر حظر قبول المسافرين الحاملين للجنسية المصرية، والقادمين عن طريق نقاط وسيطة حتى إشعار آخر، كما ينطبق هذا القرار على المصريين الحاملين لإقامة سارية المفعول في قطر.

لم يأتِ قرار الدوحة فقط بفرض قيود على المصريين، بل حظرت قطر دخول أي شخص قادم من مصر إلى أراضيها عن طريق نقاط وسيطة، مستثنية فقط المواطنين القطريين.

قطر تحظر دخول المصريين لأراضيها
قطر تحظر دخول المصريين لأراضيها
قطر تحظر دخول المصريين لأراضيها
قطر تحظر دخول المصريين لأراضيها

قرار الدوحة الصادر في البيان رقم 7 لهيئة الطيران المدني القطري، جاء عنصريًا ضد المصريين بحجة مواجهة فيروس كورونا القاتل، فالدوحة أعلنت حظر دخول أي مواطن مصري لأراضيها مهما كان البلد القادم منها، فجاء القرار معاديًا للمصريين وليس الأشخاص القادمين من بؤر ينتشر بها الفيروس.

هيئة الطيران المدني القطري، حاولت تدارك عنصريتها فأصدرت توضيحًا في البيان رقم 8، وقالت إنها قررت حظر قبول جميع المسافرين القادمين من جمهورية مصر العربية عبر نقاط وسيطة، باستثناء المواطنين القطريين فقط.

قرارا هيئة الطيران المدني القطري، كشفا سوء استغلال الخصومة السياسية في اتخاذ إجراءات معادية لمواطنين بعينهم دون غيرهم الآخرين من البلدان التي تشهد تفشي واسع النطاق لفيروس كورونا، في الوقت الذي لم تسجل مصر سوى إصابة واحدة بفيروس كورونا، لمواطن صيني وخرج من الحجر الصحي بعد تعافيه، بحسب منظمة الصحة العالمية.

العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، هاجموا القرار القطري الصادر في البيان رقم 7، واصفين الدوحة بالعنصرية والعداء تجاه مواطنين بعينهم لوجود خلاف سياسي مع النظام الحاكم في دولتهم، الأمر الذي دفع الدوحة لإصدار توضيح في البيان رقم 8 والذي لم يأتي شفيعًا للخطأ الذي ارتكبته هيئة الطيران المدني القطري.

الصحة الكويتية: فحص المسافرين القادمين من مصر بسبب فيروس كورونا (بيان)

الكويت أيضًا أعلنت اتخاذ إجراءات وقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، منها قرارات تتعلق بالمصريين الوافدين إلى الكويت.

قرار الكويت لم يأتي موجهًا لاصحاب الجنسية المصرية في المطلق سواء قادمين من مصر أو خارجها، بل أن الإجراءات تتضمن عدم السماح للمسافرين الذين يعانون من ارتفاع درجات الحرارة، بالصعود إلى متن الطائرة القادمة إلى البلاد، دون توفير فحص “بي سي ار”، لفيروس كورونا، تكون نتيجة سلبية في يوم السفر مع زوال ارتفاع درجات الحرارة.

وقالت وزارة الصحة الكويتية، اتخاذ إجراءات طبية إحترازية، تجاه القادمين من مصر وسوريا، عبر جميع خطوط الطيران، حسب ما ورد في وكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

تابع مواقعنا