• بحث عن
  • منع الشيشة والقُبلات والمباريات.. إجراءات احترازية بالعديد من الدول لمواجهة كورونا

    شيماء عاطف

    استيقظ العالم على كابوس مروع راودهم، ولا زال، فجر الشهور الأولى من العام الميلادي الجاري 2020، وهو فيروس كورونا الذي عاود اجتياح دول العالم بقوة، ووضعت سيناريوهات لرصد مدى تفشيه، وأخرى كُتبت عن مستقبله ومستقبل العالم معه، وخواطر استرجعت لأدباء وأطباء تنبئوا به وهو في المهد.

    تسقط دولة تلو الأخرى في فخ الكورونا، ونترقب الجديد يوميًا بالصحف الورقية والمواقع الإلكترونية عن كل ما يخص الفيروس، صيني النشأة عالمي الانتشار.

    الأطباء والعلماء وعلى رغم اختلاف جنسياتهم وأوطانهم، قد اشتركوا جميعًا في كونهم يحاولون اكتشاف علاج لفيروس كورونا، وبجانبهم المسئولون والحكومات يسعون جاهدين لانقاذ شعوبهم من خطر كورونا المستجد، حيث فرض الإجراءات الوقائية والاحترازية في مواجهة الفيروس.

    قامت حكومة الصين، باعتبارها منبع كورونا، بفرض حظر على استهلاك الحيوانات البرية، وذلك لأن بعض الأبحاث الصينية أوضحت أن الفيروس تم نقله من الخفافيش التي يأكلها شعب الصين والتي كانت تباع في أحد الأسواق في مقاطعة هوبي بمدينة ووهان، ومنعت صيد أو بيع الحيوانات المحظورة منها كالخفافيش والأفاعي والأجنة وغيرها.

    أما عن إيطاليا، صاحبة أكبر عدد مصابين بفيروس كورونا المستجد في الاتحاد الأوروبي، فقد أوصت حكومتها الشعب الإيطالي بتجنب القبلات والمصافحات فيما بينهم، ودائمًا ما يتخذوا مسافات آمنة بين بعضهم، ولم يقف الأمر عند ذلك بل قررت أن تُقام مباريات كرة القدم على أراضيها بدون جمهور منعًا للاختلاط والازدحام.

    وإلى إيران، حيث منعت الحكومة كافة مقاهي “الشيشة” المنتشرة بمدينة طهران، وألغت المباريات الرياضية على أرضها وكذلك المعارض وأغلقت دور السينما والمسارح والمدارس والجامعات الموجودة بالمناطق المتأثرة بالفيروس، حتى أن الأمر قد وصل للتفكير في غلق الأضرحة الدينية منعًا للتجمعات، ولكن الناس يرونها ملاذًا أمنًا للتضرع لله برفع البلاء.

    ولكن للسعودية رأي أخر  بخصوص المناسك الدينية، فقد قررت وكالات السفر والسياحة بالمملكة العربية السعودية أن تعلق كافة العمرات وكذلك رحلات السياحة على أراضيها حتى 15 أبريل القادم، تجنبًا لانتشار الفيروس على أراضيها، وأرجعت الأموال لأصحابها دون خصومات لحين إشعار أخر.

    اتخذت الحكومة الفرنسية إجراءات احترازية بعد تفشي الفيروس على أراضيها، حيث قررت إغلاق متحف اللوفر الفرنسي، وألغت فعاليات عديدة كانت ستقام على أرضها، تجنبًا للتجمعات والازدحامات.

    اقرأ أيضًا:

    عاجل.. نقل مهندس مصري لمستشفى العزل للاشتباه في إصابته بفيروس كورونا

    مصر تخاطب فرنسا وصربيا بشأن أول مصري مصاب بفيروس كورونا داخل البلاد (خاص)

     

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق