• بحث عن
  • أخبار سد النهضة في إثيوبيا.. أديس أبابا ترفض قرار الجامعة العربية بشأن ملء الخزان

    أعلنت وزارة لخارجية الإثيوبية، رفضها لقرار الجامعة العربية بشأن سد النهضة، بعد إعلان أديس أبابا رفض التوقيع على الاتفاقية التي جاءت برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

    وشددت وزارة الخارجية الإثيوبية، على حق بلادها في استخدام موارد مياه النيل لتلبية احتياجات الدولة.

    وأثيرت أزمة في الساعات القليلة الماضية، بعد إعلان إثيوبيا استدعاء سفيريها في مصر والسودان، ولكن وزارة الخارجية الإثيوبية أكدت أن الأمر ليس له علاقة بالتطورات الأخيرة بشأن سد النهضة.

    أزمة سد النهضة

    وقال نبيات جيتاتشو، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، إن الوزارة استدعت سفرائها في مصر والسودان وبريطانيا وروسيا فضلًا عن دول أخرى، مشيرًا إلى أن بلاده تتخذ هذا الإجراء من حين لآخر وهو إجراء روتيني.

    وشدد، أن استدعاء السفير الإثيوبي بمصر ليس له أي علاقة بتطورات مفاوضات سد النهضة، موضحًا أن السفير دينا مفتي، سفير أديس أبابا بالقاهرة، اكتملت فترة عمله لأربع سنوات، منهم 3 في كينيا وعام في القاهرة.

    وكان أبي أحمد، رئيس وزراء إثيوبيا، قد علق على أزمة مفاوضات سد النهضة، وامتناع بلاده عن التوقيع على الاتفاق الذي جاء برعاية واشنطن.
    سد النهضة
    سد النهضة

    وقال رئيس وزراء إثيوبيا، إن قضية سد النهضة مسألة شرف وطني بالنسبة لبلاده، مشددًا أنه لن يتخلى عن تلك القضية أبدًا مهما كانت المكاسب التي سيحصل عليها من الخارج.

    وأوضح، أن سد النهضة تم تأسيسه بطريقة لا تتعارض مع مصالح أي دولة أخرى، مشيرًا إلى أن أديس أبابا تسعى إلى الانتهاء من بناء سد النهضة دون إلحاق أضرار بأي دولة.

    وفي وقت سابق، أعلنت أديس أبابا بدء التعبئة الأولية لخزان سد النهضة في يوليو القادم، قائلًا: “لا يوجد قوة يمكنها أن تمنعنا من بناء السد”.

    وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الإثيوبية، إن إثيوبيا تشرع في ملء السد الأول بمقدار 4.9 مليار متر مكعب للملء.

    سد النهضة
    سد النهضة

    وعلق أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، على انسحاب إثيوبيا من مفاوضات سد النهضة، واصفًا إياه بالمزعج.

    وأضاف أبو الغيط، أنه لا يصح أن تتصرف إثيوبيا بهذا الشكل في قضية دولية، وتمثل ضغطًا شديدًا على مصر والسودان، مبينًا أن الوسطاء الحاليين في أمريكا والبنك الدولي يتحتم عليهم أن يقدموا حلًا.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق