الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الأوقاف”: إنهاء خدمة أول عامل لتقصيره في غلق زاوية بالدقهلية

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 03/أبريل/2020 - 06:50 م

أنهى الدكتور محمد مختار جمعه، وزير الأوقاف، خدمة عامل تابع للأوقاف بمحافظة الدقهلية، يدعى سعد سالم سعد مصطفى، وذلك لعدم غلقه الزواية ومخالفة قرارات الوزارة.

جاء ذلك بناء على مذكرة مدير مديرية أوقاف الدقهلية الشيخ طه زيادة، والتي طلب فيها إنهاء خدمة سعد سالم سعد مصطفى، عامل بمديرية أوقاف الدقهلية، المسئول عن زاوية التنعيم بناحية توريل التابعة لإدارة شرق المنصورة، لتقصير المذكور في الإشراف على الزاوية المذكورة وعدم إحكام غلقها في خطبة الجمعة بمخالفة تعليمات الوزارة، مما ترتب عليه فتحها وقيام أحد الأهالي بإمامة الناس بها.

وعلى الفور بعد الإطلاع على المذكؤة وفحصها، أنهى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، خدمة المذكور، كما حررت أوقاف الدقهلية محضرا ضد المخالف.

وأكدت الوزارة في بيانها، أنها ستنهي خدمة كل من يخالف تعليمات غلق المساجد على الفور وبلا أي تردد في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم كله، وفي ضوء تأكيد دار الإفتاء المصرية وغيرها من المؤسسات الدينية على حرمة مخالفة تعليمات الأوقاف في ذلك، وحرمة الإصرار على إقامة الجماعة في المسجد في ظل هذه الظروف الراهنة التي يؤكد العالم كله على خطورة الاختلاط فيها على النفس البشرية.

وشددت وزارة الأوقاف أيضا على عدة أمور: 1. ضرورة غلق المسجد من الداخل غلقًا تامًا أثناء رفع الأذان . 2. أن الاستجابة لتعليمات جميع مؤسسات الدولة واجب شرعي ووطني وإنساني . 3. أنه لا مكان بالوزارة لأصحاب الانتماءات أو المغيبين عن الواقع . 4. أنها جادة في إنهاء خدمة كل من يخالف تعليماتها بشأن غلق المساجد غلقًا كاملاً في المدة التي حددتها السلطة المختصة .

“الأوقاف” توضح شروط فتح المساجد بعد قرار غلقها بسبب انتشار كورونا

علقت وزارة الأوقاف، على فتح المساجد لأداء الصلاة، وذلك بعد قرار غلقها بسبب انتشار فيروس كورونا في البلاد، وضمن الخطة الاحترازية للقضاء على التجمعات.

وقالت الوزارة في بيان صحفي:”لا نية لفتح أي مسجد أو زاوية قبل تمام زوال علة الغلق، والتحقق من ذلك من خلال أمرين الأول: عدم تسجيل أي حالات إيجابية جديدة بفيروس كورونا على أرض مصر كافة، والآخر عودة الحياة إلى طبيعتها وتأكيد وزارة الصحة أن التجمعات لم تعد تشكل خطرًا في شأن نقل العدوى بفيروس كورونا”.

وتابعت الوزارة في بيانها اليوم الجمعة:”وقد أكدنا ولا زلنا نؤكد أن الساجد قبل المساجد، وأن الحفاظ على النفس البشرية من أهم المقاصد العامة للشرع الحنيف”.

في أول تطبيق لعقوبة المخالفة لقرار غلق المساجد، قررت وزارة الأوقاف، خصم ثلاثة أشهر من بدل الدروس والقوافل وصعود المنبر من عباس أحمد عباس، إمام وخطيب بمحافظة بني سويف، مع وقفه عن العمل وإحالته للجنة القيم بديوان عام الوزارة غدًا الاثنين.

الأوقاف: من يخالف قرار تعليق الجمع والجماعات بالمساجد جاهل أو مأجور

تابع مواقعنا