• بحث عن
  • “ربنا مساعدنا لكن لازم ناخد بالنا”.. ملخَّص خطاب السيسي اليوم الثلاثاء 7/4/2020

    رسائل عدة بعث بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال حديثه، على هامش تفقده عناصر القوات المسلحة، لمحاربة انتشار فيروس كورونا، وهي ما وصفها العديد بأنها مطمئنة للمصريين، وردَّت على كافة حملات التشكيك التي يشنها الإعلام المعادي ضد مصر.

    السيسي: فيروس كورونا تحدٍ صعب ولكن سننجح في تخطيه وسننجى مصر من آثاره

    في بداية حديثه، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: إن العالم كله يجابه أزمة كورونا، داعيا إلى مزيد من الجهد والاجراءات والتفهم لمطالب هذا الأمر وهذه المرحلة، مؤكدًا على أنه منذ توليه المسئولية، وفي كل مرحلة صعبة، لا يشعر أنه بمفرده، بل تتكاتف الدولة قيادة وحكومة وشعبا معا لتخطي تلك المراحل.

    وأضاف السيسي: كل عناصر الدولة معنية بكل تحد يقابلنا، واذكر نفسي وأذكركم بـ 30 يونيو، التي لم تكن لتنجح إلا أننا كنا متكاتفين، وحتى مرحلة الإرهاب الصعبة، فنحن نعبر تلك المرحلة بهذا التعاون والتكاتف، فلا يوجد فرد أو جهة تنجح بمفردها، متابعًا: “نجحنا أيضًا في مسار الإصلاح الاقتصادي الذي سرنا فيه، واعترف العالم وأشاد بنجاحه، وأحد أهم العناصر التي ساعدتنا في النجاح بشكل عام هو الشعب المصري”.

    ولفت الرئيس إلى أن مواجهة فيروس كورونا تحد صعب، ولكن سننجح في هذا التحدي، وسننجي مصر من آثاره كلها، متابعًا: “ظهرنا اليوم بالكمامة لنوصل رسالة إننا محتاجين نخلي بالنا.. ربنا مساعدنا لكن أحنا لازم نخلي بالنا.. حتى الآن الأمور تحت السيطرة”.

    السيسي للمواطنين: “مش عاوزين ناخد إجراءات قاسية عليكم ونضيق ساعات الحركة لمواجهة كورونا”

    وقال عبد الفتاح السيسي: يجب ألا نفزع المواطنين، وهو ما حرصت عليه خلال أحاديثي على مدار الأزمة، مشيرًا إلى أنه لا يوجد في العالم حديث غير كورونا، لذا حرصت على عدم المساهمة في إثارة القلق والفزع، لكن هذا لا يعني ألا نأخذ إجراءات الحذر، مقدمًا الشكر لجيش مصر الأبيض، “أطباء مصر”، مؤكدًا على المجهودات التي تقوم بها كافة الأطقم الطبية، والذين يقومون بواجبهم الوطني والإنساني في إنقاذ المواطنين.

    السيسي: “لما بنزل بحس أن الناس مش واخدة بالها.. ربنا مساعدنا لكن لازم نخلي بالنا”

    وتابع: “مش عاوزين ناخد إجراءات قاسية على المواطنين ونضيق ساعات الحركة، بنزل بنفسي وأمشي وأشوف الناس مش واخدة بالها وراكبين المواصلات من غير لا كمامة ولا إجراءات، ولازم المواقف تطهر، والأمر لو محتاج إننا نوزع الكمامات نوزعها بنص التكلفة أو من غيرها.. وأنا مطمن على المترو والقطارات”، متابعًا: “نطلب من الله -عز وجل- أن يساعدنا بشكل أكبر، ولكن يجب أيضًا أن نتخذ إجراءات وقائية واحترازية بشكل أكبر”.

    السيسي: “الوضع تحت السيطرة بفضل مجهودات وزارة الصحة وكل أطباء مصر”

    وأضاف الرئيس في كلمة له، أن ظهور الفيروس له تأثير كبير، فالالتزام بالاجراءات يقلل من حجم العدوى والوفيات بسبب فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن الوضع حتى الآن تحت السيطرة، وذلك بفضل مجهودات وزارة الصحة وكل الأطباء في مصر الذين يقومون بواجبهم على أفضل وجه.

    السيسي يقدم العزاء لضحايا فيروس كورونا المستجد في مصر

    وجه السيسي، التعازي لكل ضحايا فيروس كورونا داخل مصر وفي مختلف دول العالم، معربًا عن أمنياته بالشفاء لكل المصابين، مشددًا على ضرورة عدم السير وراء الشائعات والتشكيك في قدرات الدولة في مختلف الأوقات، مبينًا أن الدولة أوفت بكل وعودها واستطاعت أن تنفذ كل خططها، مشيرًا إلى أن هؤلاء المغرضين يستهدفون إضعاف معنويات المصريين.

    السيسي للمصريين: “إيه الوعد اللي قلته ومنفذتهوش على مدار 6 سنين؟”

    وأردف الرئيس: “هخبي عليكم ليه؟.. الدنيا كلها بتواجه نفس المشكلة وفي دول بيسقط منها مئات كل يوم وربنا ميحكمش علينا بده”، مضيفًا: “لما نقول هندي العمالة غير المنتظمة دعم فيطلعوا إشاعة يقولوا اطلعوا على البنوك خدوا الفلوس فالناس تتحرك وتروح.. بالطريقة دي بيجمع الناس ويكسر خاطرهم.. الإجراءات لسه متعملتش علشان تتطبق.. لازم يكون في آليات لصرف تلك الأموال لملايين من مستحقيها.. في النهاية اللي قلناه هننفذه”.

    السيسي يشكر القطاع الخاص: “له إسهام كبير في حل أزمة فيروس كورونا”

    وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن القطاع الخاص له إسهام كبير في حل أزمة كورونا المستجد، مشيرًا إلى ضرورة التوجه بالشكر إلى هذا القطاع، مشددًا على ضرورة استمرار نفس العمالة الموجودة في القطاع الخاص، دون الاستغناء عن أي منها.

    السيسي: “أنا مش مع تعطيل عمل أجهزة الدولة ووقف الحياة بشكل كامل لمواجهة كورونا”

    واستكمل الرئيس: “أنا مش مع تعطيل عمل أجهزة الدولة ووقف الحياة كاملة.. فيه ملايين من الناس بتشتغل وقمنا بتخفيض الأعداد”، مبينًا أن الدولة حريصة على مستقبل أبنائها من خلال إيقاف الدراسة في الجامعات والمدارس، قائلًا لأولياء الأمور: “متقلقوش خالص”.

    السيسي: يجب الحفاظ على عمالة القطاع الخاص وعدم المساس برواتبها

    وتحدث الرئيس عن مرتبات العاملين في الدولة، قائلًا: “مقولناش هنخفض المرتبات بنسبة 20%، لكن القطاع الخاص مسئول معانا”، مضيفًا في كلمته أنه من الضروري أن يظل كبار السن في منازلهم ولا يذهبوا للعمل، علاوة على السيدات، آملًا في التقليل من الأعداد المتواجدة في الشارع، والاعتماد بشكل أكبر على الشباب، ليس تقليلا من أحد، بقدر ما هو إجراء احترازي للحفاظ على صحتنا جميعًا.

    السيسي للمصريين: “إيه الوعد اللي قلته ومنفذتهوش على مدار 6 سنين؟”

    فيما حرص الرئيس، على توجيه رسالة دعم وطمأنينة للمصريين في ظل محاربة كورونا، والخوف من المخزون الاستراتيجي للدولة في كافة المجالات، متابعًا: “والله عمري ما قولتلكم حاجة ومكنتش صادق فيها”، مضيفًا: “على مدار الست السنوات اللي فاتت حد يقولي إيه الوعد اللي قولته ومنفذتوش؟.. والحمد لله رب العالمين”.

    وأضاف السيسي: “وبإذن الله ربنا يقف جنبنا ونقدر نحقق كل كلمة بنقولها، ونكون على قدر الوعود”، ودعونا لا نستمع للمشكيين ولن نترك أي مصري يحتاج لمساعدة إلا وسنقف بجواره، مشيرًا إلى أن حجم ضرر توقف الاقتصاد العالمي، أكبر من حجم الضرر الناجم عن فيروس كورونا المستجد.

    السيسي: “حجم ضرر توقف الاقتصاد العالمي أكبر من الضرر الناجم عن فيروس كورونا”

    ووجه الرئيس رسالة إلى القطاع السياحي، قائلًا: “بنقول للقطاع السياحي أوعى تقول الموضوع اتقفل وتمشوا العمالة بقولكم جهزوا نفسكم وأنا معاكم”، موضحًا أن القوات التي تشارك في مواجهة أزمة كورونا من القوات المسلحة، تقدم درسًا في العطاء، فكما قدمت شهداء في معاونتها للشرطة المصرية، فهي الآن تقدم تضحية جديدة في مواجهة فيروس كورونا.

    السيسي: “هناك 6 مستشفيات جديدة جاهزين للافتتاح”

    وأشار إلى أن هناك 6 مستشفيات تابعة للقوات المسلحة جاهزة للافتتاح، طاقة المستشفى منهم 200 سرير، بخلاف مستشفيات الصحة التي تحت الإنشاء، مضيفًا: “فيه مشروعات كثيرة تم تأجيل افتتاحها، على مدار 6 سنين مسبناش قطاع إلا ودخلنا وطورونا فيه، وفيه معدات للناس اللي خايفة من نقص أجهزة التنفس وغيره، فيه عندنا وده من فضل الله علينا”.

    السيسي يوضح سبب عدم تكليف الجيش بتطبيق حظر التجوال وإيكال الأمر إلى الشرطة

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    إغلاق