• بحث عن
  • عضو “العليا للفيروسات”: 3 مضادات لفيروس كورونا تستخدمها مصر خلال أسابيع (انفراد)

    عبد الله أبو ضيف

    أعلن الدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة الأسبق، وعضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، عن مفاجأتين من العيار الثقيل، الأولي توافر العلاج المضاد للفيروس ”أفيجان“ بعد أسبوعين في مستشفيات العزل الصحي والمستشفيات التعليمية، لمرضى فيروس كورونا.

    وأوضح أشرف حاتم، في تصريح خاص لـ”القاهرة 24“، أن اليابان بدأت الترويج لعقار “أفيجان” الذى أنتجته إحدى الشركات الكبرى، كأحد العلاجات لمرض “كوفيد 19” المسبب له فيروس كورونا المستجد، والعقار فى الأساس، مصنوع لعلاج الأنفلونزا، ويعتقد الباحثون أنه ربما قد يكون له نفس التأثير على الفيروسات الأخرى ومنها كورونا المستجد، خاصة بعدما حقق العقار نجاحا في أول جولتين من الاختبارات السريرية.

    الدكتور أشرف حاتم
    الدكتور أشرف حاتم

    بعد حصول مصر عليه رسميا.. تعرف على عقار أفيجان اليابانى لعلاج فيروس كورونا

    وأضاف حاتم، أن المفاجأة الثانية موافقة اللجنة العليا للفيروسات على ضم البروتوكول العلاجي الخاص بمرض الإيدز كمضاد لفيروس كورونا ويسمي“kaletra“ وذلك في الحالات التي لا تستجيب لعلاج الافيجان سالف الذكر، لافتا إلى أن الـ“kaletra“يستخدم كمضاد للتهاب الرئوي الحاد وبداية الفشل التنفسي، لافتا إلى أن الـ“kaletra“ هو علاج تم استخدامه في الصين وتحديدا في منطقة ووهان، وسيتم توافره في مصر بداية من الشهر المقبل.

    وأشار وزير الصحة الأسبق،إلى أنه لا يوجد علاج مخصص لفيروس كورونا المستجد، وأن ما يتم هو إعادة استخدام وتطوير علاجات كمضاد للفيروسات، لافتا إلى أن اللجنة اعتمدت 3 أنواع من المضادات للفيروسات التي من المقرر توافرها في مصر وهي التاميفلو والأفيجان والـ”kaletra“.

    أحد العقارات التى ستستخدم
    أحد العقارات التى ستستخدم

    ”الافيجان والكاليترا“ سيتوفران في مستشفيات العزل 

    وأكد الدكتور أشرف حاتم، أن علاج ”افيجان“ أثبت دراسات بحثية صينية نجاحه كمضاد لفيروس كورونا بنسبة 70٪، وبعد عملية بحثية من لجنة الفيروسات استقدمناه منذ شهر تقريبا،

    وكان قد أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، استطاعة الوزارة التواصل مع المصنع المسئول عن تصنيع دواء “أفيجان” في اليابان، الذى أثبت نجاحات كبيرة على عينة مرضى فيروس كورونا، وكان ذلك منذ أكثر من شهر، مؤكدا أن مصر تدخل فى عملية بحثية مع اليابان، وهم يقدرون جيدا مثل هذا الدور.

    مفاجأة.. عقار السل المُطور يثبت فعالية ضد فيروس كورونا وجراح يُعلن معجزة طبيه مصرية قريباً (فيديو)

    وكشف الوزير أن عقار أفيجان عبارة عن دواء ضد الفيروس، ويستخدم له فترة طويلة، ويؤثر على عملية انقسام الفيروس، ويختلف عن دواء الهيدروكسي كلوروكين، الذى يستخدم ضد الملاريا والأمراض الروماتيزمية، لافتا إلى أن هناك بروتوكولات علاجية عديدة يتم استخدامها، ودراسة تأثيرها على فيروس كورونا المستجد.

    وأكد الوزير أن عينات دواء أفيجان وصلت مصر من حوالى شهر تقريبا، وهناك تكليف من الرئيس بالمتابعة اليومية والتصنيع بالتعاون مع الجانب الصينى، الذى يصنع المادة الخام، بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجانب الياباني، لتصنيع كمية تكفى، من خلال أحد مصانع الأدوية فى مدينة العاشر من رمضان.

    وأشار الوزير إلى أنه مبكر جدا أن نقيم نتائج الدواء الياباني ” أفيجان” وتأثيره على الفيروس، خاصة أنه يجب مراقبة الحالات من خلال الأشعات والتحاليل اللازمة حتى يمكن نشر نتائج محققة واعتمادها، مؤكدا أن هناك تطوير مستمر لطرق الدواء من أجل تعظيم تأثيره، وهناك جهد كبير يتم فى الوقت الراهن فى هذا الاتجاه.

    الجامعة الأمريكية تطالب موظفيها المقيمين في قرية المعتمدية البقاء في المنزل 14 يوما (صورة)

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    إغلاق