الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

40 مصابا بفيروس كورونا في مستشفى عزل جامعة عين شمس بالعبور (خاص)

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 21/أبريل/2020 - 11:43 م

كشف مصدر مسؤول في جامعة عين شمس، أن مستشفى العزل التي خصصتها الجامعة لعزل المرضى المصابين بفيروس كورونا بها 40 مصابا حتى اليوم.

وأضاف المصدر، لـ“القاهرة 24“، أن المصابين من أعضاء التدريس والعاملين بالجامعة ومن خارج الجامعة أيضا، لافتا إلى أنه طلب من الجامعة استقبال بعض الحالات من خارجها لعزلها، موضحا أن المستشفى من الأساس كان لهيئة التدريس وذويهم والعالمين به ومرضى مستشفيات الجامعة.

كانت قد أصدرت جامعة عين شمس برئاسة الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، بيانا صحفيا، للإفصاح عن تفاصيل إصابة طبيب امتياز بالوحدة الرابعة في مستشفى النساء والتوليد بالدمرداش.

وذكر البيان، أنه في يوم الجمعة الموافق ٣ أبريل ٢٠٢٠، في تمام الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل، أبلغ الطبيب المقيم بقسم أمراض النساء والتوليد فريق مكافحة العدوى بأن طبيب الامتياز قد تم ثبوت إيجابية تحليل  covid-19  الخاص به بوزارة الصحة، وأنه تم حجزه بمستشفى العجوزة العام بعد أن كان متواجدا لأداء عمله بكشك الولادة الخاص بحوادث الوحدة الرابعة يوم الأربعاء ا أبريل وحتي الساعات الأولى من صباح يوم الخميس الموافق الثاني من أبريل وذلك لاتخاذ الازم وقام عمل الآتي:-

تم الاتصال بقطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة في تمام الساعة الواحدة صباحا للتأكد من إيجابية تحليل طبيب الامتياز وبالفعل أفادت أن اسمه مدرج بكشوف الحالات الإيجابية هو وبعض أفراد عائلته وأن والد طبيب الامتياز وهو صيدلي كان قد توجه لمستشفى الحميات يوم الأربعاء الموافق ١ أبريل، إثر تعرضه لوعكة صحية وبعد سحب مسحات له جاءت النتيجة إيجابية covid-19 يوم الخميس ٢ أبريل.

وتابع البيان: أنه تم توجه فريق الترصد بالوزارة لسحب عينات لجميع أفراد الأسرة وقد جاءت النتائج إيجابية لطبيب الامتياز وشقيقه وذلك في يوم الجمعة ٣ أبريل، وعليه تم عزلهم في مستشفى العجوزة العام.

وبناء عليه قامت إدارة المستشفى بعمل الآتي:-

١- غلق الوحدة الرابعة تماما وعدم استقبال أي حالات جديدة حتى ظهور نتائج تحليل العاملين.

٢- تنظيف وتطهير المستشفى بالكامل ورشه بالمطهرات بالمعدات والفرق المدربة المختصة بذلك.

٣- إيقاف العمليات واستقبال الحالات للقسم الذي عمل به طبيب الامتياز والتي كان مقررا لها كشف يوم السبت الموافق ٤ أبريل لحين ظهور نتائج التحاليل.

٤- حصر جميع المخالطين لطبيب الامتياز بالأماكن التي تواجد بها من المرضى والأطباء والتمريض والعمال والإداريين وكان عددهم ٧٩ مخالطا لفحص تواجد فيروس covid-19 يوم السبت ٤ أبريل، إلى المعامل المركزية وجاءت جميع النتائج سلبية اليوم الأحد الساعة الثانية ظهرا.

٥-  تم استكمال عدد ٦٩ عينة إضافية لبقية العاملين في المستشفى رغم عدم التخالط المباشر للطبيب المذكور والقيام بالتحليل لهم بالمعمل المرجعي بمستشفى عين شمس التخصصي وفي انتظار النتائج.

٦- تم حصر أسماء المرضى المترددين على أكشاك الولادة يوم الأربعاء ١ أبريل ٢٠٢٠، ومن الذين خرجوا بعد الشفاء أو متابعة حتى تاريخ الإبلاغ بإصابة طبيب الامتياز وتم رصد أرقام تليفوناتهم وإرسال بياناتهم إلى الطب الوقائي لعمل اللازم من إجراءات تجاههم.

ثبوت إصابة طبيب امتياز بفيروس كورونا فى مستشفي الدمرداش (مستند)

 

٧-  تم المتابعة والتأكيد على التزام جميع العاملين بارتداء الواقيات الشخصية واتباع جميع سياسات مكافحة العدوى من قبل جميع العاملين والمترددين على المستشفى.

٨-  تم منح إجازة لبعض المخالطين الذين ثبت سلبية نتيجة تحاليلهم إلى أن يعاد التحليل لهم جميعا مرة أخرى بعد ٣ أيام لضمان سلبية النتائج.

وتعهدت الجامعة بالتزام الشفافية التامة في الإفصاح عن أية وقائع قد تطرأ ذات صلة بوباء كورونا المستجد وبذل أقصى الجهود الممكنة في مستشفيات جامعة عين شمس ومساندة كافة مؤسسات الدولة في مجابهة هذا الوباء والظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد والعالم أجمع.

وكان قد أصدر الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس قرارا بتخصيص مستشفى العبور التخصصي التابعة لمستشفيات جامعة عين شمس بعزل وعلاج أعضاء هيئة التدريس وجميع العاملين بالجامعة والمرضى المتواجدين بمستشفيات جامعة عين شمس والذين تثبت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، وسوف يتم التنسيق مع غرفة عمليات وزارة الصحة يوميا لجميع الحالات المحجوزة بالمستشفى.

عقب نشر “القاهرة 24”.. 8 قرارات من جامعة عين شمس بعد إصابة طبيب مستشفى بالدمرادش بكورونا (مستند)

تابع مواقعنا