السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

10 مطالب لأطباء مستشفى أسوان الجامعي بعد إصابة 16 منهم بفيروس كورونا (مستندات)

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 07/مايو/2020 - 09:14 م

أصدر الفريق الطبي بمستشفى أسوان الجامعي، بيانا صحفيا، وذلك في أعقاب اصابة فردین من أصل مسحتين تم سحبهم وبعد ذلك إيجابية 12 حالة من أصل 15 مسحة ثم إيجابية حالتين أخريين، وبذلك يكون إجمالي الحالات الإيجابية 16 حالة من الفريق الطبي.

من مستشفى خاص لسكن الأطباء.. كيف ضرب فيروس كورونا مستشفى أحمد ماهر التعليمي؟!

وجاء في البيان: “نود أولا أن نوضح موقف إدارة المستشفى من الوضع الحالي وأنه لم يتم سحب المسحات للزملاء في المرة الأولى، رغم ظور الأعراض عليهم، وتم عمل تحليل الدم السريع (Rapidl Test) الذي أظهر نتيجة سلبية ومع استمرار الأعراض وسوء الحالة الصحية للطبيبين تم سحب عينات (PCR) وذلك بعد ضغط شديد من الأطباء لم يتم سحب المسحات للزملاء في المرة الثانية، رغم ظور الأعراض عليهما وكونهما مخالطين مباشرين للحالتين الإيجابيتين إلا بعد اعتراض الأطباء واحتجاجهم وتدخل محافظ أسوان ونقيب أطباء أسوان مشكورين لحل الأزمة.

بيان الطاقم الطبي لمستشفى جامعة أسوان

وتابع البيان: “لم يتم سحب مسحات للمخالطين لزملائنا المصابين، رغم ظهور أعراض على البعض منهم، ويتم سحب العينات بصورة عشوائية لبعض المخالطين، دون وضع بروتوكول ثابت معلن للقياس عليه في مثل تلك الحالات، الأمر الذي اضطر أحد الزملاء الأطباء إلى الاتصال مباشرة بالخط الساخن لوزارة الصحة وتم الاستجابة له بصورة أسرع من التدخل المفترض لإدارة المستشفى وثبت للأسف إيجابية تحليله للفيروس”.

المريض صفر يتحدث.. كيف تسلل فيروس كورونا لمعهد الأورام وأصاب 14 من الأطباء والممرضين؟! (خاص)

وأكمل البيان: “مازالت إدارة المستشفي تتعامل مع الأمر بالتعسف والعناد وعدم الاكتراث لصحة الفريق الطبي ومن يتردد على المستشفى مع سوء إدارة للأزمة، مع عدم توفير وسائل الوقاية الشخصية للفريق الطبي، وقد سبق وواجهت إدارة المستشفى مثل هذه الأزمة مرتين سابقتين بمثل هذا التعسف ولم نحصد إلا كارثة بين أفراد الطاقم الطبي واستمرار تلك الممارسات لن يخلق إلا أزمات متكررة طالما لا يتم التفكير في حل جذري للمشكلة، علما بأن مستشفى أسوان الجامعي هي العمود الرئيسي للرعاية الصحية بمحافظة أسوان”.

وأشار البيان: “تم إنهاء الإعارة لعدد 19 طبيبا مقيما معارًا وعدد 7 أطباء منتدبين بشكل مفاجئ وتعسفي وبدون سابقة انذار وذلك بعد تزايد مطالبة الأطباء بتنفيذ الإجراءات الاحترازية المقررة من وزارة الصحة لكونهم مخالطين لحالات إيجابية، وتم أمرهم بالعودة للعمل بمديرية أسوان الصحية مع العلم أن من ضمنهم حالة إيجابية وأغلبهم كانوا من المخالطين المباشرين لزملائهم المصابين وهم الآن في عزل منزلي مع ظهور أعراض على البعض منهم ورغم أن إعارتهم تم تجديدها في الأول من مارس الماضي بقرار السيد الأستاذ الدكتور رئيس جامعة أسوان ولمدة ستة أشهر من تاريخه”.

وأوضح البيان: “وبناء عليه نطالب بالآتي : أولا: إلغاء قرار إنهاء إعارة الأطباء وعودتهم للعمل بقرار رئيس الجامعة رقم (190) بتاريخ 1 مارس وقرار رقم (233) بتاريخ 9 مارس 2020 مد فترة الإعارة 6 أشهر تبدأ من شهر مارس 2020″.

وقال البيان: ثانيا: غلق كامل المستشفي بكامل أقسامها مدة لا تقل عن خمسة أيام (وهي عدة كافية كي لا يستطيع الفيروس البقاء على أغلب أنواع الأسطح)، ويتم خلالها تعقيم كامل المباني والأسطح والأجهزة بالمستشفي مع عمل مسحة حلق لكل العاملين بالمستشفى من أطباء وصيادلة، تمريض. فنيين، عمال، إداريين) للسيطرة علي الموقف وتحديد الإصابة من عدمها للتأكد من عدم وجود بؤرة للوياء قد تودي بكل من في المحافظة، وكذلك وضع خطة ممنهجة لتعقيم الأسطح بصورة دورية وفعالة تحد من انتشار الفيروس فيما بعد لكي يقوم المستشفى بأداء مهامه بالتعامل مع الحالات الحرجة والحوادث دون أن تكون بؤرة لانتشار الوباء”.

قصة السيدة X.. نقلت فيروس كورونا لـ58 حالة فى مصر عبر 6 محافظات ومات أحد ضحاياها اليوم (فيديو)

وأردف البيان:”ثالثا: صدور قرار بالعزل لمدة أسبوعين لجميع المخالطين المباشرين للحالات الإيجابية بصورة عاجلة وسحب عينات PCR لهم قبل عودتهم للعمل بالمستشفى، وإعادة فتح المستشفى واستقبال الحالات بعد التعقيم مع عمل مسحات دورية PCR (مرتين شهريا علي الأقل) للفريق الطبي المتواجد”.

وتابع البيان:”رابعا: وضع ضوابط محددة تضمن توقير دائم ومستمر لكل وسائل الحماية الشخصية للفريق الطبي بدلا مما كان يحدث من عدم التوافر او عشوائية التوزيع، وتتمثل أدوات الحماية في كاعات عالية الجودة مثل FFp2 أو N95 (وليس تلك الكمامات الجراحية) وكذلك قناع حامي للوجه وقفازات طبية ورداء طبي وكحول للتعقيم”.

وأضاف البيان:” وعلي أن يتوفر ذلك بصورة مستمرة غير منقطعة، والإعلان بعدم تعامل الفريق الطبي مع الحالات في حال عدم توافر هذه المستلزمات الضرورية حفاظا على أرواحهم وأرواح المرضى”.

وأكمل البيان:”خامسا: تفعيل نظام فحص مبدأي خارج مبني المستشفي لجميع الحالات المترددة (قياس درجة الحرارة والسؤال عن الأعراض) قبل دخول المريض أو ذويه للمستشفى، وتحويل الحالات المشتبه فيها للمستشفيات المخصصة لذلك، ويستثنى من التحويل الحالات الحرجة والحوادث على أن يتم قياس درجة الحرارة لهم والتعامل معهم باجراءات واحتياطات وقائية مشددة”.

إصابات في الجيش الأبيض.. كيف أصاب فيروس كورونا ثلث الطاقم الطبي بمستشفى النجيلة؟

واستكمل البيان:”سادسا: تقسيم الأطقم الطبية إلي مجموعات تتناوب العمل كما الحال معظم المستشفيات الجامعية مع تقليل الطاقة الاستيعابية للمستشفي وعدد أسرة المرضي بكل غرفة بما يتوائم مع ضوابط و شروط مكافحة العدوى”.

كما جاء في البيان:”سابعا: إعداد سکن آدمي للأطباء بالمستشفى خلال فترة تفشي المرض تضمن تواجد الأطباء بالمستشفى لفترات متصلة في فترة المناوبة حفاظا علي ذويهم، علي ان يكون لكل طبيب سرير منفصل لا يتبادله مع غيره الا بعد انقضاء مدة عمله المتصلة ويتوفر تنظيف و تعقيم يومي”.

وأوضح البيان:”ثامنا: توفير مكان مخصص مجوز (وله مدخل ومخرج خاص) لعزل الحالات المشتبه بها من الفريق الطبي مع متابعة دورية من فريق متخصص متدرب يتم مناوبته كل أسبوعين – وغير مسموح بخروج أي من العاملين بغرق العزل من أماكنهم طوال فترة مناوبتهم (مثل ما نراه من تنقل داخل ارجاء المستشفي الفريق التمريض المختص بقسم العزل حاليا”.

بيان الطاقم الطبي لمستشفى جامعة أسوان

وأضاف البيان:”تاسعا: تخصيص مكان للحجر الصحي للفريق الطبي والعاملين بالمستشفي مجهز بكل الامكانيات اللازمة والرعاية المركزة والتطبيق الصارم لمكافحة العدوى أسوة بالجامعات الأخرى، وتعيين فريق طبي متدرب للعمل بالتناوب كل أسبوعين مع عمل المسحات اللازمة بصورة دورية للفريق المخصص للعمل في وحدتي العزل والحجر الصحي و توفير كافة الاحتياجات اللازمة لهم ومكان إقامة مناسبا، ويتم التناوب بين مختلف أعضاء الفريق الطبي في المستشفى لهذه المهمة وفق تدريب كامل وتحت إشراف المتخصصين وبالتعاون الكامل مع وزارة الصحة”.

فيما جاء المطلب العاشر:” صرف مكافأة استثنائية لفريقي العزل والحجر الصحي تتناسب مع مهمتهم العظيمة لمكافحة هذه الجائحة”.

واختتم البيان:”إن هذا الموقف ينبع من رغبتنا في استمرار مستشفى أسوان الجامعي بتقديم الخدمة الطبية المستمرة لمواطني أسوان مع الحفاظ على صحة المرضى والمترددين حيث أنها العمود الرئيسي للخدمة الصحية بأسوان وبالاخص للحالات الحرجة والحوادث. كما ينبع من تطلعنا للقيام بمسئوليتنا واداء واجبنا على اكمل وجه في مواجهة جائحة كورونا والتي توليها مؤسسات الدولة الأولوية القصري وفقا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحفاظ على شعبنا ووطننا العزير حفظ الله الوطن و منحنا القوة لاجتياز هذه الأزمة”.

رحلة 5 مستشفيات.. كيف نقلت مريضة واحدة فيروس كورونا لـ40 من الأطقم الطبية؟!

تابع مواقعنا