السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء العشر الأواخر من رمضان.. ماذا يفعل المسلم في هذه الليالي؟

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 11/مايو/2020 - 09:41 م

تهل علينا العشر الأواخر من رمضان محملة بالكثير من البركات، حيث تفضلت هذه الليالي عن غيرها حتى من شهر رمضان المبارك لما لها من فضل عظيم وبما تحمله من ليلة القدر بين إحدى لياليها الفردية.

وقدر ورد عن فضل العشر الأواخر من رمضان العديد من الأحاديث، وأشارت دار الإفتاء المصرية إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر من رمضان في العبادة عن غيرها من الليالي، كما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها.

ما يجب فعله في العشر الأواخر من رمضان ؟

وقال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن على المسلم في العشر الأواخر من رمضان أن يتبع هدى النبي صلى الله عليه وسلم في كيفية قضائها والاجتهاد في العبادة فيها طلبًا للمغفرة والعتق من النار وقبول العمل الصالح.

والمطلوب من المسلم فعله في العشر الأواخر من شهر رمضان أن يجتهد في العبادة، فالحديث عن السيدة عائشة يقول: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخلت عليه العشر الأواخر من شهر رمضان شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله”.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن المسلم مطالب بالاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان لعله يدرك ليلة القدر، وهي الليلة التي قال الله تعالى عنها إنها خير من ألف شهر.

فضل العشر الأواخر من رمضان

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن فضل العشر الأواخر من رمضان كبير ويكفي أن فيها ليلة هي خير من ألف شهر ألا وهي ليلة القدر ، ولعظيم فضل العشر الأواخر من رمضان روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليوسلمخي إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أحيى ليله وأيقظ أهله وشد مئـزره”، وفي رواية عن مسلم: “كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره”.

هل خلع الأسنان في نهار رمضان يُبطل الصوم؟.. “الإفتاء” تجيب

دعاء العشر الأواخر من رمضان

يستحب في العشر الأواخر من رمضان الاجتهاد في العبادة والإكثار من الدعاء بما يرغب المسلم في هذه الليالي المبركة لعلها تصادف ليلة القدر، كما يستحب الإكثار من دعاء “اللهم إنك عفو كريم حليم تحب العفو فاعف عنا”، الذي ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما ذكرت دار الإفتاء.

تابع مواقعنا