الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على كيفية صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

القاهرة 24
ثقافة
الإثنين 11/مايو/2020 - 09:55 م

تفصلنا ساعات قليلة عن دخول العشر الأواخر من رمضان التي تهل علينا بعد يومين، وفيها تكون صلاة التهجد التي سيصليها المسلمون هذا العام في البيت نظرًا لإغلاق المساجد بسبب انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).

صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان في البيت

تتميز العشر الأواخر من رمضان بـ صلاة التهجد التي يصليها المسلمون بعد منتصف الليل في هذه العشر وهي تكون شبيهة بصلاة التراويح التي يصليها المسلمون عقب صلاة العشاء، وكل منهما يجوز صلاته منفردًا أو في جماعة، لكن الصلاة في جماعة أفضل، وفقًا لفتوى من دار الإفتاء المصرية.

وقال رسول الله صلى اللع عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

ونظرًا لانتشار عدوى فيروس كورونا هذه الأيام، فتصلى صلاة التهجد في المنازل منعًا للعدوى وتغليبًا للمصلحة العامة وحفاظًا على النفس البشرية، كما أفتى بذلك الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف.

كيفية صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

وتصلى صلاة التهجد من عدد زوجي من الركعات سواء 4 أو 6 أو 8 أو 10 ركعات وتصلى مثنى مثنى مثل صلاة التراويح، ثم تختم بالوتر إذا لم يكن الشخص قد صلاه في هذه الليلة؛ فإذا صلى الشخص صلاة الوتر عقب صلاة التراويح لا يكرره مرة أخرى عقب صلاة التهجد ، بينما يمكنه صلاة الوتر عقب صلاة التهجد إذا لم يصله عقب التراويح، لأن الرسول صلى الله عليه وسلك قال “لا وتران في ليلة”.

ما الحكم فيمن مات وعليه صوم؟.. دار الإفتاء تُجيب

فضل العشر الأواخر من رمضان

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن فضل العشر الأواخر من رمضان كبير ويكفي أن فيها ليلة هي خير من ألف شهر ألا وهي ليلة القدر ، ولعظيم فضل العشر الأواخر من رمضان روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أحيى ليله وأيقظ أهله وشد مئـزره”، وفي رواية عن مسلم: “كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره”.

ماذا ينبغي للمسلم فعله في الشعر الأواخر من رمضان ؟

وأوضحت دار الإفتاء ما يجب على المسلم فعله من أفعال في هذه الأيام المباركة، ومنها أن يجد المسلم ويجتهد في العبادة في العشر الأواخر من رمضان بكثرة الصلاة وقراءة القرآن والذكر والاستغفار بقصد التعرض لعفو الله ورحمته ورضوانه، ومن هذه الأعمال صلاة التهجد

تابع مواقعنا