الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على قيمة زكاة الفطر في مصر ومن تسقط عنه

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 12/مايو/2020 - 01:38 م

مع اقتراب بداية الثلث الأخير من شهر رمضان الكريم يسارع الكثير من المصريين للتعرف على قيمة زكاة الفطر في مصر لإخراجها قبل انتهاء موعدها، وزكاة الفطر فرض واجب على كل مسلم يملك قوت يومه، كما يتم تحديد قيمة زكاة الفطر في مصر من قبل مفتي الجمهورية مع بداية شهر رمضان من كل عام ، حتى يتمكن المسلمون من إخراجها في الوقت المناسب لهم طوال الشهر.

 

ويتم تحديد قيمة زكاة الفطر في مصر كحد أدنى عن كل فرد، مع استحباب الزيادة في قيمة زكاة الفطر لمن أراد، تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم الرئيسية، خلال شهر رمضان الكريم.

اقرأ أيضا..السيسي يوجه رسالة للعاملين بالتمريض في يومهم العالمي

قيمة زكاة الفطر في مصر

 

حددت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر في مصر 2020 بنحو 15 جنيها عن كل فرد كحد أدنى، موضحة أنه يستحب الزيادة في قيمة زكاة الفطر نقودًا بدلا من الحبوب للتيسير على الفقراء في قضاء حواجهم وتوفير مستلزماتهم.

 

وقت إخراج زكاة الفطر

ويجوز إخراج زكاة الفطر بداية من أول يوم في شهر رمضان، فيما يرى الحنفية أنه يجب إخخراج زكاة الفطر بدخول فجر يوم العيد، ويرى الشافعية والحنابلة أنه يجب اخراج زكاة الفطر بغروب أخر يوم من رمضان، كما أجاز الحنابلة والمالكية اخراج زكاة الفطر قبل وقتها بيومين.

وأضاف المذهب الشافعي أنه لا يوجد مانع شرعي من اخراج زكاة الفطر بداية من شهر رمضان الكريم، وتسقط بغروب شمس يوم العيد، ومن لم يخرج زكاة الفطر في موعدها يجب عليه اخراجها قضاء.

اقرأ أيضا.. في اجتماع بحضور 7 جهات.. “الري”: مصر تواجه العديد من التحديات المائية ونُدرة المياه (صور)

حكم إخراج قيمة زكاة الفطر

 

نصت السنة النبوية على اخراج زكاة الفطر طعاما، فيما أجاز امذهب الحنفي إخراج قيمة زكاة الفطر نقودًا، لأن مقصود الزكاة الإغناء، وهو يحصل بالقيمة والتي هي أقرب إلى منفعة الفقير، حتى يتمكن من شراء متطلباته.

على من تجب زكاة الفطر؟

 

تجب زكاة الفطر على كل مسلم ومسلمة يملك قوت يومه، كما يجب على الزوج ان يخرج زكاة الفطر أو إخراج قيمة زكاة الفطر عن زوجته وأبنائه، كما تسقط زكاة الفطر عن الفقراء الغير قادرين على توفير قوت يومهم، وكذلك على المتوفى الذي توفى قبل غروب شمس أخر يوم من رمضان.

تابع مواقعنا