الثلاثاء 07 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

زكاة الفطر.. ما مقدارها هذا العام وكيف تحددها دار الإفتاء؟

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 18/مايو/2020 - 08:15 م

مع نهاية شهر رمضان المعظم يتسابق المسلمون لإخراج زكاة الفطر التي تجب على كل مسلم قبل صلاة عيد الفطر المبارك، واختلف العلماء في موعد إخراج زكاة الفطر هل تبدأ منذ بداية شهر رمضان، لكنها تخرج على الأرجح في الأيام الأخيرة من رمضان، وتفتي دار الإفتاء المصرية بأنه يجوز إخراجها منذ بداية الشهر، ويمتد وقت إخراج زكاة الفطر حتى قبل صلاة العيد.

ما مقدار زكاة الفطر هذا العام 2020/1441

حددت دار الإفتاء المصرية مقدار الحد الأدنى لـ زكاة الفطر هذا العام 2020/1441 وهو 15 جنيهًا على كل فرد.

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن إخراج زكاة الفطر نقودًا أنفع للفقراء في زماننا، ويكون مقدراها صاع من غالب قوت البلد، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فرض زَكَاةَ الفِطْرِ في رمضان صاعًا من تَمْرٍ أو صاعًا من شعير على كل حُر أو عَبْدٍ ذكر أو أنثى من المسلمين.

حكم إخراج زكاة الفطر نقدا .. الإفتاء تفصل أقوال العلماء وترجح “الأرفق بمصالح الخلق”

وقالت دار الإفتاء في منشور عبر صفحتها بموقع فيسبوك، إن ” زكاة الفطر هذا العام 15 جنيهًا كحدٍّ أدنى ويستحب للقادرين الزيادة علي هذا المبلغ ويجوز إخراجها من أول يوم في رمضان”، مؤكدة أنه يجوز إخراج زكاة الفطر نقودًا.

وأوضحت الدار أن الفتوى المعمول بها لديها منذ سنوات أن زكاة الفطر يجوز إخراجها منذ بداية شهر رمضان.

يجوز إخراج زكاة الفطر نقودًا والحد الأدنى ١٥ جنيهًا للفرد ومن زاد فهو خير لهويجوز إخراجها من أول رمضان

Gepostet von ‎دار الإفتاء المصرية‎ am Donnerstag, 14. Mai 2020

كيف يتم حساب مقدار زكاة الفطر ؟

وكانت دار الإفتاء المصرية نشرت عبر صفحتها بفيسبوك، العام الماضي منشورًا توضح فيه طريقة حساب زكاة الفطر ، قائلة: “حسبناها على القمح اللي بيتعمل منه العيش اللي كل الناس في مصر بتاكله لأن بيوت كتير مش بتاكل لا رز ولا تمر ولا زبيب”، وهذه الأصناف المذكورة هي التي أخبر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم لتخرج منها زكاة الفطر .

وأوضحت الدار أنها تقدر سعر أردب القمح وتقسمه إلى كيلوات ومن ثم تحسب مقدار زكاة الفطر المفروضة على الفرد الواحد وهي 2.6 كيلو جرام مضروبة في سعر الكيلو ليتحدد القيمة المادية التي تجب على كل فرد.

وذكرت الدار أنها تأخذ بعين الاعتبار اختلاف سعر أردب القمح من منطقة لأخرى، لكنها تحث من يستطيع إخراج أكثر مما حددته فهو خير له.

على من تجب زكاة الفطر؟

 

تجب زكاة الفطر على كل مسلم كبيرًا كان أو صغيرًا، حرًا أو عبدًا ذكرًا أو أنثى، وشرط وجوبها هو اليَسَار، أمَّا الفقير المعسر الذي لم يفضل عن قوته وقوت من في نفقته ليلةَ العيد ويومه شيء، فلا تجب عليه زكاة الفطر ؛ لأنه غير قادر، وفقًا لفتوى دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني.

تابع مواقعنا