السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رهان الصبر.. هل يغير كورونا خريطة أوائل الثانوية العامة 2020؟

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 30/مايو/2020 - 05:58 م

مخاوف عدة تسيطر على أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة، جراء الأجواء التي يعيشونها من قرارات تأجيل وتخبط في بعض التصريحات فضلًا عن العديد من الشائعات التي تترد عبر منصات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي يهدد مصير بعض الطلاب المتفوقين “كما يشير أولياء الأمور”، وقد يؤثر على خريطة أوائل الثانوية العامة، وسط حالة القلق التي انتابت الطلاب وأثرت عليهم بالسلب.

مخاوف أولياء أمور المتفوقين من تأثير الأوضاع على مستوى أبنائهم وتغيير قائمة خريطة الثانوية العامة

“مفيش شك إن الأوضاع اللي إحنا فيها، هتأثر على مجهود الطلاب طبعًا، وبعد قرار التأجيل وهما لسه خايفين من التأجيل تاني”، هكذا بدأ عادل محمود، ولي أمر إحدى الطالبات المتوفقات بمحافظة المنوفية، حديثه، مشيرًا إلى أن هناك حالة من القلق الشديد تنتاب ابنته، بسبب الأخبار التي يتداولها البعض.

تصريح هام من وزير التربية والتعليم بخصوص امتحانات الثانوية العامة 2020

وأضاف عادل في تصريحات لـ”القاهرة 24″، أن هناك العديد من الشائعات التي تؤثر بالسلب على الحالة النفسية للطلاب، خاصةً المتعلقة بإلغاء الامتحانات أو تأجيلها مرة أخرى في ظل ارتفاع الحالات المصابة بكورونا، فضلًا عن حالة التخوف من الإصابة بالفيروس، متوقعًا وجود حالات بين الطلاب، حيث يقول: “ربنا يستر والبنت متتعبش أكتر من كده، ونبص نلاقيها مش عارفة تحل، الواحد صبره نقذ والأهالي خلاص مبقاش عندهم صبر لقرارت جديدة، والدروس والمدارس واقفة والطلاب لوحدهم”.

شيماء علي: الأمر لن يؤثر على خريطة الأوائل مثلما سيقلل من أداء الطلاب جميعًا

شيماء علي ماهر، مسئولة حملة “نبي بلدنا بتعليم ولادنا”، أكدت أن حالة القلق الموجودة بالفعل بين الطلاب ترتفع خلال هذا العام عن الأعوام الماضية، وذلك بالتزامن مع أزمة فيروس كورونا والتي تهدد مصير الطلاب، مشيرةً إلى أنه على الرغم من الإجراءات المشددة التي اتخذتها الوزارة لتأمين الطلاب، إلا أن هناك حالة من القلق تسيطر على أولياء الأمور والطلاب.

واستبعدت مشئولة “نبني بلدنا بتعليم ولادنا”، أن تؤثر تلك الأزمة وما تبعها من تداعيات على مصير الطلاب الأوائل، أو تغير خريطة أوئل الثانوية العامة 2020، مشيرةً إلى أنه سيؤثر على مستوى الطلاب بلا استثناء، ولذا الأوائل سيحتفظون بمراكزهم من وجهة نظرها.

وأشارت شيماء، إلى أن أولياء الأمور أنفسهم في حالة انهيار وتخبط كبير، في ظل ما يتعرضون له من شائعات أو قرارات مفاجأة، ومخاوف من القرارات التي قد تصدر بشكل عاجل، مؤكدةً أن هذا يؤثر على مستويات الطلاب المتفوقين وغيرهم لا محالة.

تنبيهات لطلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور للتغلب على القلق والتوتر في ظل الأوضاع الراهنة

أما بالنسبة للدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، فكان له وجهة نظر مختلفة عن امتحانات الثانوية العامة هذا العام، فعلى الرغم من أنه يتوقع أن تغير الأوضاع خريطة أوائل الثانوية العامة، إلا أنه يرى ان هذا العام فرصة حقيقة للطلاب أجمعين في التفوق.

وأوضح فروير، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، أنه جرت العادة على أن السنوات التي تتزامن مع أزمات مشابهة للأيام الحالية، تكون الثانوية العامة أسهل من السنوات العادية، وتسيرالامتحانات بشكل أكثر هدوءً، مطمئنًا الطلاب على أنفسهم في ظل الإجراءات المشددة التي أعلنت عنها وزارة التعليم لمنع انتقال كورونا بين الطلاب.

هل أعلن وزير التربية والتعليم تأجيل امتحانات الثانوية العامة بعد اجتماع مع السيسي؟

وطالب استشار الطب النفسي، الطلاب الالتزام بالمذاكرة والأكل الجيد وتوزيع ساعات النوم بشكل جيد، وترك كل الأمور الأخرى وعدم الالتفاف لها ولا من يرددها، وبالتحديد البعد عن الشائعات والسوشيال ميديا في تلك الفترة، متابعًا: “الجندي لا يهمه سوى سلاحه فقط، الكتاب”، غير مبالي بأي شيء آخر.

وحذر الدكتور جمال فرويز، أولياء الأمور من زيادة الضغط على الطلاب ورفع العبأ عليهم، مشيرًا إلى أن الغالبية من أبناء الجيل الحالي لا يهبون الثانوية ولا يعرفون رهبتها إلا أن أولياء الأمور الذي يضعونهم تحت هذا الضغط، غير مبالين لضغط فيروس كورونا، وهو ما يجعل الطلاب يصابون بحالة من القلق والارتباك والذي قد يؤثر على أدائهم في الامتحانات، موضحًا أن التفوق الأن ملخص في تنظيم الوقت بشكل جيد.

تابع مواقعنا