الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعيدًا عن كورونا والشائعات.. نصائح جيدة لطلاب الثانوية العامة للمذاكرة بتركيز

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 03/يونيو/2020 - 11:20 م

قرابة 20 يومًا فقط يفصلوننا عن امتحانات الثانوية العامة 2020، والتي ستعقد هذا العام في ظل ظروف استثنائية، منها تعليق الدراسة ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة في ظل تفشي فيروس كورونا “كوفيد-19″.

ويبحث العديد من أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة، عن أفضل مواعيد مذاكرة ما قبل الامتحانات، وكيفية المذاكرة، بعيدًا عن الأجواء المحيطة وما تمر به البلاد، من تداعيات أزمة فيروس كورونا، ولا سيما بعد تزايد أعداد الإصابة والتي أصبحت تتخطى حاجز الألف إصابة بشكل يومي.

وفي هذا الإطار، يقدم “القاهرة 24″، عدد من النصائح الهامة للطلاب وأولياء الأمور، للمذاكرة خلال الفترة الحالية، وذلك وفقًا لتصريحات الدكتورة هبه العيسوي، أستاذة الطب النفسي، لـ”القاهرة 24″، والتي نصحت الطلاب بالبعد عن المؤثرات الخارجية مثل السوشيال ميديا والشائعات التي تنال من عزيمتهم، مقدمةً لهم عددًا من النصائح للمذاكرة خلال الأيام القادمة.

مطالب بتأجيل امتحانات الثانوية العامة 2020 بعد ارتفاع إصابات كورونا.. والوزير يجيب

نصائح هامة لطلاب الثانوية العامة للمذاكرة

1- في البداية، يجب على الطالب الابتعاد عن الشائعات التي تتردد عبر منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك الأخبار التي قد تصيبه بحالة من القلق والتوتر، ومستجدات أزمة كورونا، وجميع ما يشغل فكره أو بؤثر على جهده، والتركيز في المذاكرة فقط.

2- تنظيم الوقت، حيث يلعب الوقت دورًا محوريًا في فترة ما قبل الامتحانات بأيام، لذا لا بد من تنظيم الوقت ما بين “مذاكرة ونوم كافي، وترفية، وتمرينات رياضية، وتنصح “العيسوي”، بالاستماع إلى الفيديوهات المضحكة.

3- الوقت المفضل للمذاكرة، يكون بعد صلاة الفجر، ومنذ ذلك الحين حتى العصر، حيث تشير أستاذ الطب النفسي، إلى أن فترة ما بينت الفجر للعصر، يزيد فيها إفراز هرومونات التركيز “كورتيزون”، وبالتحديد عقب صلاة الفجر، عكس فترة الليل والتي يفرز بها هرمونات النوم.

4- يجب أن يأخذ الطالب قدر كافي من الراحة، والتي تتخلل فترة المذاكرة، فلا يواصل ساعات كبيرة من المذاكرة دون أن يعطي نفسه راحة بسيطة، ويحرص عللا تغير المواد بينهما.

5- على الطالب التنوع من بين أنماط المذاكرة، سواءً كانت سماعية والبصرية والحركية، ومن ثم ينتقس الطالب أفضلهما للمراجعة خلال الأيام الأخيرة.

6- حاول تغيير المكان التي تجلس فيه منت حين إلى آخر، حتى تكسر حالة الملل التي قد تنتابك أو تبعدك عن المذاكرة، شريطة أن يتوافر الهدوء في الأماكن التي تتنقل بينها.

7- في حالة تعرضك لمعلومة صعبة، دونها في مذكرتك، وقبل النوم مباشرة رددها، فكما تؤكد الدكتورة هبه العسيوي، أن هذا يجعل الطالب يتذكرها عن الاستيقاظ أو تيذكر جزء كبير منها.

8- كن حريص على تناول الغذاء الكافي والذي يعينك على القيام بمهام يومك من المذاكرة، وإنهاء المطلوب منك دون أي تعب.

وزير التعليم لخالد أبو بكر: موعد امتحان الثانوية العامة قرار سيادي.. ولن نتحمل تبعاته (فيديو)

تابع مواقعنا