الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“وزيرة الثقافة”: تعلن مواعيد عودة فتح مسارح الدولة ودار الأوبرا بعد توقفها بسبب كورونا

القاهرة 24
ثقافة
الأربعاء 01/يوليو/2020 - 03:01 م

كشفت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، عن الجدول الزمني التدريجي لاستئناف النشاط بمختلف القطاعات، وإعادة الفعاليات الثقافية والفكرية والفنية إلى كافة المواقع والمنشآت خلال شهر يوليو.

وأكدت عبد الدايم أن الخطة الزمنية لاستئناف الحراك الإبداعي المصري تهدف إلى إعادة الحياة إلى المواقع والمنشات الثقافية والفنية؛ لاستكمال الرسالة التنويرية باعتبار القوى الناعمة وسيلةً فاعلة في بناء الإنسان وتطوير الوعي، مشيرةً إلى أن الثقافة أسلوبٌ معرفي بناء يمتزج فيه المبدع بالمتلقي لخلق مجتمع مستنير قادر على تحقيق ازدهار الوطن.

وأكدت أن إعادة التشغيل يتم طبقًا للإجراءات الاحترازية والوقائية؛ للحفاظ على سلامة الجمهور والعاملين، والتي تشمل استقبال 25% من الطاقة الاستيعابية، وضع أجهزة التعقيم الذاتي على بوابات الدخول، إجراء عمليات قياس الحرارة، والالتزام بمسافات التباعد الآمنة، والتطهير الشامل للمنشآت، وتوزيع مطبوعات إرشادية توعوية على الزائرين، وتشكيل لجان لمتابعة تنفيذ هذه الإجراءات.

جدير بالذكر، أن المرحلة الأولى، الخطة الزمنية لاستئناف النشاط تنطلق صباح الأحد 5 يوليو، وتبدأ بفتح 16 مكتبةً في 10 محافظات؛ منها 12 مكتبةً تابعة للهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج، وهي المركز الدولي للكتاب – مكتبة 26 يوليو بالقاهرة، بالإضافة إلى مكتبات محافظات الجيزة، المنيا، أسيوط، أسوان، طنطا، المحلة، دمنهور، الإسماعيلية، بورفؤاد والمنصورة، مع تشغيل منافذ البيع التابعة للهيئة المصرية العامة للكتاب على فترتين؛ منعًا للتكدس والازدحام، وقاعة الاطلاع بمركز أدب الطفل، وقاعة الاطلاع في باب الخلق بالهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتورة نيفين موسى، ومكتبة القاهرة الكبرى التابعة لقطاع الانتاج الثقافي برئاسة الفنان خالد جلال، ومكتبة المترجم بالمركز القومي للترجمة، برئاسة الدكتورة علا عادل، وإلى جانب مكتبات مصر العامة، ويبدأ العمل بها اعتبارًا من الاربعاء 15 يوليو.

كما يتم استئناف العمل فى المتاحف القومية التابعة لقطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور اعتبارًا من الثلاثاء 7 يوليو، وتبدأ بمتاحف الفنون الجميلة بالاسكندرية – محمد ناجي – محمود مختار، وتضم المرحلة الثانية متاحف طه حسين – جمال عبد الناصر – مصطفى كامل، وذلك اعتبارًا من الثلاثاء 14 يوليو.

كما يتم استئناف العمل بمتاحف ومسارح صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبد الوهاب، اعتبارًا من الثلاثاء 7 يوليو، وتشمل متاحف أم كلثوم بقصر المانسترلي – المعرض الدائم بقصر الأمير طاز – نتاج ملتقى الأقصر الدولي، ويعاد تشغيل متحف نجيب محفوظ اعتبارًا من الأحد 2 أغسطس، وتعمل المسارح المكشوفة بقصر المانسترلي، ومركز طلعت حرب الثقافي بالسيدة نفيسة اعتبارًا من الأربعاء 15 يوليو، هذا إلى جانب استئناف العمل بمبادرة صنايعية مصر بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط، ووش عمل بيت العود ببيت الهراوى، اعتبارًا من الأربعاء 15 يوليو.

ويستأنف المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي فعالياته اعتبارًا من الاثنين 6 يوليو، بعقد الندوات والمحاضرات الفكرية والأدبية والعلمية كمرحلة أولى، على أن يعود عمل لجان المجلس الأعلى للثقافة كمرحلة ثانية اعتبارًا من الأحد 12 يوليو.

أما الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض، فتبدأ نشاطها اعتبارًا من الأربعاء 15 يوليو، في محافظات شرم الشيخ – جنوب سيناء – مرسى مطروح ـ البحر الأحمر، أما المرحلة الثانية تنطلق الأربعاء 22 يوليو، بتشغيل قصور الثقافة في جميع محافظات الصعيد، وتشهد المرحلة الثالثة التي تنطلق الأربعاء 29 يوليو استئناف الأنشطة في قصور الثقافة بمحافظات القاهرة الكبرى – الدلتا – مدن القناة.

وتعود دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر إلى تقديم فعالياتها، اعتبارًا من الخميس 9 يوليو، حيث يتم تشغيل مسرح النافورة الكبير، يليه المسرح المكشوف، ومسرح سيد درويش “أوبرا الاسكندرية” ويبدأ العمل بهما 10 يوليو.

كما يتم بدء العمل بمسارح البيت الفني للمسرح برئاسة الفنان إسماعيل مختار، والذي يتبع قطاع الإنتاج الثقافي برئاسة الفنان خالد جلال اعتبارًا من الأربعاء 15 يوليو بمسرح ساحة الهناجر.

وتشمل خطة التشغيل إعادة نشاط مسرح البالون الجمعة 10 يوليو ، مسرح محمد عبد الوهاب بالإسكندرية الخميس 16 يوليو ، السيرك القومي الخميس 9 يوليو ، مسارح القومي – الطليعة – الغد – الشباب – العائم الصغير – أوبرا ملك – العرائس – المتروبول – القومي للأطفال – بيرم التونسى بالإسكندرية الجمعة 17 يوليو، وتستأنف فصول مراكز تنمية المواهب استقبال طلابها، حيث يتم عودة التدريبات الفردية كمرحلة أولى اعتبارًا من الجمعة 10 يوليو.

إيناس عبد الدايم: “الثقافة” تستأنف نشاطها تدريجيًا منتصف يوليو بالمسارح المفتوحة

تابع مواقعنا