الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اعرف.. متى موعد عيد الأضحى 2020 – 1441.. تاريخ وقفة عرفات وفضل صيامه

القاهرة 24
كايرو لايت
الأحد 12/يوليو/2020 - 12:13 ص

يترقب الكثير من المسلمين قدوم وقفة عرفات وصلاة عيد الأضحى المبارك 2020 ، حيث يصوم المسلمون يوم عرفة من أجل التقرب إلى الله تعالى بالعبادات، كما من المتوقع أن يظهر قمر يوم الاثنين الموافق 20 يوليو 2020 بعد غروب الشمس مباشرة، ويحتفل المسلمون بقدوم العيد عن طريق ذبح الأضاحي وصلة الأرحام.

أدى انتشار فيروس كورونا المستجد ‘‘ كوفيد 19 ‘‘ إلى إلغاء فريضة الحج واقتصارها هذا العام على المقيمين في المملكة العربية السعودية فقط مع فرض إجراءات احترازية ووقائية من أجل الحفاظ على صحة الحجاج ، وأدى انتشار الفيروس إلى إغلاق المساجد ولكنه رجعت لاستقبال المصلين مع تواجد فروق المسافة بين المصلين.

فضل صيام وقفة عرفات

ذكرت دار الإفتاء في تقرير لها أن صيام يوم عرفة التاسع من ذي الحجة لغير الحاج سنة مؤكدة عن النبي صلي الله عليه وسلم حيث حث عليها أصحابه ، واتفق عليها الفقهاء ، حيث ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم.

كما أضافت الدار قائلة: وهو من أفضل الأيام؛ لحديث مسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

سبب تسمية عيد الأضحى 

وجاء تسمية العيد بهذا الاسم إحياءاً لسنة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما فداء الله أبنه إسماعيل بكبش عظيم ، فقال تعالى: « إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ  وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ  وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ  سَلَامٌ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ  كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ»  الآيات من  106: 110  من سورة الصافات، مما جعل ذبح الأضاحي جزء أساسياً من العيد والتي يقوم بها المسلمون في شتى بقاع العالم.

 موعد عيد الأضحى 2020 ووقفة عرفات 1441

ويأتي يوم عرفة يوم التاسع من شهر ذي الحجة حسب التاريخ الهجري ما يوافقه يوم الخميس الموافق 30 يوليو على أن يكون الجمعة 31 يوليو 2020 أول أيام العيد المبارك ، وقف الحجاج على جبل عرفات في هذا اليوم من أجل أداء ركن من أهم أركان الحج ، حيث يقع جبل عرفات شرق مكة على الطريق الذي يربط الطائف بحوالي 22 كيلو بمكة تقريباً ، أي علي بعد 10 كيلو متراً عن مشعر منى ، كما تبعده 6 كيلو عن مزدلفة ، هو يعد المشعر الوحيد خارج حدود الحرم ، كما يتم تحقيق الوقوف علي عرفات عن طريق الوجود على جزء من أجزاء الجبل ، سواء كان واقفاً أو راكباً أو مضطجعاً.

ويتوقع الكثير من الفلكيين في المراكز المختصة بأن موعد عيد الفطر قد يهل علينا في يوم الـ 30 من يوليو المقبل 2020 ، والذي يستمر انتهاء أيام التشريق حتى 3 أغسطس القادم

اقرا أيضا :-

الآن| توقيت العيد 2020 المبارك ووقفة عرفات| موعد العيد في مصر

تعرف على موعد عيد الأضحى 2020 فلكيًا وما هو سبب تسميته؟

تابع مواقعنا