الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تامر عبد الحميد: هناك “سرطان” داخل الوسط الرياضي هو سبب الاحتقان.. وتلك كواليس خلافي مع مرتضى منصور (حوار)

القاهرة 24
رياضة
الجمعة 17/يوليو/2020 - 03:01 م

هو واحد من نجوم نادي الزمالك التاريخين والذي كسب حب الجماهير البيضاء بعد تألقه بشكل واضح في الملعب ومساهمة في حصد الكثير من البطولات حتى قرر الإعتزال واتجه إلى مجال الإعلام، الذي تألق فيه أيضا وكسب حب الجماهير من جديد.

تامر عبد الحميد، منتصف ميدان الزمالك الأسبق، أبدى رأيه في العديد من القضايا الهامة المثارة على الساحة الرياضية في مصر حاليا، مثل عودة الجماهير للملاعب عودة المسابقات الرياضية في ظل انتشار كورونا، وسبب خلافات الوسط الرياضي وغيرها من القضايا.

وأجرى موقع “القاهرة 24” حوار خاص مع تامر عبد الحميد ليجيب خلاله عن العديد من الأسئلة التي تشغل معظم جماهير الكرة المصرية، وجاء سياق الحوار كالآتي:

– ما رأيك في قرار الاتحادين المصري والإفريقي بعودة مسابقاتهم من جديد في ظل انتشار فيروس كورونا؟

أرى أن هذا هو القرار الأنسب بالطبع، لابد أن تسير الحياة من جديد بشكل طبيعي لن نظل في منازلنا، وأيضًا هناك أفراد حياتهم ومصدر رزقهم توقف وهذا أخطر من كورونا بكثير، فمن الأفضل أن نموت بكورونا أفضل من أن نموت من الجوع.

– ما سبب كثرة الخلافات حاليًا في الوسط الرياضي المصري بشكل عام وبين جماهير الكرة المصرية؟

جميعنا نعلم أن من تسبب في هذه الأزمة والاحتقان بين الجماهير والمشكلات هو شخص واحد فقط دخل في الرياضية المصرية مثل الفيروس أو “السرطان” وتسبب في انتشار السباب والبذاءات التي أصبحنا نراها اليوم، فجعل الجماهير مشحونة وأعصابها مشدودة بشكل كبير جدًا.

– هل يمكن أن تعود الجماهير من جديد لحضور المباريات في الدوري المصري الفترة المقبلة؟

بالطبع يمكن ذلك، الأمر أصبح سهل جدًا تنظيمه فالجماهير تفكيرها تغير كثيرًا ومن منا لا يوجد في بيته أهلاوي وزمالكاوي، أنا شخصيًا والدي وابنتي أهلاوية لذلك لا يوجد مشاكل لعودة الجماهير، ولكن بضوابط وقواعد محكمة حتى نتمكن من منع حدوث أي مشكلات، ولكن مثلما قلت هناك شخص واحد فقط هو من سبب الاحتقان حاليًا.

– من وجهة نظرك هل غياب الجماهير عن المدرجات في مصر كان له تأثير على المنتخب والأهلي والزمالك خاصة وأنه في أخر 6 سنوات من المشاركة الإفريقية لم نحصد سوى بطولتين؟

بالطبع غياب الجماهير عن المدرجات كان له تأثير وتأثير كبير جدًا على الكرة المصرية ككل فغياب الجماهير يؤثر على الفريق من الناحية المعنوية والفنية لذلك يجب التدخل لعودتهم في أسرع وقت.

– ما سبب خلافك مع مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك وكيف كانت بدايته؟

مرتضى منصور يريدني أتكلم “باللي يبعتهولي أو يقولي عليه” ولكني لن أفعل ذلك نهائيًا، وعرض علي أكثر من مرة العمل معه ورفضت، وهذا الأمر أثار غضبه أكثر ففكر في الموضوع من جهة “مش أنا الي يتقالي لا” ولكنيي دائمًا أفضل أن أقول ما أريده ولا يوجهني أحد، لذلك أنا بعيد عنه وعن النادي نفسه فأنا لم أدخل نادي الزمالك منذ عام 2016 تقريبًا.

– ما هو سبب اختفائك من القنوات التليفزيونية وتقديمك لبرنامج عبر “يوتيوب” فقط؟

مثلما قلت عندما غضب رئيس الزمالك من رفضي العمل معه تسبب في إبعادي عن القنوات الرياضية، فهناك مجموعة أو بمعنى أصح فرد أو اثنين أو ثلاثة مسئولين في البلد يخافون بشكل زائد أو “مش عايزين وجع دماغ” ففضلوا أن يضحوا بي، ولكن ذلك لن يوقفني عن عملي بل تقديمي لبرنامج على “يوتيوب” كان أمر مفاجئ وأسوأ بالنسبة له، فلا يوجد خطوط حمراء أو ضوابط على عكس الفضائيات.

– لماذا تغيرت عقلية اللاعبين في الجيل الحالي بشكل كبير وأصبحوا يدخلون في مناوشات عديدة مع الجماهير على عكس الأجيال القديمة؟

السبب الرئيسي في ذلك هو ظهور السوشيال ميديا حاليًا، والتي جعلت أي فرد يتواصل مع الملايين وبالتالي يدخل في خلافات مع الجماهير ويركز أكثر مع ما يقولونه ويؤثر فيه، بينما الأجيال القديمة لم يتوافر لها كل ذلك.

– ما سبب قيام أي لاعب ينتقل من الأهلي للزمالك أو العكس بخلق مشكلات مع الجماهير؟

انتقال اللاعبين من الزمالك للأهلي أو العكس يحدث منذ فترات طويلة جدًا، ولكن حاليًا أصبحت تجارة يتاجرون بمشاعر الجماهير ولكنهم ليسوا أهلاوية ولا زمالكاوية وإنما فقط يريدون تحقيق مصالح شخصية لهم لأن اللاعب يعرف أنه عندما يعتزل لن يتذكره أحد فيقوم ببعض التصرفات التي تجعله “يعلق مع الجماهير” ولديه الحق في ذلك ولكن ليس من حقه التجارة بمشاعر الناس.

– ما هي توقعاتك للزمالك والأهلي في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا؟

أرى أن الزمالك والأهلي سيتمكنان من الصعود إلى الدور النهائي، وأتمنى أن يتحقق ذلك حقًا، فمنذ فترة طويلة لم أرى فريقين مصريين في نهائي دوري الأبطال، وستكون أيضًا ضربة قوية لنا كمصرين فبذلك سنكون أسياد القارة.

– من الأقرب للفوز بدوري أبطال إفريقيا هذا الموسم؟

كل الفرق بالطبع قوية ومرشحه، ولكني أرى أن نادي الزمالك أقرب للفوز بدوري أبطال إفريقيا هذا الموسم.

– من الأفضل حاليًا بين فايلر وكارتيرون؟ ورأيك في قرار التجديد لهما؟

لا يمكن أن نحسم من الأفضل بينهما في الوقت الحالي، فالثنائي يسيران بشكل جيد جدًا مع فرقهم ولا يمكن أن نحكم على أحد منهم حاليًا، ولكن لمصلحة الأهلي والزمالك بالطبع أن يستمران معهما والتجديد لهما مكسب كبير.

–  كيف تخطط لمستقبلك وحياتك المهنية.. هل تترشح في انتخابات الزمالك أم تفضل الاستمرار في المجال الإعلامي؟

في الحقيقة لا أخطط لمستقبلي حاليًا أنا أترك كل أموري على الله طالما يومي مر فلا أفكر في الغد إلا عندما أكون متواجد فيه، وليس لدى خطة معينه للفترة المقبلة أي شيء جديد سيحدث سأكون جاهز له.

خاص.. بصير صلاح الدين: الفرق المغربية لن تكون خصمًا سهلًا أمام الأهلي والزمالك وتسجيلي فى المونديال ولقب الليجا هما الأبرز بمسيرتي ( حوار )

ربيع ياسين: “الأهلي نادي القرن.. وطاهر مكسب كبير.. واحنا مش أقل من أوروبا علشان نلغي الدوري” (حوار)

تابع مواقعنا