الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الري يشرح خطة الوزارة لترشيد استهلاك المياه وتوعية الفلاحين

القاهرة 24
سياسة
الأحد 19/يوليو/2020 - 01:53 م

شرح الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، تفاصيل مشروع تبطين الترع لتقليل البخر بما يوفر الموارد المائية جاء ذلك خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة برئاسة النائب محمد كمال مرعي لمناقشة إمكانية توفير قروض للمزارعين لتطوير منظومة الري والصرف.

وقال الوزير تم وضع خطة التبطين و توفير الموارد المالية اللازمة لذلك، مضيفاً: “سيتم تبطين 7000 كم على ان ينتهوا خلال عامين، وقال ان هذا من شأنه توفير المياه و خلق فرص عمل كثيفة لاعداد كبيرة قد تصل لـ9000 شخص.

وقال الوزير، إن تكريس مشروع الرى الحديث أحد أهم ألاولويات خلال المرحلة المقبلة، و إنه يتم اطلاع الفلاحين على وسائل الرى الحديث موضحا ان الري الحديث يعمل على زيادة الانتاج بنسبة 30%،‏ بما يقلل تكلفة الانتاج من حيث السماد والعمالة و يكون الفلاح كسبان.

وزير الري لـ”النواب”: الدولة لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء قضية سد النهضة

وقال الوزير، العنب احيانا ينفجر بسبب كثرة المياه وبالتالي يتلف والخسارة يتحملها الفلاح، مضيفاً”الاسلوب الحديث يوفر للفلاح ويوفر للدولة مضيفا ” تم اجراء التجارب في جميع أنحاء مصر و تم عقد مؤتمرات حضرها الفلاحين.

وتحدث الوزير عن دور الوزارة قائلا:”دورنا فني لمساعدة الفلاح و زيادة الانتاج بنسبة 30%،‏ موضحًا إن هذا امر ايجابي لان الزيادة تتم بدون استثمارات.

كما حذر الوزير من إلقاء القمامة في الترع بسبب تكلفة التطهير مضيفًا: “التحركات تستهدف ترشيد استهلاك المياه بما لا يشكل اي ضرر للموارد المائية”.

تابع مواقعنا