الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إيمانويل أمونيكي: أتمنى تتويج الزمالك بدوري الأبطال.. والأهلي تطور مع فايلر.. ومصر تعتمد على محمد صلاح (حوار)

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 21/يوليو/2020 - 07:35 م

النيجيري إيمانويل أمونيكي، هو أحد أفضل اللاعبين فى تاريخ كرة القدم الإفريقية، على مر التاريخ والذي لعب فى الدوري المصري ضمن صفوف نادي الزمالك موسم 1991-1992 وكان في فريق الأحلام آنذاك وحقق لقب بطولة الدوري المصري مرتين وبطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري بمسماها القديم مرة واحدة ولقب السوبر الإفريقي مرة.

ثم فى عام 1994 انتقل لفريق سبورتنج لشبونه البرتغالي ولعب لثلاث سنوات ومنه كانت المحطة الأبرز وانتقل لصفوف فريق برشلونة الإسباني والذي لعب معه أيضًا ثلاث مواسم.

وعلى المستوى الدولي مع منتخب نيجيريا حقق لقب كأس الأمم الإفريقية عام 1994 وذهبية دورة الألعاب الأولمبية أتلانتا 1996، ثم بعد الاعتزال توجه لمجال التدريب وكان آخر تجاربه قيادة منتخب تنزانيا فى كأس الأمم الإفريقية الأخيرة التى أقيمت فى مصر ثم تجربة قصيرة مع فريق مصر المقاصة ولكنها لم تكلل بالنجاح، يتحدث النجم التاريخي لـ”القاهرة 24″ فى حوار خاص عن مواجهات نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا ومستوى الزمالك والأهلي ومنتخب مصر في الحوار التالي:

كيف ترى مواجهة الأهلي والوداد المغربي ضمن مباريات نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا؟

أعتقد أن لقاء الأهلي ضد الوداد سيكون مختلفًا، الفريقان كانا جيدان قبل انتشار وباء كورونا، لكن بعد التوقف لا يمكن الحكم كيف سيكون مستواهما وردة فعل اللاعبين.

وهل يتأثرون بذلك؟

بالرغم من كل هذه المعطيات يبقى الأهلي والوداد من أكبر الأندية في دوري أبطال إفريقيا وقد أكدوا على كعبهما في البطولة في السنوات الماضية.

هل تستطيع توقع من الأقرب للصعود للنهائي؟

سيكون لقاء قويًا بين الأهلي والوداد ويصعب التكهن بهوية المتأهل أيًا كان المتأهل بعد من دور نصف النهائي الأهم أن يقدم الفريقان معًا مستوى جيد وبالطبع كل منهما يسعى للتأهل والفوز البطولة.

وما رأيك فى مباراة الزمالك والرجاء المغربي بنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا؟

لقاء الزمالك والرجاء سيكون أيضًا قمة واعدة، الزمالك أظهر مستوى جيدًا حتى بلوغه دور نصف النهائي وبعد التتويج بلقب السوبر الإفريقي على حساب الترجي التونسي قبل وباء كورونا يستهدف الفوز بلقب دوري الأبطال هذا الموسم ويملك الزمالك فريقًا قويًا على جميع المستويات، لكن مع التوقف الذي فرضه انتشار فيروس كورونا قد تتغير أمور كثيرة حيث اللاعبون توقفوا عن خوض المباريات الرسمية لمدة وهذا عامل مؤثر أكيد، لذلك من الصعب معرفة ردة فعلهم وكيف تأقلم اللاعبون مع الوضع ليكونوا في أفضل صورة، مجموعة من الأمور تغيرت وستكون مؤثرة بعد عودة المنافسة على البطولة، ولكن على العموم الزمالك فريق كبير والرجاء هو الآخر يبحث عن تأكيد قوته ولذلك سنرى قمة مثيرة بين الزمالك والرجاء وأيضا في نصف النهائي الأخر بين الأهلي والوداد.

برأيك من الفريق القادر على التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم؟

بالنسبة لي أود أن يتأهل فريق الزمالك للمباراة النهائية وتحقيق اللقب، هو فريق كبير والتتويج بلقب دوري الأبطال هدف له وسيجعله حافزًا له للبقاء في القمة، صحيح الوداد والأهلي حققوا البطولة من قبل والزمالك في وضع جيد لتحقيق البطولة ويستطيع ختام موسمه على نحو جيد هذا الموسم بالتتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا.

ما رأيك فى مستوي الزمالك تحت قيادة باتريس كارتيرون؟

الزمالك يملك لاعبين جيدين، إنه فريق قوي، الفريق منذ مطلع الموسم يقدم مستويات جيدة، هذا الموسم نافس كبار القارة وتوج بلقب كأس السوبر الإفريقي أمام الترجي، ولعب أيضًا مباراة جيدة أمام الأهلي وتوج بالسوبر المصري، والأهم الآن هو مواصلة العمل لإيجاد التوازن في المجموعة والاستمرارية في الأداء للبقاء في القمة.

ما رأيك فى مستوى الأهلي تحت قيادة رينيه فايلر؟

مدرب الأهلي يقوم بعمل جيد، ليس من السهل المنافسة على كل البطولات، الأهلي حاليًا في نصف نهائي دوري الأبطال، صحيح فقدوا كأس السوبر أمام الزمالك لكن الخسارة واردة لا يمكن أن تفوز بكل شيء، إنه فريق جيد ولاعبين بقيمة كبيرة، والمدرب يقوم بعمل مميز رفقة الفريق.

لعبت مع الزمالك في مصر من قبل ما الفارق بين الكرة المصرية في الماضي والأن ؟

في السابق أكيد مع حضور الجماهير كانت المباريات لها طعم خاص والجماهير شكلت رقم بارز في كل مباراة، وأي فريق يلعب أمام جماهيره يشعر بالدفعة الكبيرة، لكن الأن مع الوضع الحالي تغيرت أمور عديدة هناك جيل جديد وكرة القدم تغيرت، أعتقد كرة القدم المصرية كانت تعتمد على المهارة وقوة الجانب الدفاعي والحماس الكبير حين لعبت مع الزمالك كنت أحس بهذا الحماس، خصوصًا حين نلعب أمام جماهيرنا، وأتمنى أن تتحسن الأمور والأوضاع وتعود الأمور لأفضل وضع.

هل منتخب مصر يعتمد على محمد صلاح فقط ؟

المنتخب الوطني المصري منتخب جيد، قد يكون المنتخب معتمدًا أكثر على محمد صلاح، رغم ذلك يضم لاعبين جيدين، صلاح لاعب جيد ومميز وأمر مهم أن يضم المنتخب المصري لاعبًا بقيمة محمد صلاح، لكن أي منتخب يجب أن لا يعتمد على لاعب واحد، لأنه من أجل التتويج بالبطولات لا بد أن تتوفر على مجموعة متكاملة، وأتمنى أن يجد المنتخب المصري هذا التوازن بين جعل صلاح محورًا لخطته لكن دون الاعتماد عليه بشكل أساسي.

محمد عبد الجليل: “صفقة طاهر مبالغ فيها.. محدش هيشيل عاشور.. وهذه نصيحتي لصالح جمعة” (حوار)

هادي خشبة: “نهائي بطولة إفريقيا مصري.. وطاهر قادر على تعويض رمضان صبحي بشرط” (حوار)

تامر عبد الحميد: هناك “سرطان” داخل الوسط الرياضي هو سبب الاحتقان.. وتلك كواليس خلافي مع مرتضى منصور (حوار)

تابع مواقعنا