الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس الشركة المنتجة للقاح إكسفورد في مصر: ندعم الوصول العادل للقاحات.. وتأمين 2 مليار جرعة (حوار)

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 07/أغسطس/2020 - 02:22 م

وسط العديد من الاختلافات، يتوحد العالم على أمل واحد في 2020 يتمثل في خروج لقاح إكسفورد للنور خلال الشهور القليلة المقبلة، ومع إعلان شركة استرازينيكا العالمية عن التعاقد مع الحكومة المصرية لإنتاج اللقاح في مصر، أصبح الأمل لدى المصريين كبيرا في عدم تأخر وصول اللقاح إليهم بعد إنتاجه.

الدكتور حاتم الورداني الدكتور حاتم الورداني، الرئيس التنفيذي لشركة استرازينيكا العالمية بمصر، أكد في حوار مع “القاهرة 24” على التوزيع العادل للقاح بمجرد خروجه للنور، حيث استطاع توليد استجابات مناعية قوية ضد الفيروس في جميع المشاركين الذين تم تقييمهم، وإلى نص الحوار.

ما تفاصيل و مستجدات الاتفاق بين استرازينيكا وإكسفورد لتوزيع لقاح كورونا دوليا وبمصر؟

أعلنت شركة استرازينيكا العالمية للمستحضرات الدوائية اتفاقية تعاون مع جامعة أوكسفورد البريطانية، لتطوير وطرح مصل للحد من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، يهدف بروتوكول التعاون إلى توفير المصل المحتمل للمرضى، والذي طوره معهد جينر Jenner Institute التابع لجامعة أوكسفورد، وبناء على التعاون سوف تعمل شركة أسترازينيكا على تطوير المصل، بالإضافة إلى تصنيعه وطرحه في جميع أنحاء العالم.

كيف بدأت التجارب للقاح كورونا؟

بدأت تجربة المرحلة إلا في مراكز عديدة مع 1077 متطوع بالغ و سليم ، تتراوح أعمارهم بين 18-55 سنة بجرعة واحدة بينما تلقى عشرة منهم جرعتين من اللقاح، أظهرت النتائج الاولية لتجربة المرحلة “الأولى-الثانية” التي تم نشرها في مجلة لا نسيت الطبية يوم 20 يوليو الماضي، أن اللقاح قد استطاع توليد استجابات مناعية قوية ضد الفيروس في جميع المشاركين الذين تم تقييمهم.

وفي جميع المشاركين، تم إحداث استجابة للخلايا تي T-Cells، وهي الخلايا المسؤولة عن مهاجمة الفيروس عندما يدخل الجسم، وقد بلغت ذروتها في اليوم 14، واستمرت لمدة شهرين بعد الحقن، أدت جرعة واحدة من اللقاح إلى زيادة أربعة أضعاف من الأجسام المضادة للفيروس في 95% من المشاركين بعد شهر واحد من الحقن، فهذه الخلايا هي المسئولة عن التعرف للفيروس و منعه من مهاجمة خلايا الجسم.

وشوهد نشاط محايد ضد الفيروس في 91 ٪ من المشاركين بعد شهر واحد من التطعيم، وفي 100% من المشاركين بعد الجرعة الثانية.

هل أحدثت التجارب مضاعفات وآثار جانبية على الأشخاص؟

تشير مؤشرات الأمان المبكرة إلى أن اللقاح AZD1222 قد تم تحمله، ولم يتم الإبلاغ عن أي مضاعفات خطيرة من قبل أي من المشاركين، فقد شملت فقط بعض الاعراض مثل ألمًا مؤقتًا في مكان الحقن، وصداعًا خفيفًا، وإرهاقًا، وحمى، ورعشة، وضيقًا، وألمًا عضليًا، وأثبت أن هذه التفاعلات الموضعية والجهازية قد انخفضت عن طريق الباراسيتامول الوقائي وحدثت بشكل أقل تكرارًا بعد الجرعة الثانية، بينما الدراسة لازالت مستمرة والبيانات المؤقتة تدعم التقييم الواسع النطاق في برنامج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية الجارية.

ما ضمانات التوزيع العادل وهل يبدأ التوزيع من الدول الكبرى للعالم الثالث؟

تدعم شركة استرازينيكا آليةACT Accelerator لتمكين الوصول العادل للقاحات والعلاجات الأخرى لأولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها، بما في ذلك الدول ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط، يسعدنا أن نكون أول شركة تلتزم بتقديم كمية كبيرة من جرعات اللقاح المنتظر في هذه الآلية العالمية، وتقوم الشركة حاليًا بوضع خارطة طريق لضمان الوصول في الوقت المناسب إلى هذا اللقاح المحتمل في جميع أنحاء العالم بأسرع ما يمكن ، بما في ذلك من خلال إنشاء سلاسل توريد موازية.

ومن المتوقع أن تقدم العديد من الاتفاقيات التزام شركة أسترازينيكا بدعم الوصول العالمي للقاح المحتمل إلى أكبر عدد ممكن من البلدان دون أي ربح خلال الوباء.

ما آخر خطوات تنفيذ اللقاح الفترة الأخيرة مع دخوله المرحلة الثالثة؟

ستحدد تجارب المرحلتين الثانية والثالثة من المرحلة الأخيرة، ما إذا كان اللقاح سيحمي الأشخاص من COVID-19 ويقيس السلامة والاستجابات المناعية في مختلف الفئات العمرية، وفي جرعات مختلفة ومع بعض المجموعات التي تتلقى جرعات تقوية، تتراوح الأعمار التي تم تقييمها في تجربة المملكة المتحدة للمرحلة “الثانية-الثالثة” من 5 إلى أكثر من 70 عامًا

ما الكمية الممكن انتاجها حتى آخر العام؟

لقد تم تأمين الآن قدرة التوريد العالمية لتتجاوز 2 مليار جرعة من اللقاح المنتظر، وسيتم التمويل عن طريق الاتفاقيات المبرمة مع الهيئات العالمية المختلفة.

ماخطة الشركة لتوزيع العقار داخل مصر بعد استلامه رسميا؟

التوزيع سوف يتم عن طريق الحكومة المصرية بالتعاون مع شركةR-Pharm، فقد تمت اتفاقية الترخيص مع R-Pharm وهي لتصنيع وتوزيع اللقاح AZD1222 في روسيا والتصدير إلى الأسواق الدولية في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ودول الكومنولث والبلقان، R-Pharm هي مجموعة روسية متخصصة في البحث والتطوير وتصنيع الأدوية ذات التقنية العالية و تتمثل مهمة R-Pharm في زيادة إمكانية الوصول إلى الأدوية الحديثة للمرضى في روسيا وجميع أنحاء العالم.

هل تشارك استرازينيكا في التجارب السريرية على لقاح إكسفورد سواء في مصر أو إفريقيا؟

بالفعل تجارب المرحلة “الأولى-الثانية” من التجربة  بدأت ومازالت مستمرة في جنوب إفريقيا 2000 متطوع، كما تجري حاليًا اختبارات المرحلة “الثانية-الثالثة” من المرحلة الأخيرة في المملكة المتحدة 10 آلاف متطوع، والبرازيل 5 آلاف متطوع، ويجري التخطيط للتجارب في الولايات المتحدة 30 ألف متطوع ودراسة طب الأطفال، وبلدان أخرى حول العالم.

 

تابع مواقعنا