الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طارق عامر لـ”النقد الدولي”: حجم التمويلات المقدمة لإفريقيا لا تمثل المطلوب

القاهرة 24
اقتصاد
الجمعة 07/أغسطس/2020 - 04:39 م

أكد طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، أن التمويل المقدم إلى الدول الإفريقية، لمواجهة جائحة كورونا، من جانب صندوق النقد والبنك الدوليين، لا يمثل المطلوب لانتشال اقتصادات دول القارة من أزمتها الاقتصادية.

محافظ المركزي ووزير الاتصالات يشهدان غدا إطلاق مبادرة “بنية رقمية”

 

جاء ذلك خلال مشاركة محافظ البنك المركزي في الاجتماع السنوي الافتراضي لمحافظي صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي عن الدول الإفريقية، عبر شبكة الإنترنت، والذى استضافته دولة الكاميرون، تحت رعاية الرئيس الكاميروني بول بيا، وفق بيان صادر اليوم.

وشدد عامر على أهمية استناد التمويلات الدولية على مؤشرات ملموسة للوقوف على الحجم المناسب من التمويل المطلوب لتحقيق نتائج فعلية في مواجهة آثار فيروس كورونا.

ونبه عامر على أن حجم التمويل الذى استعرضه كل من صندوق النقد والبنك الدوليين خلال الاجتماع، والبالغ قرابة 3 مليار دولار، يجب أن يتناسب مع حجم واردات السوق الإفريقية من العالم المتقدم، والذي بلغ مؤخراً حوالى 549 مليار دولار من السلع والخدمات.

وقال عامر هذا التدفق الخارج من الموارد النادرة من العملات الأجنبية يجب أن يقابله تمويل من جانب العالم الغربي، موضحا أن العملات الأجنبية بالنسبة للدول الإفريقية تعتبر بمثابة طوق نجاة فى الظروف العادية، حيث تغطي نسبة كبيرة منها واردات الغذاء للقارّة، على الرغم من استنزاف نسبة كبيرة منها ففي تهريبها للخارج بأشكال غير مشروعة وإلى ملذات آمنة.

تابع مواقعنا