الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السيناريو القديم.. ننشر خطة “الصحة” للتعامل مع كورونا بعد انخفاض أعداد الإصابات

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 10/أغسطس/2020 - 02:15 م

على مدار 6 شهور برزت استراتيجية وزارة الصحة في التعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد، بالشكل الذي سجلت فيه الدولة المصرية أقل الخسائر بالمقارنة مع دولا كبرى تسببت لها الجائحة في انهيار المنظومة الصحية.

ومع تراجع أعداد الإصابة بـ”كوفيد 19″ خلال الفترة الأخيرة لما دون الـ200 حالة يوميًا بعدما كانت تسجل الصحة قرابة الـ2000 حالة يوميًا، أصبح هناك خطة جديدة للتعامل على مستىو المستشفيات والتي كانت مفتوحة بالكامل إلى جانب مراكز الشباب والمدن الجامعية لاستقبال حالات الاصابة بفيروس كورونا المستجد.

للأجانب في مصر.. اين تذهب للعلاج من فيروس كورونا المستجد بالمجان؟

الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أكد أنه تقرر العمل بالسيناريو القديم في التعامل مع حالات فيروس كورونا المستجد في مصر، وذلك يتمثل في تعيين 20 مستشفى على مستوى الجمهورية للعزل الصحي للمصابين.

وأضاف مجاهد لـ”القاهرة 24″، أنه بالنسبة لفرز الحالات فتستمر الحالات تتوافد على حوالي 376 على مستوى الجمهورية ولكن وظيفتهم الفرز فقط مع تقديم الخدمة الصحية لكافة الأمراض الآخرى بشكل طبيعي، حيث سيتم إحالة الحالات الخطرة والمتأخرى لمستشفيات العزل الصحي والمجهزة بالكامل لحالات العزل، فيما سيتم العزل المنزلي للحالات المتوسطة والبسيطة مع الالتزام بصرف العلاج المخصص.

وأشار مجاهد، إلى أن مستشفيات الحميات والصدر ستستمر في أداء مهامها كفرز وعزل لحالات كورونا في مصر، وهو الدور المنوط بها منذ بداية الجائحة، مشيرًا إلى عدم استخدام مراكز الشباب والمدن الجامعية مرة آخرى في عزل الحالات سواء المصابين أو المخالطين، مؤكدا عدم عزل المخالطين لحالات الاصابة مرة آخرى.

شجرة المخالطين.. قصة عزل أسر بـ10 محافظات للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد

تطهير وتعقيم- أرشيفية
تطهير وتعقيم- أرشيفية

وأردف المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن جميع المستشفيات يتم تعقيمها بشكل دوري وفقا لبروتكولات وزارة الصحة لمكافحة العدوى، ومجهزة لاستقبال كافة التخصصات بالشكل الذي يضمن تقديم الخدمة الصحية للجميع.

وأضاف أن الوزيرة راجعت أيضًا نظام الإحالة للحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث يتم استقبال الحالات المصابة والمشتبه بإصابتها بالفيروس بجميع المستشفيات التابعة للوزارة، ومن ثم تشخيص وفرز الحالات، وصرف العلاج المنزلي للحالات البسيطة والمتوسطة إكلينيكيًا من المصابين بفيروس كورونا، وتحويل الحالات التي تحتاج إلى رعاية صحية إلى المستشفيات المخصصة للعزل، لافتًا إلى التنسيق بين جميع المستشفيات، وغرف العمليات الفرعية بمديريات الصحة، والإسعاف، وغرفة العمليات المركزية بالوزارة، لإحالة الحالات وفق نظام مميكن، للتيسير على المرضى، وسرعة الاستجابة لهم، وضمان تقديم أفضل خدمة طبية لهم.

حالات تعافي من كورونا

وفي وقت سابق، أوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 178 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، أمس الأحد، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 17 حالة جديدة.

وقال إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد هو 95492 حالات من ضمنهم 52678 حالة تم شفاؤها، و5009 حالات وفاة.

الصحة: 3 وفود إفريقية جاءت القاهرة لنقل تجربة النظام الصحي المصري

تابع مواقعنا