الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من القاهرة هُنا بيروت.. كيف يمكن لمصر مساعدة لبنان في إعادة إعمار المناطق المتضررة؟

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 10/أغسطس/2020 - 06:54 م

كشفت الحكومة المصرية، تفاصيل استعداداها لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمساعدة الأشقاء في لبنان، بعد ما تعرضت له الدولة من تداعيات الانفجار الذي ضرب العاصمة بيروت، وما لحق به من توترات سياسية.

وقال مصدر مسؤول برئاسة مجلس الوزراء المصري، لـ”القاهرة 24″، إن الحكومة مستعدة لتلقي أية تكليفات رئاسية بشأن إعادة تشييد المنطقة المتضررة في العاصمة اللبنانية بيروت، كمساهمة من الدولة المصرية ناحية الأشقاء في لبنان.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد في المؤتمر الدولي لدعم لبنان، والذي نظمته فرنسا والأمم المتحدة، وبمشاركة لفيف من رؤساء دول العالم، بالأمس، على دعم مصر وتضامنها الكامل مع الشعب اللبناني، واستعدادها التام لتسخير إمكاناتها لمساعدة الأشقاء في لبنان في جهود إعادة إعمار المناطق المتضررة.

رئيس “المصرية اللبنانبة” لرجال الأعمال: منح الجنسية المصرية للمستثمرين ساهم في زيادة الاستثمار

 

من جانبه، قال المهندس فتح الله فوزي، رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، إن كافة الشركات المصرية الكبرى العاملة في مجال التشييد والبناء، مثل أوراسكوم للإنشاءات أو المقاولون العرب، مؤهلة للعمل في لبنان وإعادة إعمار المنطقة المتضررة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، أن سوق التشييد والبناء حر يمكن أن تعمل أي شركة كبرى في أي مكان، متابعًا أنه إذا دخلت شركة مصرية في إعادة إعمار المنطقة المتضررة في لبنان فإن ذلك سيمثل عائدًا على فرص العمل وتشغيل العمالة المصرية، موضحًا أن الشركات المؤهلة للقيام بهذا الدور هي الشركات صاحبة الخبرات الفنية الكبرى وهناك العديد منها في مصر.

وحول إمكانية أن تعهد الحكومة المصرية لشركة مصرية عاملة في لبنان للمساهمة في إعادة إعمار بيروت، كمساهمة تتحمل الدولة تكلفتها، بدلًا من أن ترسل شركة مصرية معداتها إلى هناك من أجل العمل في المنطقة المنكوبة، أوضح فوزي، أن هذا الأمر بعيد لعدة أسباب على رأسها سهولة استئجار معدات الإنشاءات والبناء أو شرائها واستخدامها هناك في لبنان.

وتابع رئيس الجمعية المصرية اللبنانية، أن عدد الشركات العاملة في السوق اللبناني والتي لها استثمارات هناك قليلة جدًا، كما أن الدولة المصرية إذا أرادت تقديم مساعدة للبنان، فإن لديها العديد من شركات الإنشاءات الكبرى المؤهلة للذهاب والعمل هناك.

وأشار فوزي، إلى أن أكثر الأمور المرجحة في حال كانت المساعدات المصرية لإعادة إعمار لبنان ستتحملها الدولة كدعم منها، فإن الشركات الحكومية مثل المقاولون العرب، أو الشركات الكبرى التابعة لقطاع الأعمال العام، هي التي ستشارك في إعادة تشييد المنطقة المنكوبة في بيروت.

وزير الخارجية: نتضامن مع الشعب اللبناني الشقيق.. ونبذل كل الجهود لدعمه

 

ولفت رئيس الجمعية المصرية اللبنانية، إلى أنه في حالة كانت المساعدات سيتحملها القطاع الخاص المصري كمساهمة اجتماعية منه، فإن من المرجح في هذه الحالة أن تدخل شركة خاصة في إعادة تشييد المنطقة المتضررة في لبنان.

وفي نفس السياق، علم “القاهرة 24” من مصادر مطلعة، أن شركة المقاولون العرب، لم تتلق حتى الآن أية طلبات أو اتصالات بشأن المشاركة في إعادة تشييد المنطقة المتضررة في لبنان.

وذكرت المصادر أن شركة المقاولون العرب ليس لديها استثمارات أو أعمال هناك في لبنان خلال هذه الفترة.

تابع مواقعنا