الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تأكيدًا لـ”القاهرة 24″.. البرلمان يقر 143 دائرة للانتخاب بنظام الفردي لمجلس النواب المقبل

القاهرة 24
سياسة
الأحد 16/أغسطس/2020 - 05:39 م

وافقت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة إيهاب الطماوي، وكيل اللجنة، خلال اجتماعها مساء اليوم، من حيث المبدأ على تعديلات قانون تقسيم الدوائر الانتخابية.

وكان “القاهرة 24” انفرد بنشر عدد دوائر القانون قبل إقرارها، والبالغة 143 دائرة.

وشهد الاجتماع حضور عدد كبير من نواب البرلمان للمشاركة في مناقشة مشروع القانون المقدم من النائب الدكتور عبد الهاد القصبي وأكثر من 60 عضوًا.

وجاء في مشروع القانون تقسيم جمهورية مصر العربية إلى 143 دائرة انتخابية تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، و4 دوائر انتخابية تخصص بنظام القوائم.

من جانبه أكد الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر، مقدم مشروع القانون، أن الهدف من تعديلات قانون تقسيم الدوائر الانتخابية هو تحقيق التشكيل الجديد لمقاعد مجلس النواب في ضوء التعديلات الأخيرة، بواقع 50% للفردي و50% للقائمة.

القاهرة والجيزة الأعلى نصيبا.. ننشر مشروع قانون تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب (مستند)

 

وقال: “كان لابد من تعديل الدوائر الانتخابية ليتماشى مع الدستور والقانون”، مؤكدًا أن هذا القانون تم إعداده بضوابط بدون أهواء شخصية.

وتابع: “نصيغ قانون نتنزه فيه عن الحسابات الخاصة، وقد راعينا الضوابط القانونية والمعايير في تقسيم الدوائر الانتخابية”، مشيرًا إلى أنه تم الاستناد إلى أحدث قاعدة بيانات للناخبين في عام 2020 ، وكذلك بيان عدد السكان الصادر عن جهاز التعبئة والاحصاء في عام 2020.

تابع مواقعنا