الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

موعد تنسيق المرحلة الأولى 2020 والحد الأدنى للقبول بالشعب الثلاثة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 17/أغسطس/2020 - 05:10 م

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، تفاصيل تنسيق المرحلة الأولى 2020 للقبول بمعاهد وجامعات الوزارة للعام الدراسي الجديد 2020-2021 من الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة للعام الحالي، من حيث موعد فتح وغلق باب التنسيق أمام الطلاب بالإضافة إلى عدد من الإرشادات العامة للطلاب.

ويستعرض موقع القاهرة 24، كافة المعلومات حول تنسيق المرحلة الأولى 2020 تيسيرًا على طلاب الثانوية العامة المتقدمين لمكاتب تنسيق القبول على المراحل الثلاثة للتنسيق وفق نتائجهم ومجاميعهم في الثانوية، وذلك في سياق التقرير التالي:

موعد تنسيق المرحلة الأولى 2020

وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موعد فتح باب التنسيق للمرحلة الأولى من طلاب الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد 2020-2021 ليبدأ يوم السبت المقبل 22 أغسطس الجاري، ويستمر لمدة 5 أيام وحتى الأربعاء 26 أغسطس.

الحد الأدنى للقبول في تنسيق المرحلة الأولى

وأعلنت الوزارة الحد الأدنى للقبول بتنسيق المرحلة الأولى للشعبة العلمية والذي بلغ 400 درجة فأكثر أي بنسبة 97.60% فما فوقها، حيث بلغ عدد الطلاب المستحقين لتسجيل الرغبات 30855.

وجاء الحد الأدنى للقبول في الشعبة الهندسية من طلاب القسم العلمي في المرحلة الأولى عند 387 درجة فما فوقها أي بنسبة 94.40% حيث بلغ مستحقي التسجيل من الطلاب فيها 16665.

أما الشعبة الأدبية فقد استطاعت أن تسيطر على المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالكليات والمعاهد، حيث  327.5 درجة وبنسبة 79.90% كحد أدنى للتسجيل في المرحلة الأولى، حيث يبلغ عدد طلابها الذين يحق لهم التسجيل نحو 102,165، فيما سجل العدد الإجمالي للطلاب في الشعب الثلاث 149685.

الكليات المتاحة لطلاب المرحلة الأولى من التنسيق

يستطيع طلاب المرحلة الأولى، والذين وقع اختيارهم فيتنسيق هذه المرحلة، اختيار أي كليات من الكليات المخصصة لشعبهم، حيث يستطيع طلاب الشعبة الهندسية الاختيار من بين الكليات المتاحة لهم وعلى رأسها كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، وكذلك طلاب القسم الأدبي والشعبة العلمية.

بعد انتهاء المرحلة الأولى وبدء تنسيق المرحلة الثانية، فإنه من المتوقع أن يتواجد حوالي 200 ألف من الأماكن الشاغرة لطلاب المرحلة الثانية من التسيق، فيما يعد طلاب شعبة الرياضيات هم الأوفر حظًا من بين طلاب الشعب الثلاثة حيث سيظل بإمكان بعض منهم الالتحاق بكلية الهندسة.

اقرأ أيضًا: تنسيق كلية الهندسة 2020.. تعرف على الحد الأدنى للقبول خلال المرحلة الأولى

أما بالنسبة لطلاب الشعبة العلمية، فمن المتوقع أن يتم استنفاذ كافة المقاعد المخصصة لكليات القمة مثل كلية الطب البشري والصيدلة وطب الأسنان، فيما يدخل طلاب المرحلة الثانية وعينهم على كليات الصف الثاني.

الجدير بالذكر، أن ارتفاع نسبة النجاح في العام الحالي بواقع 3% عن النسبة ذاتها في العام الماضي (سجل العام الحالي 81%) وارتفاع نسبة الطلاب الحاصلين على درجة فوق 95% (18% من مجموع الطلاب) قد يسبب ارتفاعًا في تنسيق الكليات الكبرى وخاصة طلاب الشعبة العلمية.

إرشادات عامة خلال تنسيق المرحلة الأولى

أعلنت وزارة التعليم العالي، عن استمرار تسجيل الرغبات خلال أيام التنسيق الخامسة، على مدار الأربعة وعشرين ساعة، ماعدا اليوم الأخير،والذي يتم فيه غلق باب تسجيل الرغبات أمام الطلاب في تمام السابعة مساءًا.

ويمكن للطلاب الدخول وتسجيل رغباتهم أو التعديل عليها من خلال الرابط الذي أعدته وزارة التعليم العالي من خلال بوابة الحكومة المصرية وهو www.Tansik.Egypt.gov.eg.

كما أكدت وزارة التعليم العالي، على فتح باب معامل الحاسب في جميع الجامعات المختلفة، أمام طلاب الثانوية العامة، لملئ استمارة الرغبات خلال فترة تسجيل المرحلة الأولى، وذلك في المدة من التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا بشرط إرتداء الكمامة الواقية وتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي.

تابع مواقعنا