الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أهم التجارب مع مباحث الإنترنت ونصائح مهمة يجب عليك معرفتها لحماية نفسك

الخميس 27/أغسطس/2020 - 03:29 م

يبحث العديد من مرتادي ومستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، عن أهم التجارب مع مباحث الإنترنت وكيفية التواصل معهم في حالة وجود أي مخالفات من بعض الأشخاص تخالف قانون الجرائم الإلكترونية الذي أقره الرئيس عبدالفتاح السيسي في العام 2018، والذي حفظ حقوق جميع المستخدمين، بعدما وضع عقوبات رادعة لأي شخص يقوم بالاستخدام الخاطئ لشبكة المعلومات الدولية “الانترنت”، حيث يمكن لأي شخص عادي الوصول لشرطة الإنترنت لحماية نفسه من مخاطر هؤلاء المخالفين.

ويقدم موقع “القاهرة 24″، كافة التفاصيل الخاصة بأهم التجارب مع مباحث الإنترنت، وكيفية التعامل مع مخاطر وجرائم الإنترنت، وطرق الوصول إلى مباحث الإنترنت وأرقام الخدمة، وأهم العقوبات التي اشتمل عليها القانون الصادر في العام 2018، بالإضافة إلى عدد من النصائح المهمة في التعامل مع جرائم الانترنت، وذلك في سياق التقرير التالي:-

أهم مواد قانون الجرائم الإلكترونية

امتلك قانون الجرائم الإلكترونية، والشهير بقانون جرائم الإنترنت، عددًا من المواد الهامة التي تقنن عملية استخدام شبكات المعلومات الدولية، دون الاعتداء على حريات الأخرين ومن بينها:

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر، وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين كل من أتلف أو عطل أو أبطأ أو اخترق بريدا إلكترونيا أو موقعا أو حسابا خاصا بأحد الناس.

كما يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 30 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين كل من اصطنع بريدا إلكترونيا أو موقعا أو حاسبا خاصا ونسبه زورا لشخص طبيعى أو اعتباري.

اقرأ أيضًا: تعرف على جميع مِنح وزارة الاتصالات في مصر وكيفية التقديم وشروط القبول بها

يعاقب بالحبس مدة لاتقل عن ستة أشهر، وبغرامة لاتقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من اعتدى على أى من المبادئ أو القيم الاسرية فى المجتمع المصرى، أو انتهك حرمة الحياة الخاصة أو ارسل بكثافة العديد من الرسائل الاليكترونية لشخص معين دون موافقته، أو منح بيانات إلى نظام أو موقع اليكترونى لترويج السلع أو الخدمات دون موافقته أو بالقيام بالنشر عن طريق الشبكة المعلوماتية أو بإحدى وسائل تقنية المعلومات، لمعلومات أو اخبار أو صور وما فى حكمها، تنتهك خصوصية أى شخص دون رضاه، سواء كانت المعلومات المنشورة صحيحة أم غير صحيحة.

أرقام مباحث الإنترنت

يمكن التواصل مع مباحث الإنترنت بشكل فوري لتقديم بلاغ ضد أي معتدي، وذلك من خلال الاتصال بالإدارة العامة للمعلومات والتوثيق بوزارة الداخلية على الرقم 0227921490، ثم طلب التحويل على ظابط الإتصال وشرح المشلكة.

يمكن للمتضرر، الذهاب إلى وزارة الداخلية قطاع مبنى مباحث الانترانت وتكنولوجيا المعلومات بمبنى أكاديمية الشرطة بميدان العباسية، أو مبنى مديرية الأمن في كل محافظة، فقط يتطلب الأمر سكرين مطبوع لطبيعة المشكلة خاصة إذا كان سب أو قذف أو ماشابه.

أهم التجارب مع مباحث الإنترنت

الجدير بالذكر، أن العديد من المصريين لم يقتنعوا طوال الفترات الماضية بالحصول على حقهم من المباحث وإدانة المعتدين في جرائم الإنترنت، وذلك إلى وقت قريب، غير أن العديد من التجارب مع مباحث الإنترنت، وضبط المتهمين ومعاقبتهم جعل الجميع خاصة الفتيات، يلجأ إليها للحصول على حقوقهم، ومن هذه التجارب ما يلى:

إحدى المواطنات على منتدى فتكات للسيدات، حكت قصتها مع شرطة جرائم الإنترنت، والتي أكدت على مساعدتها وتحرير محضر لها ضد أشخاص اعتدوا عليها على المنصات الإلكترونية واستخدموها للتشهير بها، حتى حصولها على حقها.

أهم النصائح لعدم التعرض للابتزاز

يجب على المستخدم تفعيل خاصية personal Firewall لمنع اختراق الجهاز أو الموبايل، كما يجب عليه تحديث نظام تشغيل الموبايل أو الكمبيوتر لأحدث نسخة متاحة ، لسد الثغرات الأمنية.

لا يفضل الاحتفاظ بصور شخصية أو خاصة على الفيس بوك بدون حمايتها أو حجبها عن غير الأهل والأصدقاء، حيث قد يستغل

البعض هذه الصور أو يتم تركيب صور بشكل مخل لابتزاز الضحية، كما يجب عمل كلمة سر قوية للفيس بوك والحسابات المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام مع تغيرها كل فترة.

لا تقم بفتح لينك أو موقع مجهول لك خاصة عند استخدامك للفيس بوك أو تويتر، كما يجب استلام أي ملف باسم مشبوه أو غريب ولا تقم بفتحه أو الضغط عليه.

تابع مواقعنا