الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أخر أخبار انتخابات مجلس الشيوخ 2020 بعد فتح اللجان في جولة الإعادة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 08/سبتمبر/2020 - 11:30 ص

يبحث العديد من المواطنين، عن أخر أخبار انتخابات مجلس الشيوخ 2020، بالتزامن مع فتح باب اللجان أمام المصريين اليوم الثلاثاء، في جولة الإعادة على 26 مقعدًا من مقاعد الفردي في 14 دائرة انتخابية في مختلف محافظات الجمهورية، حيث يحرص الكثير من المواطنين على المشاركة في جولة الإعادة، لعدم التعرض للغرامة، كما حدث في الجولة الماضية، عندما أحالت الهيئة الوطنية للانتخابات نحو 54 مليون مواطن إلى النيابة بسبب الامتناع عن المشاركة في العملية الانتخابية.

ويستعرض موقع القاهرة 24 للقراء والمواطنين، أخر أخبار انتخابات مجلس الشيوخ 2020، والاستعدادات لجولة الإعادة من قبل عناصر وزارة الداخلية وعناصر القوات المسلحة المشاركة في عملية تأمين الانتخابات، بالإضافة إلى تفاصيل وأرقام انتخابات مجلس الشيوخ، وذلك في سياق التقرير التالي:

أخر أخبار انتخابات مجلس الشيوخ 2020

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء، مجريات جولة الإعادة من انتخابات مجلس الشيوخ 2020 للمصريين في المحافظات، والتي تستمر لمدة يومين وحتى غدٍ الأربعاء، على 26 مقعدًا فرديًا في 14 دائرة انتخابية في مختلف المحافظات.

وكانت الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ، قد أُجريت يومي 9 و10 أغسطس في الخارج، ويومي 11 و12 داخل مصر، تنافس فيها المرشحون على 100 مقعد فردي و100 مقعد بنظام القوائم الانتخابية.

الدعاية الانتخابية لجولة الإعادة، بدأت يوم 20 أغسطس الماضي، واستمرت حتى 5 سبتمبر الجاري، قبل أن تبدأ فترة الصمت الانتخابي لمدة 48 ساعة.

تأمين مشترك بين القوات المسلحة والداخلية

وكانت عناصر القوات المسلحة، قد كثفت  من تواجدها كاحتياطيات قريبة وبعيدة فى نطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية، لتقديم الدعم لعناصر التأمين والتصدى لأي عدائيات، وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة، بمعاونة عناصر الشرطة المدنية في عملية التأمين.

اقرأ أيضًا: فتح باب اللجان أمام المصريين للتصويت في جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ

على الجانب الأخر، أنهت وزارة الداخلية، الاستعدادت الأمنية اللازمة في المحافظات التي تشهد جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ، حيث تمت مراجعة الخطط والإجراءات الأمنية لتحقيق الانضباط وحماية وتأمين المواطنين، وتوفير المناخ الآمن أثناء الإدلاء بأصواتهم.

تفاصيل انتخابات مجلس الشيوخ 2020

جرت انتخابات الجولة الأولى من مجلس الشيوخ، على عدد 100 مقعد بنظام الفردي و100 مقعد بنظام القوائم، حيث فازت القائمة الموحدة من أجل مصر (القائمة الوحيدة التي شاركت)، بعد حصولها على نسبة 5%، وهي النسبة المطلوبة للنجاح، وكان على رأسها حزب مستقبل وطن.

أما في انتخابات الفردي، فقد تم حسم 74 مقعدًا من أصل 100 مقعد، كان معظمهم من مرشحي حزب مستقبل وطن، الذي حقق أغلبية كبيرة بعد الجولة الأولى، في حين يتبقى له بعد المنافسات بين الـ26 مقعدًا المتبقيين في جولة الإعادة.

انتخابات القوائم، تم تقسيمها إلى أربع دوائر كبرى على مستوى الجمهورية، فيما تم تقسيم كل محافظة إلى دائرة انتخابية واحدة في انتخابات الفردي، ولكل دائرة مقاعدها حسب عدد سكانها، منها الدوائر التي حُسمت كاملة، ومنها الدوائر التي حسمت بعض مقاعدها، ويتبقى بعض المقاعد في جولة الإعادة.

تابع مواقعنا