الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

موسيماني.. جنوب إفريقي يفضل طريقة السامبا لتحقيق المتعة الكروية (تحليل)

القاهرة 24
رياضة
الخميس 01/أكتوبر/2020 - 02:47 م

يترقب عشاق النادي الأهلي، الظهور الأول للجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، مع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي، بعد استلامه المهمة لمدة موسمين، خلفًا للسويسري رينيه فايلر، الذي قرر الرحيل قبل نهاية مشوار الفريق الإفريقي.   فايلر وضع الأهلي في موقف محرج قبل أسابيع قليلة من استئناف مشوار الإفريقي، ليلجأ مجلس إدارة الأحمر لموسيماني، لقيادة الأحمر في تلك المرحلة الصعبة، ولمدة موسمين.   يعد خيار موسمياني هو الأوقع بالنسبة لمجلس إدارة القلعة الحمراء، نظرًا لما يمتلكه من خبرات إفريقية اكتسبها خلال مسيرته مع فريقه السابق صن داونز، والذي قاده لتحقيق لقب دوري أبطال إفريقيا على حساب الزمالك في عام 2016.  

خرج موسمياني بالكثير من التصريحات، التي أكد فيها أن حلم حياته هو تولي الإدارة الفنية للأهلي، ليتحقق حلمه الآن، لكن يبقى السؤال الأهم، هل المدرب الجنوب إفريقي لديه القدرة على قيادة الأهلي فنيا؟.

هذا ما سنجيب عنه عبر “القاهرة 24″، خلال التقرير التالي:

  ولد موسيماني في 26 يوليو 1964، وبدأ مسيرته الكروية كلاعب وسط فى فريق جومو كوزموز، واتجه لعالم التدريب عقب الاعتزال، وبدأ مسيرته عام 2001، ثم تولى مهمة مساعد منتخب جنوب إفريقيا 4 أعوام، وقاد منتخب الأولاد موسمين، بداية من 2006، ثم انتقل لتولى الإدارة الفنية لفريق صن داونز عام 2012، واستمر مع الفريق حتى انتقل لقيادة الأهلي.   أصر موسيماني على اصطحاب ثلاثة مساعدين له خلال مهمته مع القلعة الحمراء، هم رولاني موكينا مدرب عام، وكابيلو رانجوجا مخطط أحمال، موسى ماتلبا محلل أداء، رغبة منه في تنفيذ أفكاره داخل قلعة الجزيرة.

رسميًا.. الأهلي يُعلن رحيل فايلر وتعيين موسيماني مديرًا فنيًا لمدة موسمين

  يتميز موسيماني بشخصيته الهادئة التي تمكنه من السيطرة على زمام الأمور داخل “أوضة اللبس”، حيث يفضل المدرب المخضرم عدم خوض أي صراعات مع لاعبيه، ويعمل دائمًا على احتواء الجميع رغبة منه في إخراج أفضل ما لديهم.   أسلوب اللعب

اعتمد موسيماني، فى فترة قيادته لصن داونز على طريقة لعب المنتخب البرازيلي، وهي نقل الكرة من قدم إلى قدم، على الأرض ثم الوصول بها للمرمى، عقب تصدير اليأس للفريق المنافس، بسبب الاستحواذ العالى، ويحتاج هذا الأسلوب إلى مجموعة من اللاعبين يمتلكون مستوى فني وبدني مميز.

 

3 ملفات ساخنة تنتظر موسيماني في الأهلي فور قدومه إلى القاهرة

  خطة اللعب  وخلال مسيرته مع صن داونز استخدم طريقة 4-4-2، لتنفيذ أفكاره داخل المستطيل الأخضر، وكان يحولها إلى 4-2-3-1 في الكثير من الأوقات، كما استخدم صاحب الـ56 عامًا طريقة 4-1-4-1 في بعض المباريات التي كان يواجه فيها فرق متوسطة المستوى، وكذلك 3-4-3.   ولا يحتاج المدرب الجنوب إفريقي، لكثير من الوقت لتلقين لاعبي الأهلي طريقته، حيث اعتاد الفريق الأحمر استخدام طريقة 4-2-3-1 خلال مشواره مع فايلر، كما لجأ المدرب السويسري لطريقة 4-4-2 في بعض المباريات عقب العودة من التوقف عقب أزمة فيروس كورونا بسبب غياب الجناحين حسين الشحات ومحمود كهربا وانتهاء إعارة رمضان صبحي، حيث اعتمد على مروان محسن بجوار أليو بادجي في الخط الأمامي للفريق.   وفي ظل استعادة الأهلي خدمات حسين الشحات، ومحمود كهربا، سيجد موسيماني سهولة كبيرة في تنفييذ أفكاره مع الفريق، إلا أنه سيحتاج للكثير من العمل، في الخط الخلفي للفريق، والذي ظهر به بعض المشاكل خلال المباريات السابقة.   ومن المنتظر أن يلجأ موسمياني للتشكيل الآتي مع الأهلي، في ظل الإصابات التي يعاني منها الأحمر في الخط الخلفي    التشكيل  محمد الشناوي   علي معلول – أيمن أشرف – ياسر إبراهيم – أحمد فتحي   حمدي فتحي – أليو ديانج   محود كهربا – محمد مجدي أفشه – حسن الشحات   أليو بادجي
تابع مواقعنا