الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عودة العمرة.. المسجد الحرام يفتح أبوابه أمام المعتمرين وسط إجراءات احترازية مشددة

القاهرة 24
كايرو لايت
الأحد 04/أكتوبر/2020 - 10:40 م

عاد المعتمرون إلى بيت الله الحرام مجددًا في مكة المكرمة وسط إجراءات احترازية مشددة منعًا لانتقال عدوى فيروس كورونا كوفيد19، بين المعتمرين، وفتح المسجد الحرام أبوابه مجددًا أمام المعتمرين منذ الأول من أكتوبر الجاري، بعد قرار من المملكة العربية السعودية في شهر سبتمبر الماضي بـ عودة العمرة إلى المستجد الحرام وسط إجراءات مشددة لتفادي عودة تفشى جائحة كورونا.

إجراءات عودة العمرة

و شرح وزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح بنتن، إجراءات عودة العمرة من جديد إلى المسجد الحرام، قائلًا إن الممكلة ستعتمد على الحلول التقنية التي تمكن الشركات والمؤسسات من تسويق الخدمات عالميا ومحليا وذلك في مراحل العودة التدريجية للعمرة والزيارة للمسجد الحرام.

وأوضح في تصريحات سابقة بعد قرار المملكة العربية السعودية بـ عودة العمرة أن منظومة الحج والعمرة يتوفر بها محتوى ضخم من الخدمات التي يمكن أن يقدمها القطاع الخاص مثل الخدمات المساندة واللوجستية وغيرها، وأن الأمر لا يقتصر فقط على الخدمات الأساسية التي تقدم لضيوف الرحمن.

تطبيق للحجز لأداء العمرة

وشكلت المملكة العربية السعودية عدة لجان لتنظيم عملية عودة العمرة وتضم هذه اللجان جهات حكومية مثل وزارة الحج والعمرة، ووزارة الصحة، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والأمن العام.

واقترحت اللجان لتسيير عملية العمرة أن یتم البدء بعمرة الداخل وبعد ذلك بعمرة الخارج، على أن تكون أعداد المعتمرين محدودة في البداية وفي مواعید ثابتة، مع الاستعانة بالتفویج المقنن والذي يماثل تفویج الحجاج بساعات وأوقات معینة.

كما اقترحت اللجنة إنشاء منصة إلكترونية يتقدم الراغبون في العمرة من خلالها أداء العمرة.

واشترطت اللجان حصول المعتمر على شهادة طبیة تثبت سلامته من الإصابة فیروس كورونا المستجد كوفيد19، كما يتم العمل خلال عودة العمرة بطريقة مشابهة للعمل أثناء الحج.

يذكر أن المملكة العربية السعودية قررت فتح منافذها وعودة حركة الطائرات بداية من أول يناير في العام المقبل 2021 أمام حركة المواطنين والمغتربين سواء في الذهاب أو العودة إلى البلاد، فيما أكد وزير الحج محمد بن طاهر، أن المملكة ستطلق تطبيقا إلكترونيا ليتمكن راغبي أداء العمرة من الحجز من خلاله بالنسبة للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى زوار المملكة، وذلك لتنظيم العملية والحجز في وقت وتاريخ محددين يتم إداء العمرة فيهما وذلك لتجنب الزحام والمحافظة على إرشادات التباعد الاجتماعي الضرورية لتفادي انتقال عدوى فيروس كورونا.

 

تابع مواقعنا