السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الصحة” تُقرر استخدام “بدائل الأفيون” للتعافي من الإدمان

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 12/أكتوبر/2020 - 12:11 م

قررت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، السماح باستخدام “بدائل الأفيون” ضمن البرامج العلاجية لإدمان الأفيون، كأحد التدخلات العلاجية لمرض الإدمان، وكأحد خطوات تطبيق “برنامج خفض الضرر”.

يأتي ذلك بناءً على توصية لجة ثلاثية مشكلة من ممثلي وزارات الصحة والسكان، والعدل، والداخلية، وبناءً على ما عرضه الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون مشروعات ومبادرات الصحة العامة.

وشددت وزيرة الصحة والسكان على استمرار وجود تلك العقاقير في الجدول الأول للمخدرات لمنع تداولها لغير الغرض الطبي، وتكليف الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، التابعة للوزارة، بالتنسيق مع البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بوضع الأدلة الاسترشادية، وإجراءات التشغيل القياسية الخاصة بتطبيق البرنامج العلاجي.

وأوضح البرنامج العلاجي، أنّ العقاقير البديلة للأفيونات هي “الميثادون، والبوبرينورفين، و(البوبرينورفين + النالوكسون)”.

وأكدت الوزارة، أنه سيتم تطبيق برنامج العلاج بهذه العقاقير كمرحلة أولى بالمستشفيات التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، وحال التوسع وتطبيق البرنامج العلاجي بأي مستشفى يعالج الإدمان سواء التابعة للمستشفيات الجامعية أو لصندوق مكافحة التعاطي وعلاج الإدمان، أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو وزارة الداخلية أو المصحات العلاجية الخاصة؛ فيتم إتباع الأدلة الاسترشادية، وإجراءات التشغيل القياسية الموضوعة من قِبل وزارة الصحة والسكان مع الإشراف الكامل لـ”اللجنة الثلاثية”.

رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان يطالب بإدماج المتعافين من الإدمان داخل سوق العمل

ضبط مستشفيين ومركز لعلاج الإدمان ومعامل تحاليل “مشبوهة” في الشرقية.. وإعدام ربع طن أغذية وأدوية منتهية الصلاحية (صور)

تابع مواقعنا