السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قضايا بالكوم على مرشحة مجلس النواب صبورة صالح.. متهمة بالتزوير والإضرار بالمال العام في أكثر من 4 قضايا

القاهرة 24
أخبار
السبت 17/أكتوبر/2020 - 06:21 م

تواجه صبورة محمد السيد صالح، المرشحة لانتخابات مجلس النواب، بالقائمة الوطنية (من أجل مصر)، عن الدائرة الثانية لقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، أزمة بسبب صحيفتها الجنائية، والتي من المقرر أن تضعها في موقف حرج قد يؤدي إلى خروجها من السباق الانتخابي.

حيث امتلأت صحيفتها الجنائية بعدد من الأحكام القضائية التي تلاحقها، والتي أفصح عنها المحامي محمد حامد سالم السيد صباح اليوم، عندما تقدم بطعن أمام مجلس الدولة ورئيس محاكم القضاء الإداري ضدها وآخرين بصفتهم والذي قيد برقم 3512 لسنة 75 ق قضاء إداري.

بسبب صحيفتها الجنائية.. طعن لشطب صبورة السيد من سجلات مرشحي مجلس النواب 2020

ومن جانبه أكد الدكتور مصطفى السعداوي أستاذ القانون الجنائي أنه بناء علي قسم الفتوى والتشريع فإن المتهم في جناية أو جنحة لا يحق له الترشح في الانتخابات البرلمانية بل تسقط عنه شروط الترشح، وأشار إلي أنه من كانت صحيفته الجنائية تحمل عددا من الأحكام أو القضايا سواء الجنح أو الجنايات وقد صدرت أحكام فيها أو انقضائها لمضي المدة أو لتنفيذ العقوبة، فعليه أن يصدر له حكم برد الاعتبار لإلغاء هذه الأحكام أو الدعاوي وإسقاطها من صحيفته الجنائية قبل أن يتقدم للترشح لانتخابات مجلس الشيوخ أو النواب.

مشيرا إلي أنه من الضروري علي من يريد أن يلتحق بالسباق الانتخابي لابد أن يكون حسن السير والسمعة والسلوك وغير محكوم عليه بحكم نهائي في قضية جنائية.

 

“القاهرة 24” ينشر وثائق قضية سجن صبورة السيد.. والمرشحة ترفض التعليق (مستندات)

وطالب فيه بتحديد أقرب وأسرع جلسة لنظر الدعوى والحكم بقبول الدعوى شكلاً، وبصفة مستعجلة بوقف تنفيذ قرار جهة الإدارة السلبي بالامتناع عن استبعاد المطعون ضدها السادسة من انتخابات مجلس النواب، مع تنفيذ الحكم بمسودته وبغير إعلان، ووقف تنفيذ قرار جهة الإدارة السلبي بالامتناع عن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لشطب اسم المطعون ضدها السادسة من القائمة النهائية للترشح لانتخابات مجلس النواب، طبقاً لنص المادة 52 من قانون مباشرة الحقوق السياسية رقم 45 لسنة2014 مع تنفيذ الحكم بمسودته وبغير إعلان.

وطالب حامد في طعنه بإلغاء القرارين المطعون فيهما واعتبارهما كأن لم يكن مع ما يترتب على ذلك من آثار مع إلزام المطعون ضدهم بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة، وذلك لافتقادها حسن السير والسمعة، وإخفاء تلك البيانات والقضايا بنموذج الترشح والإقرارات المرفقة بها الواردة بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 54 لسنة 2020 وصحيفة الحالة الجنائية، لصدور أحكام قضائية ضدها منها.

وسرد حامد في طعنه تفاصيل الصحيفة الجنائية للمرشحة سالفة الذكر، وأكد أنه سبق وتم اتهامها في العديد من القضايا التي أبرزها القضية رقم 780 لسنة 2005 جنح العمرانية والقضية رقم 9594 لسنة 2009 جنح قسم أول أكتوبر ـــــــ وكذلك الجناية رقم 17133 لسنة 2008 مركز بني مزار والمقيدة رقم 526 لسنة 2008 كلي شمال المنيا والتي صدر فيها الحكم بحبس المرشحة المذكورة ستة أشهر وإدانتها بجريمتي الاشتراك في تزوير محرر رسمي (محضر شرطة 979 لسنة 2005 إداري مركز بني مزار المنسوب صدوره لمركز شرطة بني مزار) واستعماله (في الجنحة رقم 780 لسنة 2005 جنح العمرانية)

وصدر الحكم الأول في هذه الجناية حضورياً ضد المرشحة المذكورة بتاريخ 7/4/2009 وتم حبسها تنفيذاً للحكم ثم تم نقض الحكم بتاريخ 7/6/2009 بموجب حكم النقض الجنائي رقم 5605 لسنة 79 ق وإعادة القضية إلى محكمة جنايات المنيا لتحكم فيها من جديد.

اتهامات بالتزوير والتربح وقضاء عقوبة السجن.. 10 أسئلة ترفض المرشحة صبورة السيد الإجابة عنها

دائرة أخرى وبتاريخ 11/6/2011 قضت محكمة الإعادة – بهيئة مغايرة – غيابياً بمعاقبة المتهمة الثانية (المرشحة المذكورة) بالحبس مع الشغل ستة أشهر، كما هو ثابت بمدونات حكم النقض الجنائي رقم 8527 لسنة81 ق.

كما سبق إتهامها بنيابة الأموال العامة والإضرار والتزوير، الأمر الذي ترتب عليه قيامها بإعادة مبلغ 162000 جنيه لجهاز مدينة 6 أكتوبر .

بالإضافة إلى زوجها المدعو سامي عبد العزيز أمين إبراهيم وسجله الجنائي حافل بعشرات القضائية الجنائية وتم تسجيله بوزراة الداخلية برقم 170 فرض سيطرة فئة (ب) وتم رفع اسمه من تعداد الخطرين بالقرار رقم 804 في 15/8/2005 (يراجع في ذلك حكم محكمة القضاء الإداري بالقاهرة رقم 25325 لسنة 62 ق الخاصة بزوجها سامي عبد العزيز أمين إبراهيم)

 

تابع مواقعنا