• بحث عن
  • القصة الكاملة لتصريحات أسامة هيكل التي سببت الهجوم عليه من الصحفيين والإعلاميين

    محمد الفيومي

    تعرض أسامة هيكل وزير الدولة لشئون الإعلام، لهجوم من الصحفيين والإعلاميين ومقدمي البرامج، بسبب التصريحات المثيرة للجدل بشأن دور الإعلام ومؤسساته في الوعي المجتمعي، ومدى اعتماد المواطن عليهما، للحصول على المعلومات، خاصة الأعمار أقل من 35 عامًا.

    ويستعرض موقع القاهرة 24، القصة الكاملة لتصريحات أسامة هيكل وزير الدولة لشئون الإعلام، ورد الصحفيين والإعلاميين عليه، ومدى حقيقة الأرقام التي تحدث عنها، وأهم تصريحاته السابقة التي أثارت الجدل، وذلك من خلال التقرير التالي:-

    تصريحات أسامة هيكل

    تصدر أسامة هيكل وزير الإعلام، محركات البحث في مصر، بسبب تصريحاته، التي وصفها البعض بالتي تريد هدم الإعلام، والتي كتبها على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وقال فيها: “إن الأعمار أقل من 35 عامًا، ويمثلون حوالي 60 أو 65% من المجتمع، لا يقرأون الصحف أو يشاهدون التليفزيون وإنما يشاهدون فيديوهات متنوعة على أجهزة الموبايل، مؤكدًا أنه من المهم التفكير في نمط حياة هذه الفئات”.

    الصحفيين والإعلاميين يردون على هيكل

    قال الإعلامي وائل الإبراشي مقدم برنامج التاسعة على القناة الأولى، إن هناك حالة من الغضب والاستهجان من قبل العاملين في قطاع الإعلام تجاه الوزير أسامة هيكل.

    وأضاف الإبراشي أنه أول من هاجم أسامة هيكل في برنامجه بسبب أخطائه وليس لمجرد الكورونا، موضحًا أنه يسعى لتلميع نفسه، وأن تصريحاته بمثابة الضربة القاضية للتلفزيون والإعلام المصري.

    اقرأ أيضًا: أسامة هيكل: التنمية المستدامة ركن أساسي في تحقيق رؤية مصر 2030

    الإبراشي لم يكن وحده من رد على تصريحات الدكتور هيكل، فالحال ذاته للإعلامي محمد الباز مقدم برنامج آخر النهار على قناة النهار، والصحفي محمد شبانة الأمين العام لنقابة الصحفيين، والذين أبدوا استيائهم من مثل هذه التصريحات في مثل هذا التوقيت، والتي تهمل حق العاملين في الإعلام.

    المركزي للتعبئة والإحصاء يرد على هيكل

    نقابة الإعلاميين دعت لاجتماع عاجل لمناقشة تصريحات هيكل ولإعلان موقف حاسم منها، فيما استنجد العاملين بالتلفزيون بالرئيس السيسي، مؤكدين أن النية وراء هذه التصريحات هي إغلاق مبنى التلفزيون المصري، وتشريد العاملين به.

    من جانبه، رد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء على تصريحات وزير الإعلام، حيث أكد تقرير له أن 54.8% من الأسر المصرية تعتمد على التلفزيون المصرى كمصدر رئيسى وأساسى لمتابعة التطورات والأحداث.

    وأوضح التقرير، أن النسبة تصل فى الريف لـ57.6%، بينما تبلغ فى الحضر 51.2%، بالإضافة إلى 26.5% من الأسر المصرية يلجأون إلى الفضائيات و8.6% للأسر والأصدقاء و7% من الأسر تلجأ إلى الإنترنت و2.5% إلى العمل.

    تصريحات هيكل 

    تصريحات هيكل لم تكن الأولى، حيث اعتاد على الإدلاء بتصريحات أهمها حديثه عن وزارة الثقافة قائلًا: “لسنا بحاجة إلى وزراة الثقافة، فالثقافة ليست وزارة، لكن هي هدف للدولة، والجميع يجب أن يشارك في صناعة هذا الهدف”.

    كما أكد هيكل في وقت سابق رفضه لإذاعة جلسات البرلمان على الهواء، قائلًا: “بتخلي الأداء مش حلو”، معللًا أنه عندما إذاعتها في السابق، ظهر بعض أعضاء البرلمان وهم يتحدثون إلى زوجاتهم بغرض الاستعراض.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق