الأربعاء 15 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أمين اتحاد المستثمرين: سنناقش “إجحاف الضرائب” مع وزير المالية غدًا

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 21/أكتوبر/2020 - 09:20 م

قال الدكتور محمد خميس شعبان، الأمين العام للاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إن أعضاء الاتحاد سيلتقون بالدكتور محمد معيط وزير المالية غدا الخميس لمناقشة عدد من الملفات المهمة، التي تشغل المصنعين في الفترة الجارية.

وأضاف الأمين العام لاتحاد المستثمرين، في تصريحات لـ”القاهرة 24″، أن الاجتماع سيناقش الضريبة العقارية على المصانع في المقام الأول، لأنها تعد أبرز المعوقات أمام المصنعين في الفترة الجارية، ومجحفة للمصانع.

وتابع أنه يجب أن يعامل المصنع عند تحصيل الضريبة، على حجم الإنتاج وليس على حجم أرض المصنع، فهناك مصانع حجمها كبير إلا إن الإنتاج شبه متوقف في ظل الأزمة الجارية.

وذكر أن هناك مصانع تعمل في الخفاء، ضمن المنظومة غير الرسمية، ولا يتم محاسبتها على الضرائب كما تحاسب المصانع في المنظومة الرسمية، وهذه المصانع لا تدفع ضرائب أرباح تجارية وصناعية ولا ضريبة قيمة مضافة، وتنتج وتنافس المصانع التي تعمل بشكل رسمي، فهذا يمثل أزمة.

وأوضح الأمين العام لاتحاد المستثمرين، أن هذه المصانع تستفيد من الخدمات الحكومية، وتحصل ضريبة القيمة المضافة من المستهلك أو التاجر، ورغم ذلك لا تدفع للدولة ضرائب، فهنا يجب إيجاد حلول شاملة لمنظومة الضرائب.

أمين عام اتحاد المستثمرين: خطة لمتابعة مبادرة الرئيس في إقامة المجمعات الصناعية للشباب بالمحافظات

 

وأشار الأمين العام لاتحاد المستثمرين إلى أن هناك حالة من التقديرات الجزافية، عندما يتم اعتماد الربط الذاتى للممولين، عند تقديم إقراراتهم الضريبية المقدمة عن ضرائب الدخل، بحيث يتم التوصل إلى تحديد الوعاء الخاضع للضريبة من قبلهم.

وفي وقت سابق، كلفت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، المستشار القانونى للوزارة، بإعداد مذكرة لإعفاء المصانع من الضريبة العقارية، على أن يتم عرضها على رئيس الوزراء.

وأمس الثلاثاء، أكد رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن الحكومة المصرية بدأت رحلة التحول الرقمي.

رئيس جمعية الاستثمار المباشر السابق: إلغاء ضريبة القيمة المضافة أو خفضها أهم من الإشادات الدولية

 

وأضاف عبد القادر: منظومة الفاتورة الإلكترونية تعد أحد أهم الحلول الرئيسية التي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من هذه الرحلة نظرًا لتأثيرها الكبير على التطور والنمو الاقتصادي ودعم إدراج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي وتحسين الخبرات الرقمية لدي الممولين.

وتابع عبد القادر، أن منظومة الفاتورة الإلكترونية هي منظومة معالجة التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات المتقدمة لتحويل إجراء إصدار الفواتير اليدوية والورقية إلى نسخ إلكترونية تتميز بأنها أكثر سرعة وكفاءة لتبادل البيانات وحفظ السجلات بين الأطراف التجارية (المصدر والمستقبل)، و لها رقم تعريفي فريد غير قابل للتلاعب يمكن التحقق منه رقميًا، كما أنها تعد مستندا قياسي وذو خصائص ومكونات موحدة، ويتم توقيعه إلكترونيًا.

تابع مواقعنا