• بحث عن
  • القصة الكاملة لاختفاء “ترابيزة نابليون” من محكمة الإسكندرية

    الإسكندرية - ماهر بركة

    تواصل النيابة العامة، في الإسكندرية، التحقيقات في البلاغ المقدم من محامى سكندرى يتهم الإخوان بالاستيلاء على “ترابيزة” أثرية كانت بغرفة المحامين في المحكمة الكلية بالإسكندرية، وتعود ملكيتها الى الإمبراطور نابليون الثالث .

    البداية، عندما تقدم المحامي السكندري شريف جاد الله، إلى النيابة العامة فى الإسكندرية، ببلاغ رسمي، حمل رقم 5256 لسنة 2020، باختفاء “ترابيزة” من داخل غرفة المحامين، داخل المحكمة الكلية فى الإسكندرية، تعود ملكيتها إلى الإمبراطور نابليون الثالث، ثم أهداها إلى الخديوي إسماعيل؛ بمناسبة زواج نجلته الأميرة فاطمة، ثم أهدتها الأميرة فاطمة إلي المحكمة المختلطة بالاسكندرية، ثم قامت المحكمة المختلطة بإهداء الترابيزة إلى نقابة المحامين بالإسكندرية لوضعها بغرفة المحامين بمبني المحكمة الكلية، و ظلت الترابيزة موجودة طوال هذه السنوات حتي تمكن عناصر الإخوان من الاستيلاء عليها من غرفة المحامين، بحسب ما جاء فى نص البلاغ.

    وأمر المستشار محمد عبد السلام المحامي العام الأول لنيابة استئناف الاسكندرية، ببدء التحقيقات في البلاغ الذي تقدم به شريف جادالله المحامي السكندري و الذي حمل رقم 5256 لسنة 2020، و قد باشر التحقيقات رئيس نيابة شرق الكلية تحت إشراف المستشار محمود الغايش المحامي العام لنيابة شرق الكلية .

    و قد استمعت نيابة شرق الاسكندرية الكلية إلي أقوال المحامي السكندري جادالله حول واقعة اختفاء ” ترابيزة نابليون ” من غرفة المحامين بالمحكمة الكلية في الاسكندرية، و هي الترابيزة التي أهداها الإمبراطور نابليون الثالث إلي الخديوي إسماعيل بمناسبة زواج ابنته الأميرة فاطمة، ثم أهدتها الأميرة فاطمة إلي المحكمة المختلطة بالاسكندرية .

    وجاء فى التحقيقات، أنه في عام 1949 عقب انتهاء عمل المحاكم المختلطة – و التي كانت تختص بالفصل في القضايا التي يكون أحد أطرافها أجنبي – في مصر، قامت المحكمة المختلطة بإهداء الترابيزة إلى نقابة المحامين بالاسكندرية لوضعها بغرفة المحامين بمبني المحكمة الكلية، و ظلت الترابيزة موجودة طوال هذه السنوات حتي تمكن عناصر الإخوان من الاستيلاء عليها من غرفة المحامين .

    و قد طلب جادالله في تحقيقات النيابة العامة، بالرجوع إلي مستندات نقابة المحامين و إلي مستندات إدارة الآثار لاسترجاع هذه الترابيزة الأثرية التي لا تقدر بثمن.

    “أخرج كبده”.. عاطل يعتدي على متهم بالقتل ويصيب آخر بجرح طعني داخل محكمة بالإسكندرية

    بعد تنحي هيئة المحكمة.. تأجيل محاكمة نائب محافظ الإسكندرية الأسبق بتهمة الكسب غير المشروع إلى 24 يونيو

     

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق