الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“البربشة” كل نصف ساعة لمدة 30 ثانية تحميك من جفاف العين 

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 27/أكتوبر/2020 - 05:45 م

مع تغيير الطقس، يُصاب الكثيرون بأنواع مختلفة من الحساسية سواء صدرية، أو جلدية أو في العين، إلى جانب العديد من أنواعها، ولكن تعاني العين في ذلك التوقيت من مرضين يخلط البعض بينهما دائمًا، وهو جفاف العين، وحساسية العين، فما الفرق بينهما؟

يوضح الدكتور “سامح جلال” استشاري الحول وجراحات عيون الأطفال، قائًلا إن هناك فرقًا كبيرًا بين حساسية العين وجفافها، فالجفاف يعني أن طبقة الدموع التي تعمل على ترطيب العين أصبحت ضعيفة، لكن الحساسية تعني تفاعل العين بشكل زائد مع أشياء لم يتم التفاعل معها مثال الأقمشة وبعض الأطعمة، ولكن الجسم يعاملها على أنها جسم مضاد ويبدأ في تكوين التهابات.

أشهر أعراض حساسية العين:

  • الحكة الشديدة.
  • احمرار فى العين. 
  • دموع زيادة في العين.

 وتابع” جلال” الحساسية ليس لها سبب واضح، ولكن علاجها يتخلص في الابتعاد عن مسبباتها، إلى جانب وضع بعض الأدوية المرطبة والأدوية المضادة للحساسية، يتم اتخاذها تحت إشراف طبي.

أما عن مرض الجفاف فأشار بانتشاره كثيرًا فى تلك الأيام، نتيجة تغيير المواسم، وقال إنه عبارة عن ضعف في طبقة الدموع التي تغطي العين من الخارج، والمسؤولة طوال الوقت عن غسل سطح العين، وتنظيفها وتعقيمها من الميكروبات العالقة فى الهواء أو سطح الجفن.

ما هي العوامل التي تسبب جفاف العين؟

قال “جلال” إن جفاف أو رطوبة العين تأتي من وجود الغدد الدمعية المنتشرة على سطح العين من الخارج تحت الجفن، والمسؤولة عن إفراز سوائل لترطيب سطح العين، كما  تحميها من المخاطر التي تهدد العين.

استشاري نفسي يعرفك كيفية التعامل مع ابنك في حالة ازدواجية الميول الجنسية

والجفاف يعني أن طبقة العين ضعيفة، وغير متماسكة بشكل يحفظ للعين نقاءها ويجعلها تخل من وظيفتها لتنظيف العين من الميكروبات، كما ينتج أيضًا عن ضعف إفراز السائل الخارج من الغدد الدمعية، حيث تكون نسبة الكتلة الدهنية قليلة لذا يكون السائل ضعيفًا غير قادر على تنظيف العين، ويسبب ضعف القنوات الدمعية.

 بالإضافة إلى مشاكل في الغدد تجعل من سائل غير متناسق نتيجة التعرض إلى حرارة شديدة، أو تغيير الظروف المناخية بشكل كبير، أو بسبب كبّر السن، أو الأمراض الروماتيزمية، التي تصيب سطح العين.

وهناك سبب آخر أيضًا وأكثر انتشارًا، وهو الدموع تسقط من العين طبيعيًا، ولكن تتطاير بسرعة، ولم تثبت على سطح العين لفترة طويلة، فبالتالي قدرتها على حماية العين أقل، وذلك يأتي سبب التعرض لهواء أو بخار عنيف، أو التعرض لحرارة عالية، تسبب تتطاير طبقة الدموع.

 فضًلا عن الجلوس طويًلا أمام الشاشات الحديثة يسبب بطء في “بربشة العين”، مما يؤدي إلى سقوط دموع أقل، وكذلك القيادة لفترات طويلة.

أعراض الجفاف هي كالتالي:

  • حرقان فى العين.
  • احساس ترابي داخل العين.
  • لشعوربخفاف حاد في العين، على الرغم من سقوط دموع.

 ما هو الحل الأمثل لعلاج جفاف العين؟

  • معالجة الأمراض الروماتيزمية التي تهدد سطح العين.
  • فحص دوري للعين للتأكد من عدم الإصابة.
  • تجنب التعرض للحرارة المباشرة أو الغبار المباشر.
  • تقليل جلوس عدد الساعات المتصلة أمام الأجهزة الذكية.
  • استخدام قطرات ملطفة للعين، تحتوي على دموع أو مكونات تشبه تركيب الدموع.

كما نصح “جلال”، بغلق العين وفتحها كل نصف ساعة، لمدة من 20- 30 ثانية، مع “البربشة” باستمرار.

تابع مواقعنا