الإثنين 06 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ريما الرحباني عن أبناء عمها منصور: يريدون الاستيلاء على إرث فيروز وتشويهه

القاهرة 24
فن
الثلاثاء 03/نوفمبر/2020 - 08:23 م

تثير حوارات ريما الرحباني، على ندرتها، اهتمام المتابعين في كل مكان، أولًا لأنها ابنة جارة القمر فيروز، أي أنها صلة الوصل الوحيدة بين فيروز وعشاقها، وثانيًا لأنها صريحة ولا تخشى تسمية الأشياء بأسمائها.

وبعد غياب طويل عن الإعلام، تحدثت ريما الرحباني إلى موقع “النهار العربي” في حوار مع الصحفية مايا الحاج، تطرقت خلاله ريما إلى كل شيء، سواء الخلاف مع أبناء عمها منصور حول الإرث الفني، وعلاقتها بفيروز وزيارة ماكرون والحملة الممنهجة ضدها وأشياء كثيرة أخرى.

وأثار الحوار ضجة لكونها تطرقت إلى قضايا تحكيها للمرة الأولى مثل زيارة ماكرون إلى بيت فيروز، حيث قالت: “هذه الزيارة لم تضف إلى فيروز بقدر ما أضافت لشعب فيروز وبقدر ما ردت الروح والكرامة لأهل لبنان، هذه الزيارة لفيروز تحديدًا هي بمثابة زيارة لكل شريف في هذا البلد”.

وعن خلافها مع أبناء عمها منصور، أردفت بأنهم هم أعداء الإرث، ويقفون خلف مخطط كبير يهدف إلى إسقاط عاصي من الأخوين، ثم تذويب الأخوين بالرحابنة، ومن ثم حصر الرحابنة بأولاد منصور أنفسهم، وبعد ذلك حصرهم بالناطق الرسمي من قبلهم، وإلغاء دور فيروز في هذه المملكة تحجيمًا لدورها عبر الإصرار الكاذب على أنها مجرد مؤدية، لكنها أكدت أنها مؤتمنة على هذا الإرث ولن تسمح بالتعدي عليه وتشويهه عبر أصوات آخرين يسمون أنفسهم “فنانين”.

ريما الرحباني
ريما الرحباني

وأكدت ريما أنها ليست ضد عبارة “فيروز للجميع” لكنها ضد أن تكون فيروز “مشاعًا” لكل من يريد أن يستولي أو يتعدى على حقها وإرثها، ووصفت ريما ما نعيشه اليوم بأنه عصر الانحطاط، على كافة الأصعدة، وتساءلت عن سبب غياب أعمال فيروز المصورة عن المحطات التلفزيونية اللبنانية، بل وأيضًا عن تلفزيون لبنان الرسمي الذي يمكن أن يستفيد من هذه الكنوز بدلاً من رميها تحت سابع أرض، مع الجرذان والعفونة.

وأضافت: أنا لا أملك كل الأرشيف! وأولاد منصور الذين يحاربونني ويحاربون فيروز، إنما هم يملكون نسخة من كل شيء، وممنوع علينا أن يكون عندنا نسخة خاصة بنا، نحن ليس عندنا “النوتات” الأصلية والنصوص بخط عاصي! يمكن مع الوقت تزول وتصير مكتوبة بخط أحد آخر.

ريما الرحباني
ريما الرحباني

وقالت ريما إن طباع إخوتها أقرب إلى أمها، لكن طباعها مثل والدها عاصي الرحباني، وأن أحَبّ أغنيات فيروز إلى قلبها من ألحان عاصي هي طريق النحل، ومن ألحان زياد “إيه في أمل”، وعن أهم من تعاملت معهم فيروز برأيها قالت إنها تضع فيلمون وهبي في مصاف الأخوين وزياد، أما عبد الوهاب فهو يبقى عبد الوهاب، الكبير والعظيم والصديق.

ورثة عاصي الرحباني يصدرون بيانًا تحذيريًّا بشأن إرثه الفني (صورة)

حقيقة وفاة فيروز.. وكيف رد المكتب الصحفي لزياد الرحباني على الخبر؟

تابع مواقعنا