الأربعاء 08 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على نظام ” إف- فاكتور” الذي يثير جدلًا واسعًا بين متابعي النظم الغذائية

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 05/نوفمبر/2020 - 08:59 ص

النظم الغذائية عديدة لكن النظام الغذائي” إف- فاكتور” ، والذي أنشأته أخصائية التغذية الشهيرة “تانيا زوكربروت”، جدلًا واسعًا نظرًا لما يحققه من نتائج مذهلة، فهو نظام غذائي غني بالألياف للرجال والنساء ، ولكنها لا تحتوي على سعرات حرارية.

تقول “شانا ميني سبينس”، أخصائية التغذية في مدينة نيويورك، لمجلة ” Health”، أن هناك ألياف قابلة للذوبان، في الماء وتشكل مادة تشبه الهلام، ويقال إنها تساعد في خفض مستويات الكولسترول والجلوكوز في الدم، وتوجد الألياف القابلة للذوبان في الشوفان والبازلاء والفول والتفاح، والحمضيات والجزر والشعير والسيليوم”.

وتابعت “شانا”، إن هناك ألياف أخرى غير قابلة للذوبان، والتي تعزز حركات الأمعاء، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم البراز، ويمكن العثور عليه في دقيق القمح الكامل، ونخالة القمح والمكسرات والفول والخضروات الليفية، نظرًا لأن الجهاز الهضمي، لا يستطيع تحطيم الألياف وتحويلها إلى طاقة، فإنه يساعد أيضًا على الشعور بالشبع.

تعرف على أشهر العادات الضارة بصحة الأظافر

ويتكون نظام “إف فاكتور” من 3 مراحل وهم:

  • المرحلة الأولى تستغرق أسبوعين، وتعمل على تناول من 1000 إلى 2000 سعرة حرارية، و35جرامًا من الألياف يوميًا، ولكن يزيد 10 جرامات للنساء، مع تناول أقل من 35 جرامًا من الكربوهيدرات الصافية.
  •  المرحلة الثانية تعرف بمرحلة فقدان الوزن المستمر، وتتضمن تناول من 1267 إلى 1467 سعرة حرارية يومية، مع الالتزام بكمية الألياف العالية، لكن الكربوهيدرات الصافية تزيد في هذه المرحلة بنسبة 75 جرامًا في اليوم.
  •   المرحلة الثالثة  يتم تناول من 1600 إلى 2000 سعرة حرارية يوميًا، بالإضافة إلى 125 جرامًا من الكربوهيدرات، وكمية عالية من الألياف العالية.
  • تمثل الماء جزءًا أساسيًا من حمية “إف- فاكتور”، فلابد من شرب 3 لتر يوميًا، ما يعادل 12 كوبًا من الماء.
تابع مواقعنا