الثلاثاء 07 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عارضت أوباما ووالداها من الهند وجامايكا.. من هي كامالا هاريس نائبة جو بايدن؟

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 08/نوفمبر/2020 - 12:15 م

كاملا هاريس، سيدة أمريكية من أصول خارجية، بدأت حياتها السايسية عام 2003، لتصل إلى أعلى منصب شغلته امرأة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، عقب فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالسباق الرئاسي إلى البيت الأبيض، لتصبح “هاريس” القيادة الثانية في السلطة الأمريكية كنائب للرئيس المنتخب.

وفي تصريحات لها عقب انتهاء السباق الرئاسي، قالت كامالا هاريس، إن بايدن حطم العوائق أمام الكثير من الأمريكيات باختياره امرأة نائبة له.

وفيما يلي نستعرض أبرز محطات حياة أول امرأة “سمراء” من أصول غير أمريكية، تصل إلى سُدَّة البيت الأبيض.

من هي كامالا هاريس؟

ولدت نائبة الرئيس الأمريكي المنتخب كامالا هاريس، عام 1964، بمدينة أوكلاند في ولاية كاليفورنيا، لأبوين من الهند وجامايكا، واسمها الكامل كامالا ديفيز هاريس.

تخرجت “هاريس” في جامعة كاليفورنيا وجامعة هوارد بكلية هيستينجز للقانون، لتبدأ حايتها العملية بالعمل في مكتب المدعي العام لمقاطعة ألاميدا، كما جرى تعيينها في مكتب المدعي العام لولاية سان فرانسيسكو، قبيل تعينها في مكتب المدعي العام للمدينة.

حياة كامالا هاريس السياسية

وبدأت الفائزة بمنصب نائب الرئيس الأمريكي الـ 46، حياتها السياسية عام 2003 عقب انتخابها لمنصب مدعية عامة بمقاطعة سان فرانسيسكو.

وفي عام 2010 بدأت هاريس في تقلد المناصب السياسية القيادية، بانتخابها مدعيًا عامًا لولاية كاليفورنيا، كما جرى إعادة انتخابها لنفس المنصب عام 2014.

ومن أبرز أعمالها في تلك الحقبة الخطاب الشعبوي الذي ألقته في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي عام 2012، ليمثل خطوة في حياة “هاريس” السياسية وصعودها للعديد من المناصب القيادية داخل البلاد، بعدما أظهرت استقلالها السياسي، ورفضها ضغوط إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما في تسوية قضايا مقرضي الرهون العقارية.

وبحلول عام 2015 أعلنت “سمراء البيت الأبيض” دخولها سباق انتخابات مجلس الشيوخ، متسلحة بحملة انتخابية للمطالبة بزيادة الحد الادنى للأجور، وحماية حقوق المرأة الإنجابية، وإصلاحات في مجال الهجرة والعدالة الجنائية.

وعقب فوزها في تلك الانتخابات عام 2016 مثلت “كامالا” أول إمراءة أميركية من أصول خارجية، وثاني سيدة “سمراء” تحصل على عضوية مجلس الشيوخ الذي يبلغ عدد أعضاءه 100سيناتور، لتبدأ عملها في لجنتي القضاء والاستخبارات داخل المجلس.

ومن أبرز أعمالها داخل مجلس الشيوخ استجواب الشهود خلال جلسات الاستماع، ما أثار أعضاء مجلس الشيوخ من الحزب الجمهوري.

هاريس تتجه إلى البيت الأبيض

وقبيل نهاية عام 2019 الماضي أعلنت “هاريس” ترشحها للانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020 ممثلة للحزب الديمقراطي، لتصبح واحدًا من كبار المنافسين خلال الانتخابات التمهيدية للرئاسة داخل الحزب الديمقراطي، والأوفر حظً، بعدما سجلت رقمًا قياسيًا لأكبر عدد من التبرعات عقب مرور 24 ساعة من ترشحها.

وفي الحادي عشر من أغسطس الماضي أعلن الرئيس المنتخب جو بايدن، اختياره لـ هاريس كامالا لدخول السباق الرئاسي على منصب نائب الرئيس من أصول خارجية.

كامالا ترقص عقب الانتخابات

كتعبير عن فرحتها بانتصارها خلال الانتخابات الأمريكية؛ ظهرت كامالا هاريس، وهي ترقص مع عدد من الأطفال، خلال مقطع فيديو متداول على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” احتفالا بمنصب نائب الرئيس الأمريكي.

وفي أول خطاب لها، قالت: ” يمكن ان أكون أول امرأة ولكني لست الأخيرة”، مطالبة الشعب الأمريكي بالعمل على تحقيق أحلامهم دون النظر إلى الجنس، كما أهدت فوزها إلى السيدات الأمريكيات من جميع الأعراق، ولوالدتها التي جاءت من الهند.

اقرأ أيضا..

الكاتب الصحفي محمود المملوك يكشف تفاصيل تخلي “حلفاء ترامب” عنه قبل إعلان نتيجة الانتخابات (فيديو)

معتز بالله عبد الفتاح: حرس الرئاسة سيطرد ترامب من البيت الأبيض إذا رفض تسليم السلطة

 

تابع مواقعنا